القاهرة تطالب لندن بالتحقيق في مقتل مواطن مصري «حرقا»

الأربعاء 27 أبريل 2016 07:04 ص

قالت الرئاسة المصرية، مساء الثلاثاء، إنها تهيب بـ«بريطانيا بتكيف جهودها في مقتل المواطن المصري عادل حبيب ميخائيل الذي لقي مصرعه الثلاثاء، وتم العثور على جثته محروقة في إحدى ضواحي العاصمة البريطانية لندن».

وحثت رئاسة الجمهورية في بيان «السلطات البريطانية المعنية القيام ببذل العناية الواجبة، وتكثيف تحرياتها من أجل الكشف عن غموض هذا الحادث».

وسبق بيان الرئاسة المصرية، بقليل، تأكيد من الخارجية المصرية، مساء الثلاثاء، أنها «تتابع باهتمام وقلق شديدين حادث مقتل المواطن المصري شريف عادل ميخائيل حرقاً في سيارته بأحد ضواحي لندن».

وبحسب بيان وجه «سامح شكري» وزير الخارجية المصرية، «القنصلية العامة المصرية في لندن بإجراء اتصالات فورية مع السلطات البريطانية للإعراب عن تطلع مصر لإجراء تحقيق عاجل وشفاف ومحايد بشأن الحادث، ومعرفة أسبابه ومحاسبة المسئولين عنه في أسرع وقت».

وذلك البيان الثاني للخارجية المصرية خلال ساعتين، حيث ذكر البيان الأول لها أنها «أخطرت اليوم من جانب راعي الكنيسة المصرية (لم تسمه) في لندن بالعثور علي جثة المواطن داخل سيارة محترقة في جراج سيارات بضاحيةSouth Hall، وقام القنصل العام على الفور بالاتصال بوالد المواطن، وتوجها سويًا إلى المستشفى، حيث تبين أنه توفي فور وصوله».

ومنذ أيام أعلنت الخارجية البريطانية، عن «خيبة أملها» لعدم إحراز تقدم في التحقيق بقضية الطالب الإيطالي «جوليو ريجيني» الذي عثر عليه مقتولا في مصر في فبراير/شباط الماضي.

وكان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي «باولو جينتيلوني» قد أمر في 8 أبريل/نيسان الجاري باستدعاء السفير الإيطالي في القاهرة «ماوريتسيو مساري» لإجراء مشاورات، عقب إعلان روما على لسان «لويجي مانكوني» رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الإيطالي، فشل اجتماعات المحققين والمسؤولين الأمنيين المصريين والإيطاليين التي عقدت في 7 و8 أبريل/نيسان في روما».

ووفق السفارة الإيطالية، فإن الشاب والباحث الإيطالي «جوليو ريجيني»، (28 عاماً)، كان موجوداً في القاهرة منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، لتحضير أطروحة دكتوراه حول الاقتصاد المصري، واختفى مساء 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، في حي الدقي (محافظة الجيزة)، حيث كان لديه موعد مع أحد المصريين، قبل أن يعثر عليه مقتولًا في 3 فبراير/شباط الماضي.

  كلمات مفتاحية

مصر ريجيني لندن بريطانيا

بريطانيا تدرج مصر «دولة مثيرة للقلق» في حقوق الإنسان

الاعتداء على مواطن مصري بطريقة مهينة داخل طائرة رومانية