صحف المملكة تترقب إعلان «بن سلمان» لـ«رؤية السعودية 2030»

الأحد 24 أبريل 2016 06:04 ص

تترقب الصحف السعودية، الصادرة اليوم، الإعلان عن «رؤية المملكة 2030»، المقرر الكشف عنها من قبل ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، والتي تتضمن تغييرات اقتصادية واجتماعية بالمملكة، لمرحلة ما بعد النفط.

واهتمت الصحف بالأمر الملكي القاضي إعفاء المهندس «عبدالله بن عبدالرحمن الحصين» وزير المياه والكهرباء من منصبه، وإعلان وزارة العمل، دعم الوزارة لرواتب الموظفين والموظفات في قطاع الاتصالات بنسبة 50%، لمدة تصل إلى نحو ثلاث سنوات.

وأشارت الصحف أيضا إلى افتتاح خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، مساء اليوم، أعمال المؤتمر الدولي «سعود الأوطان»، ورعاية الأمير «بن سلمان»، للمؤتمر العالمي لحلول القيادة والسيطرة حول بناء القدرات المحلية، فضلا عن اعتماد وزارة الشؤون البلدية والقروية، ترسية 37 مشروعاً بتكلفة تقارب 2 مليار ريال, وتوقيعها 3 مشروعات جديدة بتكلفة قدرها 103.3 مليون ريال.

مرحلة جديدة

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي قالت إن السعودية ستدخل غدا مرحلة تحول جديد، بإعلان الأمير «بن سلمان» «رؤية السعودية 2030» لتنويع مصادر دخل الاقتصاد الوطني السعودي، والاستعداد لعصر ما بعد النفط، ووقف هدر الإنفاق العمومي.

وتشمل الرؤية الجديدة لمستقبل المملكة، بحسب الصحيفة، إنشاء أضخم صندوق للثروة السيادية في العالم، الذي سيصل حجمه إلى تريليوني دولار، بعد الاكتتاب في 5% من أسهم أكبر شركة نفطية في العالم «أرامكو» السعودية.

ونقلت عن مجلة «ذي إيكونوميست» البريطانية أمس، أن التحولات الجديدة محل ترقب شديد من السعوديين الذين يريدون لبلادهم أن تكون بمأمن من تقلبات النفط.

ووصفت المجلة أفكار الأمير «بن سلمان»، لإصلاح الاقتصاد بأنها مثيرة جداً، ويتوقع أن تنطوي الرؤية الجديدة على برامج مدروسة بعناية لخصخصة مرافق الصحة والتعليم، ومرافق حكومية أخرى، ما سيتطلب نهوض القطاع الخاص لمستوى المسؤوليات الجديدة، لتقديم خدمة أفضل للمواطنين والمستثمرين.

إعفاء «الحصين»

وأشارت الصحيفة إلى صدور أمس، أمر ملكي بإعفاء المهندس «عبدالله بن عبدالرحمن الحصين» وزير المياه والكهرباء من منصبه، وتكليف «عبدالرحمن الفضلي» وزير الزراعة بالقيام بعمل وزير المياه والكهرباء.

ونقلت الصحيفة، تصريحات المتحدث باسم هيئة الطيران المدني «عبدالله الخريف» عن وجود قائمة سوداء لشركات طيران ممنوع دخولها الأجواء السعودية لأسباب فنية تخص السلامة، إلى جانب حظر دخول طائرات لبعض شركات الدول مثل إيران لأسباب تراها الهيئة خاصة بسيادة الدولة على أجوائها، وفقا للأنظمة المحلية والدولية المحكمة لذلك.

فيما كشف وكيل وزارة العمل للبرامج الخاصة «عبدالمنعم الشهري»، دعم الوزارة لرواتب الموظفين والموظفات في قطاع الاتصالات بنسبة 50%، لمدة تصل إلى نحو ثلاث سنوات، مشيرا إلى أن الوزارة ستدعم رواد ورائدات الأعمال في القطاع ضمن ثلاثة محاور تتمثل في التسهيل, والتمكين, والحماية.

