«فتح» تفصل نهائيا تسعة من أنصار «دحلان» في غزة

الجمعة 29 أبريل 2016 09:04 ص

قررت اللجنة المركزية لحركة «فتح»، وهي أعلى هيئة قيادية في الحركة، التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني، «محمود عباس»، فصل تسعة من أعضائها في قطاع غزة «فصلا نهائيا».

وأوضحت اللجنة، في بيان، أمس الخميس، أن قرار فصل الأعضاء التسعة تم اتخاذه في 24 أبريل/نيسان الجاري، لافتة إلى أن سبب فصلهم يعود لقيامهم بالاعتداء على منزل «عبد الله أبو سمهدانة»، عضو المجلس الثوري، وعضو الهيئة القيادية العليا للحركة في القطاع، حسب صحيفة «القدس العربي» اللندنية.

والأعضاء المفصلون متهمون بالعمل مع تيار داخل حركة «فتح» يسمى بـ«تيار دحلان»، في إشارة إلى أن أعضاء هذا التيار من أنصار «محمد دحلان»، القيادي السابق في حركة فتح، الذي جرى فصله، في مايو/آيار 2011، من عضوية الحركة على خلفية اتهامات تتعلق بـ«فساد مالي» و«نسج علاقات مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي مست المصالح العليا للشعب الفلسطيني».

وكان الأعضاء المفصولون هاجموا في 16 أبريل/نيسان الجاري، منزل «أبو سمهدانة»، الواقع غرب مدينة غزة، وتمكنت أجهزة الأمن في القطاع من اعتقالهم في وقت لاحق.

وقبل ذلك الهجوم بيوم واحد، نشب عراك بين أنصار الرئيس الفلسطيني وأنصار «دحلان» خلال احتفال أقيم في مخيم البريج وسط قطاع غزة؛ لتأبين القيادي في الحركة الراحل، «خليل الوزير»، الذي اغتالته «إسرائيل» في العام 1988.

وقالت مصادر فلسطينة، آنذاك، ان العراك اندلع على خلفية كلمة ألقاها «أبو سمهدانة»، أثناء الاحتفال، وتطرق فيها إلى الخلافات الداخلية الفتحاوية، واصفًا «الخارجين عن صف الرئيس عباس» بأوصاف قاسية، وقال إنهم إلى «مزابل التاريخ».

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

فتح غزة دحلان محمود عباس أبو سمهدانة

أكاديمي سعودي: «دحلان» يدير «مؤامرات» الإمارات بـ«الكأس والدولار»

«دحلان» يسعى لتشكيل حزب فلسطيني جديد بدعم إماراتي

مصادر: «السيسي» يجمع «دحلان» و«عباس» في القاهرة للمصالحة

أمير سعودي: «دحلان» و«الرجوب» سبب أزمات فلسطين ولن ندنس جواز سفرنا بختم الاحتلال

اشتباكات بالأيدي بين أنصار «عباس» و«دحلان» في غزة

«حماس» تكشف عن خلية يقودها «فتحاوي» تهدف لشيطنة القطاع

«ميدل إيست آي»: خطة ثلاثية إماراتية مصرية أردنية لإسقاط «عباس» وتنصيب «دحلان»