والد «ناهد المانع» يطالب بمضاعفة عقوبة قاتل ابنته أو الإعدام

السبت 30 أبريل 2016 08:04 ص

رفض «ناصر المانع»، والد المبتعثة السعودية «ناهد المانع التي قتلت قبل عامين في مدينة كولشستر البريطانية الحكم الذي صدر بحق المراهق البريطاني «جيمس فيروذر» قاتل ابنته أمس بالسجن 27 عاما.

وشدد في تصريح لصحيفة الحياة اللندنية على أنه يطالب بعقوبة مشددة على الجاني أو الإعدام.

وقال «المانع» «الحكم الصادر ضد القاتل غير منصف، وأنا غير راضٍ عنه البتة، فالقاتل سبق له أن ارتكب جريمة مماثلة، وبالتالي فمن العدل أن يحكم عليه بضعف المدة المقررة من القضاء على الأقل أو القصاص».

وكانت أسرة «ناهد المانع» أُبلغت بالحكم الصادر عن طريق اتصالين من السفارة السعودية في لندن والشرطة البريطانية.

وقال «رائد المانع» (شقيق ناهد) «أُبلغنا بالحكم أمس (الجمعة) من خلال اتصالين من السفارة السعودية والشرطة البريطانية، وأفادونا بأن المحكمة حكمت على المتهم ب27 عاماً حداً أدنى، وذلك بعد مرور أسبوعين من المحاكمة».

وأضاف «رائد»: «المتهم أنكر قيامه بالجريمة عمداً، وادعى أنه تعرّض لهلاوس دفعته إلى قتلها». 

وأصدرت محكمة Old Bailey المركزية بإنجلترا وويلز، حكمها النهائي في لندن الجمعة على المراهق البريطاني «جيمس فيروذر» وقضت بسجنه 27 عاما، لقتله «ناهد المانع» في 17 يونيو/ حزيران 2014 بـ 16 طعنة في بمدينة كولشستر حيث كانت تقيم مع شقيقها رائد وتدرس بجامعة ايسكس المجاورة.

وارتكب المدان جريمة القتل بعد 3 أشهر من قتل بريطاني عمره 33 عاما وأب لثلاثة أبناء، وكانت أبشع جريمة عرفتها كولشستر بتاريخها، حيث طعنه 102 مرة.

كان عمر «جيمس فيروذر» 15 عاما حين اتهم بقتل المبتعثة وهي تسير مغطاة الرأس بحجاب من البيت في كولشستر إلى الجامعة، وعلى طريق منعزل بعض الشيء، انقض عليها في العاشرة و40 دقيقة صباح ذلك اليوم، وراح يطعنها في رأسها وعنقها وذراعيها، وعينيها، ففارقت الحياة، وعمرها 31 سنة.

و«ناهد بنت ناصر المانع»، هي من أهالي مدينة سكاكا في منطقة الجوف بالشمال السعودي، واضطرت للابتعاث في كولشستر كي لا تخسر وظيفتها كمعيدة في جامعة الجوف الحاصلة منها بالسعودية على ماجستير، فمضت لتتابع دراسة الدكتوراه والتخصص بعلم الأحياء بجامعة ايسكس الوحيدة بالمدينة، وفيها وفي 3 معاهد لتعليم الإنجليزية يدرس عدد من السعوديين، ممن لهم ناد للمبتعثين أسسوه، وبينهم شقيقها التي أقامت معه في البيت، القريب من الجامعة حتى استهدفها المراهق بسكينه وقتلها، هكذا بلا أي سبب.

وظل «فيروذر» بعد اعتقاله أكثر من 7 أشهر يعاند المحققين ويصر على براءته من ارتكاب الجريمتين، إلى أن انهار في 22 يناير/كانون ثاني الماضي، واعترف بأدلة وقرائن دامغة بأنه مذنب في تهمة القتل الخطأ، لكنه ينفي القتل الاستهدافي، متحولا بذلك إلى أصغر من ارتكب جريمتين في تاريخ بريطانيا، فتم تحديد يوم 11 أبريل/ نيسان لمحاكمته التي انتهت جلساتها اليوم الجمعة بإدانته.

وقالت مصادر إنه الحكم عليه كان مخففا، لأن عمره أقل من 18 سنة، ولو كان أكبر بعامين مثلا، لحكموا عليه بما لن يخرج معه من السجن إلا وهو خمسيني العمر على أقل تقدير.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

السعودية ناهد المانع قاتل ناهد المانع

السجن 27 عاما لقاتل المبتعثة السعودية «ناهد المانع»

«التوحد وجنون العظمة».. مزاعم جديدة لقاتل المبتعثة السعودية «ناهد المانع»

قاتل المبتعثة السعودية «ناهد المانع» يحير الأطباء النفسيين

البريطاني مسدد 16 طعنة للسعودية «ناهد المانع» يزعم أن صوتا أمره بقتلها

الشرطة البريطانية تستعين بـ«بي بي سي» للكشف عن قاتل «ناهد المانع»