«داود أوغلو» يتفقد مقر قيادة القوات التركية في قطر

الجمعة 29 أبريل 2016 05:04 ص

زار رئيس الوزراء التركي، «أحمد داود أوغلو»، أمس الخميس، مقر قيادة القوات البرية لبلاده، العاملة في قطر بموجب اتفاق للتعاون العسكري مبرم بين البلدين.

وحيّا «داود أوغلو»، لدى وصوله مقر القيادة الكائن داخل «كتيبة طارق بن زياد»، الجنود الأتراك، بينما قدم له المسؤولون معلومات عن سير العمل في القيادة.

وكانت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، صادقت في 5 مارس/آذار 2015، على «اتفاق تعاونٍ عسكري» بين تركيا وقطر، يتيح تبادل خبرات التدريب العملياتي، وتطوير الصناعات العسكرية، مع إمكانية تبادل نشر قوات مشتركة بين البلدين إذا اقتضت الحاجة، وإجراء مناورات عسكرية مشتركة.

وفي وقت سابق من يوم أمس، وقع وزير الدفاع التركي، «عصمت يلماز»، ونظيره القطري، «خالد بن محمد العطية»، اتفاقية جديدة لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، وتتعلق بتمركز القوات التركية في قطر، وذلك بحضور رئيسي وزراء البلدين.

وكان «داود أوغلو» بدأ زيارة إلى الدوحة، أمس، حيث عقد لقاءين منفصلين مع كل من أمير قطر، «تميم بن حمد آل ثاني»، ورئيس الوزراء وزير الداخلية القطري، «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني».

وتم خلال اللقاءين استعراض العلاقات الثانية بين البلدين، وسبل تعزيزها.

ويُعد اللقاء بين «داود أوغلو»، وأمير قطر، الثاني خلال أسبوعين، والثالث خلال 3 شهور، حيث سبق أن التقيا على هامش القمة الإسلامية في إسطنبول، منتصف أبريل/نيسان الجاري، وذلك بعد نحو شهرين من لقاء جمعهما في ذات المدينة ذاتها، يوم 12 فبراير/شباط الماضي،

وجرى خلاله بحث العلاقات الثنائية ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

واعتبر «داود أوغلو»، أمس، أن القاعدة العسكرية التركية في قطر سوف تحافظ على الاستقرار في المنطقة، وهي ليست موجهة ضد أية دولة، وهي رمز للتكافل والتضامن والتعاون المشترك بين قطر وتركيا في الجانب العسكري.

وتأتي زيارة «داود أوغلو» إلى قطر بعد أقل من 5 أشهر من الزيارة التي قام بها الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، إلى الدوحة، في 1 ديسمبر/كانون أول الماضي، وتم خلالها انعقاد الاجتماع الأول لـ«اللجنة الاستراتيجية العليا» بين البلدين، التي أُسست بعد توقيع زعيمي البلدين، مذكرة تفاهم مشتركة بهذا الخصوص، في العاصمة أنقرة، يوم 19 من الشهر نفسه عام 2014.

وترجمة للتعاون المتنامي، تم خلال زيارة «أردوغان» تلك، توقيع 17 اتفاقية بين البلدين في عدة مجالات.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

القاعدة التركية بقطر داود أوغلو العلاقات القطرية التركية

«داود أوغلو» يؤكد أن القاعدة التركية بقطر ليست موجهة ضد أية دولة

رئيس مجلس الوزراء القطري يعقد جلسة مباحثات مع نظيره التركي

اجتماع مغلق بين «تميم» و«أوغلو».. وتوقيع أول اتفاقية عسكرية لتمركز قوات تركية في قطر

«داود أوغلو» يبدأ أولى زياراته إلى قطر برفقة وزراء المالية والدفاع والمواصلات

«أردوغان» يصادق على مشروع قانون لنشر قوات تركية في قطر

«داود أوغلو» يلتقي «خالد مشعل» و«حجاب» في الدوحة ⁦‪

اجتماع مرتقب للحزب الحاكم وأنباء عن استقالة «داود أوغلو» لتفاقم الخلاف مع «أردوغان»

«أوغلو»: أثق بـ«أردوغان» ولن أسمح بالنيل من صداقتنا.. سأغير منصبي ولن أغير رفاقي

الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين تركيا وقطر يدخل حيز النفاذ

التحالف التركي القطري: ما الذي تعنيه عودة القوات التركية إلى الخليج؟