صحف المملكة: «رؤية السعودية 2030» .. دقت ساعة «التحول»

الاثنين 25 أبريل 2016 07:04 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، بما سيعلنه ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز»، حول ملامح لـ«رؤية السعودية 2030»، التي تعد بمثابة رؤية المملكة لمرحلة ما بعد النفط.

وأشارت الصحف إلى رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمس، المؤتمر الدولي الذي ينظمه مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، عن الأمير الراحل «سعود الفيصل» بعنوان «سعود الأوطان».

كما اهتمت الصحف، إلى ارتفاع لافت في البورصة، عشية الإعلان عن «رؤية السعودية 2030»، بالإضافة إلى سعى وزارة الإسكان لتنفيذ 1.5 مليون وحدة سكنية، خلال السبع السنوات المقبلة.

دقت ساعة التحول

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي قالت إن ساعة «التحول» دقت، وتدق معها ساعة تفاؤل السعوديين بنمط جديد من الأداء الاقتصادي، والتنمية، وإحداث الوظائف، وتغييرات اجتماعية تزيد قدرة السعودية على مواكبة العولمة.

وأشارت إلى أنه يتوقع أن تكشف تفاصيل «رؤية السعودية 2030»، الأهداف الاقتصادية للـ15 عاما القادمة، وسبل تحقيقها، ويتوقع أن يعقبها بعد 30 - 45 يوما إعلان «خطة التحول الوطني» التي تهدف لإصلاح عجز الميزانية، ومبادرات أخرى للأعوام الخمسة القادمة.

ومن المقرر أن تتضمن «رؤية السعودية 2030» سلسلة إجراءات لزيادة كفاءة الأداء الحكومي من خلال رصده بمؤشرات رئيسية للأداء (KPI)، وتعزيز القطاع غير النفطي، وإعلان إنشاء أضخم صندوق ثروة سيادي في العالم، وطرح 5% من أسهم «أرامكو» للاكتتاب العام، ووضع بنية جديدة للاستثمارات السعودية في الخارج والداخل.

كما أشارت الصحيفة، إلى رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمس، المؤتمر الدولي الذي ينظمه مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، عن الأمير الراحل »سعود الفيصل» بعنوان «سعود الأوطان».

ارتفاع البورصة

أما صحيفة «الحياة»، فأشارت إلى ارتفاع لافت في البورصة، عشية الإعلان عن «رؤية السعودية 2030»، حيث شهدت تداولاً مكثفاً أمس، بدعم صعود أسعار النفط أسهم شركات البتروكيماويات بينما تباينت أسواق الأسهم الأخرى في المنطقة.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية بنسبة 1.7% إلى 6699 نقطة مسجلاً أعلى مستوى إغلاق له منذ الخامس من يناير/ كانون الثاني الماضي، في أكبر حجم تداول من نوعه منذ أواخر أغسطس/آب 2015.

كما قفز سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» ذو الثقل في السوق 3.8%، محققاً مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.

فيما أشاد ولي العهد «محمد بن نايف بن عبد العزيز»، بالإصدار الأول لمجموعة الأحكام والمبادئ التجارية، وقال في برقية وجّهها إلى رئيس ديوان المظالم: «هذا الإصدار القيّم والمميز، يعكس ما يقوم به ديوان المظالم من أعمال وجهود مخلصة في سبيل تطوير مرفق القضاء».

كما أشارت الصحيفة، إلى تترقب الجهات المعنية، تحويل أكثر من 250 مليون ريال إلى موازنة وزارة الصحة، بهدف تقديم الرعاية الصحية الطبية لنزلاء السجون، إذ وجهت وزارة الداخلية برقية عاجلة إلى وزارة المالية، باستقطاع المبلغ من موازنتها وتحويله إلى الصحة، مثلما شرعت الوزارة نفسها في تسلم مراكز التأهيل الشامل، التابعة لوزارة «الشؤون الاجتماعية».