في الوقت الذي كشفت هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن تقديرات الوفر الذي حصلت عليه الدول الأعضاء فعليا من الربط الكهربائي الخليجي خلال عام 2015 بلغ 390 مليون دولار، نتيجة خفض القدرة المركبة وتخفيض تكاليف التشغيل والصيانة، وتخفيض الاحتياطي التشغيلي، وتجنب القطع المبرمج نتيجة للدعم في حالات الطوارئ .

«سعود الأوطان»

وأشارت صحيفة «الجزيرة»، إلى افتتاح الملك «سلمان»، مساء اليوم، أعمال المؤتمر الدولي «سعود الأوطان» والذي ينظمه مركز «الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية»، تكريماً للأمير الراحل «سعود الفيصل»، بالعاصمة الرياض.

كما لفتت إلى رعاية الأمير «بن سلمان»، للمؤتمر العالمي لحلول القيادة والسيطرة حول بناء القدرات المحلية، والذي تنظمه جامعة الملك سعود بالتعاون مع وزارة الدفاع، والذي يبدأ الثلاثاء المقبل، لمدة 3 أيام.

ونقلت الصحيفة، اعتماد وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس «عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ»، ترسية 37 مشروعاً بتكلفة تقارب 2 مليار ريال, وتوقيعه 3 مشروعات جديدة بتكلفة قدرها 103.3 مليون ريال.

في الوقت الذي كشف مدير مصلحة الزكاة والدخل «إبراهيم المفلح»، أن المصلحة تحصلت على 30 مليار ريال كقيمة زكوات وضرائب للعام الماضي، من غير ضرائب الشركات العاملة في مجال البترول، حيث بلغ معدل نمو إيرادات السنوات الماضية نحو 15% سنوياً.

وأضاف: «عدد المكلفين بالزكاة من الشركات والمؤسسات المسجلة بالمصلحة خلال العام الماضي بلغ 635 ألف مكلف، بزيادة 3% عن 2014»، مبيناً أن هذا العدد يزداد سنة بعد أخرى نظراً لزيادة الأنشطة الاقتصادية والتراخيص التي تصدرها الجهات المختصة.

لاءات السجن الثلاثة

أما صحيفة «الحياة»، فاهتمت بتصريحات مدير إصلاحية الحائر في الرياض العقيد «خالد المالكي»، الذي قال إن هناك ثلاث «لاءات» تلخص عمل إدارة السجون في بلاده، وأضاف: «لا أعمال شاقة.. ولا عنصرية.. ولا انتهاك حرمات».

وتابع «المالكي»، أن أنظمة السجون في السعودية تعتمد تصنيفاً دقيقاً للنزلاء، وفق معايير الفئة العُمرية أو نوع القضية لمنع حدوث أية تجاوزات داخلها، مؤكداً تصنيف القضايا كلٍّ على حدة، كما يراعى عدم الجمع في جناح واحد بين بعض التصنيفات، كمروجي المخدرات ومتعاطيها.

كما أشارت الصحيفة، إلى بيان سفارة المملكة، ببريطانيا، عن انتهاء محاكمة المتهم بقتل المبتعثة السعودية «ناهد المانع»، وقال إن «محاكمة المتهم بقتل المبتعثة السعودية ناهد المانع انتهت بإدانة هيئة المحلفين للمتهم جيمس فيروثر البالغ 17 سنة بجريمة القتل، وذلك بعد المحاكمة التي استمرت أسبوعين، وحضرها ممثل رسمي من السفارة وفريق من المحامين الذين كلفتهم السفارة بمتابعة القضية، وبإشراف مباشر من سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز».

وأوضح البيان أن القاضي سيصدر يوم الجمعة المقبل الحكم على القاتل، لقاء الجرائم التي ارتكبها، مشيدا باستقلالية ونزاهة القضاء البريطاني، والجهود التي بذلتها السلطات الأمنية البريطانية في القبض على الجاني، وتقديمه للعدالة.

في الوقت الذي واصل المؤشر العام للسوق المالية السعودية، خلال تعاملات الأسبوع الماضي ارتفاعه التدريجي للأسبوع الثالث على التوالي، بدعم من زيادة الطلب على الأسهم التي ارتفعت أسعار معظمها بنسب جيدة.

