«التوحد وجنون العظمة».. مزاعم جديدة لقاتل المبتعثة السعودية «ناهد المانع»

الأربعاء 20 أبريل 2016 07:04 ص

تواصل محكمة جولدفورد البريطانية، اليوم، جلستها لمحاكمة قاتل المبتعثة السعودية «ناهد المانع».

وبحسب صحيفة «عاجل»، شهدت جلسة الأمس، ما قيل إن القاتل تعرض لما يمكن وصفه بـ«عاصفة كاملة من مرض التوحد وجنون العظمة»، دفعته لارتكاب جريمتي قتل.

موقع «آي تي في»، كشف أن هيئة المحلفين في محاكمة المراهق البريطاني، الذي يخضع للعلاج والحبس في مستشفى تحت الحراسة، استمعت لادعاءاته حول معاناته من هلوسات سمعية وبصيرة دفعته إلى طعن ضحاياه حتى الموت من أجل ما قال إنها «تضحيات».

لكن المدعي العامّ «فيليب بينيت»، أشار إلى أن الطبيب النفسي الشرعي الذي عاين في وقت سابق من هذا العام، المتهم الذي لم يتم الكشف عن هويته لصغر سنه، شكّك في مزاعم الفتى.

وأضاف «بينيت» أن الدكتور «فيليب جوزيف»، أكد في شهادته أن مزاعم الشاب «نمطية قليلًا» و«أشبه بما نراه في فيلم رعب».

وفي كلمته الختامية، كرر «بينيت» التقييم الذي صدر عن الدكتور «جوزيف»، وهو أنه «من المرجح أن المتهم حاول محاكاة أعمال السفاحين الذين قرأ عنهم».

وأضاف المدعى العامّ، أن الدكتور «جوزيف» خلص إلى أن الشابّ ربما يعاني من اضطراب ناشئ في الشخصية، لكن لم يؤثر في قدرته على التفكير العقلاني.

وتابع: أن «النيابة تقول إن عمليات القتل هذه تم تنفيذها من قبل صبي مصاب بالتوحد، لديه ببساطة الرغبة في القتل، أو بعبارة أخرى أنه كان يعرف ما كان يقوم به، وأنه كان يفكر بعقلانية وكان يمكنه ممارسة ضبط النفس».

وحاول دفاع المتهم إقناع هيئة المحلفين خلال الجلسة أن الأصوات التي يسمعها الشاب البريطاني (17 عاما) والذي كان يبلغ 15 عامًا عندما ارتكب جريمتين، كانت هي الدافع نحو القتل، مشيرا إلى أن الفتى اتهم في جريمة سرقة وجريمة اعتداء في عام 2014، وأن الدافع وراء ذلك أيضًا هو تلك الأصوات.

من جهته، قال قاضي المحاكمة، إن هذه الحوادث ذات الصلة سوف تأخذها هيئة المحلفين في حسبانها.

وأضاف القاضي أن السؤال المركزي في القضية هو «هل كان المتهم يعاني أم لا يعاني من خلل في الوظائف العقلية أثناء ارتكابه جريمة القتل؟».

وعقدت المحكمة، أولى جلساتها في 11 أبريل/ نيسان الجاري، لمحاكمة مراهق كان عمره 15 سنة في منتصف 2014 حين انقض على المبتعثة السعودية «ناهد المانع»، التي كانت تبلغ من العمر 31 عاما، وطعنها 16 طعنة برأسها وعنقها وصدرها وذراعيها، وأرداها قتيلة، قبل أن يعترف بجريمته.

يذكر أن المحامي «أحمد الراشد»، الوكيل الشرعي عن والد «ناهد المانع»، قال في تصريحات سابقة، إنه «تم إلصاق التهمة بهذا الطفل حتى تنتفي منه المسؤولية الجنائية لصغر سنه، كونه لا يقام على الحدث بمثل هذه السن أي عقوبات جنائية إن كان أقل من 18 عاماً في القانون البريطاني».

والطالبة السعودية «ناهد رائد المانع»، من أهالي مدينة سكاكا التابعة لمنطقة الجوف، كانت مبتعثة لدراسة الدكتوراه بجامعة «إسيكس» في مدينة كولشيستر، ووجدت تنزف حتى الموت في 17 يونيو/ حزيران 2014، بعدما تلقت 16 طعنة، خلال توجهها للجامعة.

  كلمات مفتاحية

المبتعثة السعودية ناهد المانع محكمة

قاتل المبتعثة السعودية «ناهد المانع» يحير الأطباء النفسيين

البريطاني مسدد 16 طعنة للسعودية «ناهد المانع» يزعم أن صوتا أمره بقتلها

مراهق بريطاني يعترف بقتل المبتعثة السعودية «ناهد المانع»

بريطانيا تعتقل حدثا بتهمة قتل «ناهد المانع».. ووالدها مشككا: أستبعد أن يكون القاتل طفلا

الأجهزة الأمنية البريطانية استمعت لشهادة 54 شخصا في قضية مقتل «ناهد المانع»

لأول مرة.. بريطانيا تعلن اسم قاتل المبتعثة السعودية «ناهد المانع»

والد «ناهد المانع» يشتكي لوزير الداخلية السعودي من صورة مزيفة نسبتها صحف لابنته

السجن 27 عاما لقاتل المبتعثة السعودية «ناهد المانع»

والد «ناهد المانع» يطالب بمضاعفة عقوبة قاتل ابنته أو الإعدام