يشار إلى أن مندوبي وزارات الداخلية والمالية والعدل، ومعهد الإدارة العامة، انتهوا إلى أهمية توحيد النشاط الصحي في جهة واحدة، وذلك بنقل نشاط الرعاية الصحية التي تقدم في السجون ودور التوقيف من الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية إلى وزارة الصحة.

مكافحة الإرهاب

أما صحيفة «الجزيرة»، فأشارت إلى بدء اليوم اجتماعات وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالرياض، لبحث رؤى حفظ واستقرار وأمن شعوب دول المجلس، ودعم دول مجلس التعاون الخليجي بكل جهد إقليمي ودولي لمكافحة ظاهرة الإرهاب والتطرف.

فيما كشف وزير الإسكان «ماجد الحقيل»، أن الوزارة تعمل بكامل طاقاتها لتحقيق توجيهات الحكومة، بعدما وقعت مع 20 شركة وطنية من شركات التطوير العقاري المؤهلة لتنفيذ 80 ألف وحدة سكنية متنوعة.

وأضاف أنه «تم توقيع مذكرة تعاون مع تحالف سعودي كوري لإنشاء 100 ألف وحدة سكنية، إضافة إلى التوقيع مع شركات تركية ومصرية رغم عدم اختيار المناطق حتى الآن».

وتابع: «ندرس التواصل وعقد شراكات مع عدد من الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في المشاريع الإسكانية، من أجل الانتهاء من تنفيذ 1.5 مليون وحدة سكنية خلال الفترة التي حددتها الوزارة التي من المتوقع الانتهاء منها خلال السبع السنوات المقبلة».

كما نقلت الصحيفة عن وزير التجارة والصناعة الدكتور «توفيق الربيعة»، عزم وزارته مواصلة بذل جهودها في ضبط مخالفات «التستر التجاري» في قطاع الاتصالات، وغيرها والتي تصل عقوباته إلى السجن لعامين وغرامة مليون ريال على الشخص المخالف سواء كان مواطناً أم وافداً، فضلاً عن ترحيل العامل الوافد إلى بلاده بعد إنهاء محكوميته، والتشهير بحق المخالفين وإغلاق المحل، ومنع المتستر من ممارسة النشاط التجاري نفسه لمدة 5 سنوات.

فيما كشفت الصحيفة عن مبادرة «خير خلف» لأسر الشهداء، التي دشنها وزير الشئون الاجتماعية الدكتور «ماجد القصبي»، أمس، واعتبرها أكبر محفز لأسر الشهداء ومشاركتهم إنسانيا في مواقف الشرف في الدفاع عن مكتسبات هذا الوطن، و«أن آباءهم لم يموتوا، بل متواجدون فيما بيننا من خلال الأبناء الأبطال».

أرباح البنوك

صحيفة «الرياض»، أشارت إلى قرارات الهيئة العامة للشورى، بإحالة تقرير اللجنة المالية بشأن مقترح مشروع نظام رسوم التحويلات النقدية للعاملين الأجانب، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع اللائحة التنظيمية الموحدة لمجالس شباب المناطق، للمناقشة.

فيما تتجه وزارة العمل، إلى طرح ممارسة نشاط التوسط في توظيف السعوديين للشركات والمؤسسات الراغبة في العمل في هذا النشاط خلال ستة أشهر من الآن، بعد التأكد من استيفاء الشروط والضوابط للجهات المتقدمة.

حيث كشف التنظيم الجديد، أن خدمة توظيف السعوديين عبر القطاع الخاص ستكون للذكور الإناث لمصلحة أصحاب العمل في المملكة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن البنوك المحلية حققت صافي أرباح يبلغ 11.861 مليون ريال في الربع الأول من العام الحالي 2016، بينما لم يرتفع إجمالي الإيرادات إلا بحوالي 4%، لكن تخفيض المصاريف وتراجع مخصصات التمويل ساهمت في هذه النتائج الإيجابية.

