«داود أوغلو» يلتقي «خالد مشعل» و«حجاب» في الدوحة ⁦‪

الجمعة 29 أبريل 2016 07:04 ص

التقى رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو»، الخميس، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) «خالد مشعل»، على هامش زيارته إلى العاصمة القطرية الدوحة.

واستمر اللقاء الذي جرى مغلقا بين «داود أوغلو» و«مشعل»، بفندق فورسيزن، نحو ساعة واحدة.

كما التقى «داود أوغلو»، المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية، «رياض حجاب»، في المكان نفسه، نحو 45 دقيقة، بعيدًا عن وسائل الإعلام.

وكان «داود أوغلو»، وصل فجر الخميس، الدوحة، في مستهل زيارة رسمية تستغرق يومين، هي الأولى من نوعها، منذ توليه رئاسة الحكومة.

وعقد لقاءين منفصلين مع كل من أمير قطر، «تميم بن حمد آل ثاني»، ورئيس الوزراء وزير الداخلية القطري، «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني».

وتم خلال اللقاءين استعراض العلاقات الثانية بين البلدين، وسبل تعزيزها.

ويعد اللقاء بين «داود أوغلو»، وأمير قطر، الثاني خلال أسبوعين، والثالث خلال 3 شهور، حيث سبق أن التقيا على هامش القمة الإسلامية في إسطنبول، منتصف أبريل/نيسان الجاري، وذلك بعد نحو شهرين من لقاء جمعهما في ذات المدينة ذاتها، يوم 12 فبراير/شباط الماضي،

وجرى خلاله بحث العلاقات الثنائية ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

وخلال الزيارة، وقع وزير الدفاع التركي، «عصمت يلماز»، ونظيره القطري، «خالد بن محمد العطية»، اتفاقية جديدة لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، وتتعلق بتمركز القوات التركية في قطر، وذلك بحضور رئيسي وزراء البلدين.

ويرافق داود أوغلو خلال زيارته، كل من عقيلته سارة داود أوغلو، ونائبه محمد شمشك، ووزراء المالية ناجي أغبال، والدفاع عصمت يلماز، والمواصلات والملاحة البحرية والاتصالات، بن علي يلدريم.

وزار «داود أوغلو»، الخميس، مقر قيادة القوات البرية لبلاده، العاملة في قطر بموجب اتفاق للتعاون العسكري مبرم بين البلدين.

وتأتي زيارة «داود أوغلو» إلى قطر بعد أقل من 5 أشهر من الزيارة التي قام بها الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، إلى الدوحة، في 1 ديسمبر/كانون أول الماضي، وتم خلالها انعقاد الاجتماع الأول لـ«اللجنة الاستراتيجية العليا» بين البلدين، التي أُسست بعد توقيع زعيمي البلدين، مذكرة تفاهم مشتركة بهذا الخصوص، في العاصمة أنقرة، يوم 19 من الشهر نفسه عام 2014.

وترجمة للتعاون المتنامي، تم خلال زيارة «أردوغان» تلك، توقيع 17 اتفاقية بين البلدين في عدة مجالات.

وكانت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، صادقت في 5 مارس/آذار 2015، على «اتفاق تعاونٍ عسكري» بين تركيا وقطر، يتيح تبادل خبرات التدريب العملياتي، وتطوير الصناعات العسكرية، مع إمكانية تبادل نشر قوات مشتركة بين البلدين إذا اقتضت الحاجة، وإجراء مناورات عسكرية مشتركة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر خالد مشعل داود أوغلو رياض حجاب

«داود أوغلو» يتفقد مقر قيادة القوات التركية في قطر

«داود أوغلو» يؤكد أن القاعدة التركية بقطر ليست موجهة ضد أية دولة

اجتماع مغلق بين «تميم» و«أوغلو».. وتوقيع أول اتفاقية عسكرية لتمركز قوات تركية في قطر

«داود أوغلو» يبدأ أولى زياراته إلى قطر برفقة وزراء المالية والدفاع والمواصلات

غدا.. «داود أوغلو» يزور قطر لتعزيز الأهداف الاستراتيجية المشتركة

قبيل عودة العلاقات مع الاحتلال.. «أردوغان» يستقبل «مشعل» ويجدد الدعم لفلسطين