وبلغت محصلة الأرباح الصافية للشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية السعودية عن الربع الأول من العام الحالي 23.4 مليار ريال، في مقابل 24.5 مليار ريال للربع الأول من العام الماضي، بتراجع قدره 1.1 مليار ريال، نسبته 5%، وفي مقابل 17.6 مليار ريال للربع السابق بنسبة زيادة 33%.

وكانت 138 شركة أعلنت أرباحٍاً قدرها 24.5 مليار ريال، بينما حققت 33 شركة خسائر عن أعمالها قدرها 1.1 مليار ريال.

خير خلف

صحيفة «الرياض»، اهتمت بتدشين وزير الشؤون الاجتماعية «ماجد بن عبدالله القصبي»، اليوم الأحد، مبادرة «خير خلف» التي تستهدف ذوي الشهداء والمرابطين من الجنود، بتقديم الدعم لهم عبر عدد من البرامج تشمل التدريب والتأهيل والتواصل والدعم والمشاركة.

وأشارت إلى سعى محافظة جدة عبر بوابتها الإلكترونية، إلى تقديم توفير 132 خدمة تقدمها سبع جهات حكومية، لتكون بذلك متميزة في مجال الخدمات الإلكترونية، متجاوزة غيرها، بحسب ما كشفه الأمير «مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز»، محافظ جدة رئيس المجلس المحلي لتنمية وتطوير المحافظة.

كما أوضحت الصحيفة، أن توصيات اللجنة المشكلة لدراسة ما يتعلق بالمحال التجارية التي يملكها مستثمرون من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، تضمنت ضرورة التأكد بأنه من مواطني دول المجلس قبل منحه سجلاً تجارياً سعودياً، وذلك من خلال هويته الوطنية وليس عن طريق جواز السفر.

ونبهت عدد من الغرف التجارية منسوبيها ومشتركيها إلى أن من بين التوصيات التي ورد خطاب للمجلس بها من طرف وزارة التجارة والصناعة، إلغاء أي سجل تجاري سعودي منح لأحد مواطني دول المجلس من خلال وثيقة جواز السفر، ولم يقدم هويته الوطنية.

المعاقون وكبار السن

في الوقت الذي قالت مصادر بمجلس الشورى لصحيفة «المدينة»، أن مشروع نظام حقوق كبار السن ورعايتهم والذي يدرس في مجلس الشورى، أوقع عقوبات رادعة بحق من يعتدي على كبار السن، وذلك بالسجن ثلاثة أشهر لكل من يعتدي على مال الكبير، ويشترط إعادة ما سلبه من مال قبل خروجه من السجن, وإلا جاز تمديد مدة السجن حتى تتم إعادة المال، ومع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد يقضي بها نظام آخر.

كما يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات كل من اعتدى أو أذى كبير السن جسديا، أو نفسيا، أو جنسيا أو استغلاله لغرض التسول.

فيما انتهت وزارة الشؤون الاجتماعية من إعداد اللوائح والأنظمة الخاصة بمراكز الرعاية النهارية الأهلية، ومراكز تأهيل المعاقين غير الحكومية، بهدف استيعاب الفئات المختلفة التي تحتاج إلى هذا النوع من الرعاية بدعم حكومي كامل.

وتتحمل الدولة، بحسب الصحيفة رسوم الحالات في مراكز التأهيل الأهلية وفق 4 شروط تشمل: وجود الاعتماد المالي الكافي لتغطية تلك التكاليف، تعذر إلحاق المستفيد بمراكز التأهيل والتدريب الحكومية، انطباق شروط القبول عليه، وصدور موافقة الوكالة على إسناد الرعاية والتأهيل والتدريب لمركز التأهيل غير الحكومي.

خسائر السوق العقاري

من جانبها، قالت صحيفة «الاقتصادية»، إن خسائر السوق العقارية المحلية، تفاقمت خلال الفترة التي تترقب البدء الفعلي لتطبيق نظام الرسوم على الأراضي بعد نحو 45 يوما، لترتفع نسبة خسائر سيولتها المدارة خلال أقل من أربعة أشهر فقط، لأعلى من 37.4% بقيمة 60.3 مليار ريال، جاء أغلبها في القطاع السكني.

كما تراجعت أرباح شركات البتروكيماويات السعودية المدرجة في البورصة «14 شركة»، خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 5%، لتبلغ 4.2 مليار ريال، مقارنة بنحو 4.4 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، بانخفاض قيمته 218 مليون ريال.