بينما أظهرت الحصيلة الإجمالية لنتائج الشركات السعودية تراجع الأرباح المجمعة إلى 21.95 مليار ريال خلال الربع الأول 2016، مقارنة بـ22.34 مليار ريال، تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2015، وذلك بانخفاض قدره 398.1 مليون ريال، بنسبة بلغت 2% عن الفترة المقابلة من العام السابق.

ووفقا للتقرير الذي أعدته «أرقام» فقد ساهم قطاع «البنوك» في الجزء الأكبر من الأرباح الإجمالية للسوق خلال الربع الأول 2016، حيث شكل أكثر من 53% من إجمالي الأرباح الصافية للشركات السعودية، وارتفعت أرباح القطاع خلال الربع الحالي بنسبة 5% لتصل إلى 11.72 مليار ريال، مقارنة ب11.16 مليار ريال.

فيما تراجعت الأرباح المجمعة لشركات قطاع البتروكيماويات بنسبة 5% لتصل إلى 4.16 مليارات ريال، مقابل 4.38 مليارات خلال الربع الأول 2015، متأثرة بانخفاض الأرباح الصافية لبعض الشركات العاملة في القطاع وتسجيل الأخرى خسائر.

وسجلت شركة «سابك» أكبر الشركات المدرجة بالسوق وأكبر منتج للبتروكيماويات الأساسية والأسمدة في منطقة الشرق الأوسط وأكبر منتج للحديد الصلب في منطقة الخليج، أرباحا بلغت 3.41 مليارات ريال خلال الربع الأول 2016 بنسبة تراجع بلغت 13% قياسا بأرباحها خلال نفس الفترة من العام السابق.

انتخاب الشورى

صحيفة «المدينة»، نقلت عن رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور «عبدالله بن محمد آل الشيخ»، قوله إن اختيار أعضاء المجلس وفقا لمفهوم الشورى، يعود لولي الأمر وهو مدعو لاختيار من يراه أهلا للعضوية، وله أن يتولى هذا الحق بنفسه أو أن يسنده إلى جهة أو آلية معينة أو أفراد معينين يمثلون هذا الحق نيابة عنه، منوها إلى أنه لا يوجد نص يمنع أن يسند ولي الأمر لمن يشاء اختيار أعضاء الشورى.

وأضاف «آل الشيخ»: «لكن تطبيق هذا المبدأ وهو الانتخاب من عدمه يخضع لولي الأمر وهو راجع لاعتبارات كثيرة فولي الأمر يضبط الوقت المناسب لذلك، وهو الآن يطبق الشورى كما في الشريعة الإسلامية»، مشيرًا إلى أن بعض الشباب في مرحلة معينة من عمره يأتي بفكرة معينة ويتحمس لها وينسى الاعتبارات الأخرى.

بينما كشف محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور «أحمد بن فهد الفهيد»، عن أنه سيتم فتح التدريب المسائي للمواطنين والمقيمين قريبًا بعد أن تم إيقاف العمل به.

وأشار إلى وجود دراسة في الكليات التقنية لفتح برامج الدبلوم والبكالوريوس، في الفترة المسائية، وفي حال اعتمادها من قبل مجلس إدارة المؤسسة سيتم إطلاقها في العام المقبل.

صندوق سعودي إماراتي

كما نقلت صحيفة «الاقتصادية»، توقيع مجلس الغرف السعودية مذكرة تفاهم، مع اتحاد غرف التجارة والصناعة الإماراتي، لتأسيس مجلس أعمال مشترك يستهدف زيادة التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

ويعنى مجلس الأعمال، المرتقب بفتح مجالات نوعية جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري، تخدم المصالح المشتركة للبلدين والقطاعات الخاصة فيهما، إضافة إلى تسهيل التفاعل المستمر بين قطاعي الأعمال السعودي والإماراتي.

