اختتام مؤتمر «سعود الأوطان».. وكتاب للتعريف بـ«الفيصل» قريبا

الأربعاء 27 أبريل 2016 08:04 ص

اختتم مساء أمس، المؤتمر الدولي «سعود الأوطان»، الذي عقد للتعريف بالأمير الراحل «سعود الفيصل»، وزير الخارجية السعودي السابق.

وفي كلمته، بختام المؤتمر، قال الأمير «تركي الفيصل» رئيس مجلس إدارة «مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية»، راعي المؤتمر، إنه عازم على توثيق جميع فعاليات المؤتمر، وإصدار كل ما تم طرحه من أوراق علمية وشهادات في كتاب بعنوان «سعود الأوطان» للتعريف بهذا الدبلوماسي الفذ، والسياسي المحنك، وتقديم الدروس المستفادة من سيرته الثرية للأجيال الجديدة.

كما تقدم بالشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، لرعايته أعمال المؤتمر، وحضوره حفل افتتاحه، مساء الأحد.

كما أعرب عن شكره لما أبداه كبار الشخصيات السياسية، والدبلوماسية، من حرص على المشاركة في المؤتمر وتكريم سيرة ومسيرة الأمير «سعود الفيصل»، والتعريف بمواقفه وإسهاماته في الدفاع عن مصالح وطنه وأمته العربية والإسلامية.

وشمل المؤتمر برنامجا حافلا بالمحاضرات العامة، والجلسات العامة والخاصة التي تتناول جوانب مختلفة من حياته، رحمه الله، وملامح السياسة الخارجية السعودية لديه، وأهم الأحداث التاريخية التي شهدها.

كما حظي المؤتمر باهتمام كبير من كل قطاعات الدولة، في مقدمتها وزارة الخارجية التي ارتبط بها اسمه طوال حياته، ووزارة البترول والثروة المعدنية التي بدأ حياته المهنية بها.

وحضر المؤتمر لفيف من الأمراء والوزراء من داخل المملكة وخارجها، فضلا عن أكثر من ثلاثة آلاف مهتم من نخبة المجتمع من الأمراء والوزراء والأكاديميين والباحثين والدبلوماسيين.

ويمثل «سعود الفيصل»، مرحلة مهمة في تاريخ الدبلوماسية السعودية خاصة، والدبلوماسية العربية والإسلامية عامة، بل والدبلوماسية الدولية أيضا؛ فهو وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم (13 أكتوبر 1975م إلى 29 إبريل 2015م)، إضافة إلى أنه شغل هذا المنصب خلفا لوالده الملك «فيصل» الذي وضع أُسس الدبلوماسية السعودية.

وتوفي «سعود الفيصل» في 9 يوليو/تموز 2015، عن عمر يناهز 75 عاما، شغل فيها عدة مناصب، منها عضو المجلس الأعلى للبترول، ونائب لرئيس المجلس الأعلى للإعلام، وعضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة الملك فيصل الخيرية، بالإضافة إلى توليه وزارة الخارجية عام 1975.

وبحكم عمله كوزير للخارجية شارك بعضوية الكثير من اللجان العربية والإسلامية مثل اللجنة العربية الخاصة، ولجنة التضامن العربي، واللجنة السباعية العربية ولجنة القدس واللجنة الثلاثية العربية حول لبنان ضمن وزراء خارجية الدول الثلاث وغيرها.

وكان يتقن 7 لغات بالإضافة إلى العربية منها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والأسبانية والعبرية.

المصدر | الخليج الجديد + المدينة

  كلمات مفتاحية

سعود الفيصل سعود الأوطان الملك سلمان تركي الفيصل

الأحد.. شخصيات عالمية تشارك في مؤتمر «سعود الأوطان» بالرياض

على خطى الكويت.. تدشين إطلاق اسم «سعود الفيصل» على أحد شوارع البحرين

الكويت: إطلاق اسم «سعود الفيصل» على شارع السفارات «تقديرا لدوره»

الملك «سلمان» يرعى مؤتمرا دوليا عن «سعود الفيصل» بعنوان «سعود الأوطان»

السعودية تودع «سعود الفيصل» في جنازة مهيبة بالحرم المكي