بينما أشار الدكتور «علي الطخيس»، رئيس لجنة المياه والزراعة والبيئة في مجلس الشورى، عن إهدار 84% من مياه الصرف الصحي المعالجة، حيث يتم تصريفها في البحر أو الأودية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر، أن مصلحة الجمارك، وتحديدا جمرك ميناء جدة الإسلامي، قرر عدم استقبال البيانات الجمركية بعد الساعة 12:30 ظهرا، ابتداء من اليوم الأحد، في خطوة وصفها مستوردون ومخلصون جمركيون، بأنها ستؤدي إلى تكدس المعاملات ومن ثم البضائع خلال الفترة المقبلة، التي تشهد أعلى معدلات الاستيراد.

وفر كهربائي

في الوقت الذي قدر المتخصصون في البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، لصحيفة «اليوم»، حجم الوفر المتوقع بين نجمة وأخرى في بطاقة كفاءة الطاقة الخاصة بأجهزة الثلاجات والمجمدات بنحو 5%، وهو ما يُعد وفرا كبيرا في استهلاك الطاقة الكهربائية، وخصوصا كلما ارتفع عدد النجمات.

وقالوا إن الحد الأدنى لعدد النجمات في بطاقة كفاءة الطاقة للثلاجات والمجمدات هو نجمة واحدة.

كما كشف مسؤول بوزارة السياحة الفلبينية في الشرق الأوسط «ستالين سامسون»، أن عدد السياح السعوديين وصل إلى 41 ألف مسافر عام 2015، وذلك بارتفاع تجاوز 17% عن عام 2014، حيث احتلت المملكة المرتبة الأولى بين دول الخليج، بينما حلت دولة الإمارات ثانيا بعدد الزوار، تليها دولة الكويت ثالثا.

وأشارت الصحيفة إلى استضافة مدينة الرياض المعرض الدولي الخامس للحديد والصناعات المعدنية 2016م برعاية «مدن»، مطلع الشهر المقبل، بمشاركة نحو 200 شركة من 17 دولة.

الهلال والأهلي

صحيفة «الشرق»، قالت عن الأنظار تتجه مساء اليوم، صوب ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة المشعة» في جدة، الذي يحتضن مباراة الكلاسيكو بين الأهلي المتصدر ووصيفه الهلال، في قمة مواجهات الجولة 24 من دوري جميل للمحترفين.

وتحظى المباراة بأهمية بالغة لكلا الفريقين اللذين يتفقان في الرغبة والطموح، وستحدد مواجهتهما ملامح البطل، وبالتالي سيكون اللقاء هو المحك بينهما من أجل التتويج باللقب، ولدى الفريقين العناصر المميزة القادرة على حسم نتيجة المباراة لصالحها.

ويتصدر الأهلي الترتيب برصيد 54 نقطة بفارق 3 نقاط عن الهلال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف السعودية محمد بن سلمان سعود الأوطان إعفاء وزير المياه رؤية السعودية 2030

تفاؤل وترقب بين مغردي «تويتر» بعد تدشين حساب «رؤية السعودية 2030»

تدشين حساب «رؤية السعودية 2030» في «تويتر»

الأحد.. شخصيات عالمية تشارك في مؤتمر «سعود الأوطان» بالرياض

«بن سلمان»: المملكة ستعلن في 25 أبريل خطة شاملة لاقتصاد ما بعد النفط

صحف السعودية: 25 أبريل إعلان «رؤية المملكة» لمرحلة ما بعد النفط

السعودية .. ما بعد النفط

السعوديون ينتظرون رؤية «محمد بن سلمان» بمزيج من الأمل والترقب

صحف المملكة: «رؤية السعودية 2030» .. دقت ساعة «التحول»

الملك «سلمان» يعلن موافقة مجلس الوزراء على مشروع رؤية المملكة 2030

«رؤية السعودية 2030» تتصدر اهتمامات تويتر عالميا .. ومغردون: فخر لكل السعوديين

«محمد بن سلمان»: نستطيع العيش من دون النفط في 2020

«الخليج الجديد» ينشر نص «رؤية السعودية 2030»