فيما نقلت صحيفة «اليوم»، عن المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية «عبدالله بن محمد العبدالجبار»، قوله إن «هناك توجها محتملا حالياً لرفع سن التقاعد لعدة أسباب ومن أهمها: معالجة الخلل في الاستثمارات العشوائية التي دخلت فيها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والتي كان نتاجها عجزاً واضحاً كما تطرق إلى أن استثماراتها مجهولة».

وأكد أن العجز الذي نشأ في صندوق المؤسسة هو عجز اكتواري مستقبلي وليس عجزا نقديا حاليا بمعنى أن الايرادات الحالية «سواءً اشتراكات أو عوائد استثمار»، لا تكفي لدفع المنافع المستقبلية، ولم ينشأ هذا العجز الاكتواري، بسبب ضعف العوائد الاستثمارية، وإنما نشأ بسبب التغيرات الديموغرافية للسكان، حيث إن معدلات الحياة بازدياد مما يعني صرف المنافع لمدة أطول في حين لم يقابل ذلك زيادة في الاشتراكات.

أما صحيفة «الشرق»، فأشارت إلى تتويج الفريق الأول لكرة القدم في النادي الأهلي رسمياً بلقب دوري جميل للمحترفين، قبل جولتين من نهايته، بعد أن حوَّل تأخره أمام منافسه الهلال إلى فوز ثمين بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة، التي جمعت الفريقين مساء الأحد، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة المشعة» في جدة ضمن منافسات الجولة الـ24 من الدوري.

ويدين الأهلي بفوزه وضمان اللقب الغائب عن خزائنه لأكثر من 3 عقود، إلى مهاجمه السوري «عمر السومة»، الذي سجل هدفين خلال 4 دقائق فقط، في الدقيقتين 46، و50، واللاعب «حسين المقهوي»، صاحب الهدف الثالث في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، بعدما تخلَّف الفريق بهدف مبكر في الشوط الأول، سجله البرازيلي «كارلوس إدواردو» في الدقيقة العاشرة.

  كلمات مفتاحية

صحف السعودية رؤية السعودية 2030 ما بعد النفط محمد بن سلمان التحول الوطني سعود الأوطان

صحف المملكة تترقب إعلان «بن سلمان» لـ«رؤية السعودية 2030»

تفاؤل وترقب بين مغردي «تويتر» بعد تدشين حساب «رؤية السعودية 2030»

الأحد.. شخصيات عالمية تشارك في مؤتمر «سعود الأوطان» بالرياض

«بن سلمان»: المملكة ستعلن في 25 أبريل خطة شاملة لاقتصاد ما بعد النفط

«محمد بن سلمان»: نخطط لتأسيس صندوق سيادي قيمته تريليوني دولار لمرحلة ما بعد النفط

«التحول الوطني» ورهان التيارات السعودية

الملك «سلمان» يعلن موافقة مجلس الوزراء على مشروع رؤية المملكة 2030

«رؤية السعودية 2030» تتصدر اهتمامات تويتر عالميا .. ومغردون: فخر لكل السعوديين

«محمد بن سلمان»: نستطيع العيش من دون النفط في 2020

«محمد بن سلمان»: لن ننتظر .. وسنبدأ في تنفيذ «رؤية السعودية 2030» فورا

«الخليج الجديد» ينشر نص «رؤية السعودية 2030»

«عبدالله بن زايد»: رؤية السعودية 2030 خطوة جبارة نحو مزيد من الرفعة والإنجاز

صحف السعودية: «رؤية 2030» تؤسس مملكة المستقبل

الخطة السعودية الصعبة للتحول من النفط

«ستراتفور»: الإصلاح في السعودية.. تمتين للعقد الاجتماعي؟

كيف علق وزراء المملكة على «رؤية السعودية 2030»؟

«فورين بوليسي»: خطة السعودية للتحرر من الاعتماد على النفط

السعودية في تحول تاريخي