الأحد.. شخصيات عالمية تشارك في مؤتمر «سعود الأوطان» بالرياض

الأربعاء 20 أبريل 2016 10:04 ص

تعتزم شخصيات عالمية المشاركة في مؤتمر «سعود الأوطان»، الذي ينظمه مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الأحد المقبل، عن شخصية وزير الخارجية السعودي الراحل الأمير «سعود الفيصل».

وبحسب صحيفة «اليوم»، قال الأمير «تركي الفيصل بن عبدالعزيز» رئيس مجلس إدارة المركز، إن المؤتمر ستشارك فيه شخصيات عالمية، من خلال محاور تم إعدادها، عبر شخصيات عاصرت الأمير «سعود».

وأضاف، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بالرياض أمس: «تم تدشين موقع إلكتروني تفاعلي للمؤتمر، وتأسيس كتاب عن الأمير سعود الفيصل، يشمل الأوراق التي تقدم في المؤتمر، إضافة إلى آخرين تم استكتابهم لتكملة الصورة عن حياة الأمير سعود».

وتابع: «لا يزال العمل جاريا الآن على الكتاب، كما أن هناك فيلما وثائقيا عن حياته».

وأوضح الأمير «تركي الفيصل»، أن المؤتمر سيجسد فترة زمنية قريبة من الجميع، بمشاكلها وإنجازاتها وأحزانها ونجاحاتها، حيث يعتبر الوزير الأطول خدمة في العالم، بعد خدمته كوزير للخارجية 43 سنة.

وتابع: «سعود الفيصل يمثل مرحلة مهمة من تاريخ الدبلوماسية السعودية والعربية والدولية، خدم من خلالها أربعة ملوك بدءا من الملك خالد، ومن ثم الملك فهد، ومن ثم الملك عبدالله، ومن ثم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز».

ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر، المنعقد تحت رعاية الملك «سلمان بن عبد العزيز»، الأحد المقبل، ويستمر 3 أيام.

ويمثل «سعود الفيصل»، مرحلة مهمة في تاريخ الدبلوماسية السعودية خاصة، والدبلوماسية العربية والإسلامية عامة، بل والدبلوماسية الدولية أيضا؛ فهو وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم (13 أكتوبر 1975م إلى 29 إبريل 2015م) بعد والده الملك «فيصل»، إضافة إلى أنه شغل هذا المنصب خلفا لوالده الملك «فيصل» الذي وضع أُسس الدبلوماسية السعودية.

ويشمل المؤتمر برنامجا حافلا بالمحاضرات العامة، والجلسات العامة والخاصة التي تتناول جوانب مختلفة من حياته، رحمه الله، وملامح السياسة الخارجية السعودية لديه، وأهم الأحداث التاريخية التي شهدها.

ويحظى المؤتمر باهتمام كبير من كل قطاعات الدولة، في مقدمتها وزارة الخارجية التي ارتبط بها اسمه طوال حياته، ووزارة البترول والثروة المعدنية التي بدأ حياته المهنية بها.

كما يحضر المؤتمر لفيف من الأمراء والوزراء من داخل المملكة وخارجها، وتصل قائمة ضيوف المؤتمر إلى نحو ألف ضيف، منهم 200 شخصية دولية مرموقة، بعضها مازال يشغل منصبه، منها: رؤساء دول، ورؤساء حكومات، ووزراء خارجية، ووزراء، ورؤساء منظمات دولية وإقليمية، ومفكّرون، وساسة، وباحثون.

وسيحضر المؤتمر على مدار أيامه الثلاثة أكثر من ثلاثة آلاف مهتم من نخبة المجتمع من الأمراء والوزراء والأكاديميين والباحثين والدبلوماسيين.

وتوفي «سعود الفيصل» في 9 يوليو/تموز 2015، عن عمر يناهز 75 عاما، شغل فيها عدة مناصب، منها عضو المجلس الأعلى للبترول، ونائب لرئيس المجلس الأعلى للإعلام، وعضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة الملك فيصل الخيرية، بالإضافة إلى توليه وزارة الخارجية عام 1975.

وبحكم عمله كوزير للخارجية شارك بعضوية الكثير من اللجان العربية والإسلامية مثل اللجنة العربية الخاصة، ولجنة التضامن العربي، واللجنة السباعية العربية ولجنة القدس واللجنة الثلاثية العربية حول لبنان ضمن وزراء خارجية الدول الثلاث وغيرها.

كان يتقن 7 لغات بالإضافة إلى العربية منها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والأسبانية والعبرية.

  كلمات مفتاحية

سعود الفيصل السعودية الملك سلمان سعود الأوطان المملكة

الملك «سلمان» يرعى مؤتمرا دوليا عن «سعود الفيصل» بعنوان «سعود الأوطان»

ماذا بعد «سعود الفيصل»؟

السعودية تودع «سعود الفيصل» في جنازة مهيبة بالحرم المكي

نعي عربي ودولي واسع لـ«عميد الدبلوماسية» الأمير «سعود الفيصل»

«بن نايف» وليا للعهد و«بن سلمان» نائبا له .. و«الجبير» خلفا للمخضرم «سعود الفيصل»

صحف المملكة تترقب إعلان «بن سلمان» لـ«رؤية السعودية 2030»

صحف المملكة: «رؤية السعودية 2030» .. دقت ساعة «التحول»

اختتام مؤتمر «سعود الأوطان».. وكتاب للتعريف بـ«الفيصل» قريبا