قائمة سوداء تحرم شركات الطيران الإيرانية من دخول أجواء ومطارات السعودية

الاثنين 25 أبريل 2016 02:04 ص

وضعت هيئة الطيران المدني في السعودية، قائمة سوداء لشركات طيران ممنوع دخولها إلى الأجواء السعودية لأسباب فنية تخص السلامة، بالإضافة إلى بعض شركات الدول لأسباب تراها الهيئة خاصة بسيادة الدولة.

كشف ذلك، المتحدث باسم هيئة الطيران المدني «عبدالله الخريف»، لصحيفة «عكاظ»، مشيرا إلى أن حظر دخول طائرات بعض شركات الدول، تأتي وفقا للأنظمة المحلية والدولية، المحكمة لذلك.

وقال «الخريف» إن جميع طائرات وشركات الطيران الإيرانية دون استثناء ممنوعة من دخول الأجواء أو الهبوط في المطارات السعودية.

وبخصوص شركة «ماهان» الإيرانية، أوضح المتحدث باسم الطيران المدني، أنه «تم سحب الرخصة الممنوحة لها من الهيئة، ولم تعد قادرة على دخول الأجواء السعودية أو الهبوط في مطارات المملكة حتى وإن عادت الشركات الأخرى إلى تسيير رحلات للمملكة».

وأكد «الخريف» وجود قائمة سوداء لدى الهيئة لشركات ممنوع دخولها الأجواء السعودية لأسباب فنية، تخص السلامة، كما هو معمول به في جميع أنحاء العالم، مرجعا الأمر إلى أن «لكل دولة سيادة على أجوائها وتتعامل مع هذه الأمور حسب أنظمة محلية ودولية مُحكمة».

وتفجرت الأزمة بين السعودية وإيران، عقب إعدام المملكة لرجل الدين الشيعي البارز «نمر النمر» في الثاني من يناير/كانون الثاني الماضي، ورد محتجون إيرانيون على ذلك باقتحام السفارة السعودية في طهران وإضرام النيران فيها، وهو ما تبعته الرياض قطع العلاقات مع طهران.

ووفقا للائحة التنفيذية لنظام هيئة الطيران المدني، فإنه يحق لها في حالة مخالفة أحكام هذا النظام تعليق الإجازة أو الترخيص، أو التصريح الصادر منها للمشغل أو للطائرة لمدة محدودة أو إلغاؤها، وكذلك غلق مكاتب شركات الطيران أو شركات ووكالات الشحن الجوي أو الخدمات الأرضية للطيران التي تعمل من دون ترخيص أو بعد انتهاء مدته أو سحبه أو إلغائه.

وتشير المادة 172 من لائحة الهيئة إلى إسناد ديوان المظالم، بالنظر في جميع الجرائم التي تقع مخالفة لأحكام أنظمتها أو لائحتها أو القرارات والتعليمات الصادرة بشأنها، وذلك إذا ارتكبت في إقليم المملكة.

وتتضمن العقوبات مصادرة الطائرات التي لا تحمل علامات جنسية أو تسجيلا صحيحيا أو حمل أي من هذه العلامات من دون موافقة الهيئة، أو قيام مالك الطائرة أو مشغلها بنقل أسلحة، أو ذخائر حربية، أو مواد محظور نقلها بقصد التهريب، أو ارتكاب جريمة تمس أمن المملكة.

وفي حال اكتشفت الهيئة، تحايلا من قبل شركات الطيران المخالفة للدخول إلى أجواء المملكة، فإنه يُعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على 300 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من عمد إلى تشغيل أو قيادة طائرة لا تحمل علامات الجنسية، أو التسجيل، أو تحمل علامات غير صحيحة، أو غير واضحة دون تصريح خاص من الهيئة وبقصد إخفاء حقيقة الطائرة.

كما تشمل العقوبات تشغيل طائرة قبل الحصول على الشهادات اللازمة لتسجيلها، أو صلاحيتها للطيران دون ترخيص أو تصريح، أو إجازة خاصة بذلك من سلطة الطيران، أو بعد وقف، أو بعد تعليق، أو سحب، أو إلغاء، أو انتهاء مفعول أي من هذه الشهادات.

وستطبق العقوبات ذاتها على كل شخص قام بقيادة طائرة دون الحصول على الشهادات، أو الإجازات المقررة، أو في غير الحالات المحددة في أحكام هذا النظام، وذلك دون الحصول على إجازة خاصة بذلك من الهيئة وكذلك قيادة الطائرة فوق منطقة محظورة، أو التحليق فوقها بغير قصد وعدم الإذعان للأوامر الصادرة له.

  كلمات مفتاحية

طيران السعودية إيران ماهان الإيرانية

«السعودية» تستلم 3 طائرات «بوينغ» الشهر المقبل

محللون: دول الخليج تتعامل بحذر إزاء الخلاف بين إيران والسعودية

متى تساعد «السعودية» السعودية؟

السعودية تحذر شركات الطيران من نقل النساء دون محارم

الشقاق بين السعودية وإيران يعرقل استراتيجية الأمد الطويل لأوبك