معرض «صنع في قطر 2016» يقام بالرياض نوفمبر المقبل

الأحد 1 مايو 2016 12:05 م

تعقد غرفة تجارة وصناعة قطر، الدورة الخامسة من معرض «صنع في قطر»، بالعاصمة السعودية، الرياض، خلال الفترة من 6 إلى 9 نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.

جاء هذا الإعلان على لسان «خليفة بن جاسم آل ثاني» رئيس غرفة قطر، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الغرفة للإعلان عن انطلاق الحملة الترويجية للمعرض، الذي يقام لأول مرة خارج دولة قطر بعد أن اكتسب منذ انطلاقته الأولى عام 2009 وخلال الدورات الأربع السابقة أهمية خاصة، وهو ما شكل للغرفة ولكافة المشاركين دافعا قويا نحو تحقيق المزيد من النجاح والطموح، بحسب قوله.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية «قنا»، عن «بن جاسم»، قوله إنه «كبادرة من غرفة قطر بأن يصل المعرض والمنتجات القطرية إلى السوق الإقليمية، رأينا أن تكون أولى انطلاقاته الخارجية في المملكة العربية السعودية، والتي نكن لها ولشعبها الشقيق كل تقدير وامتنان، وننظر إلى تجربتها الاقتصادية الرائدة نظرة إعجاب».

ولفت إلى أن اختيار إقامة المعرض بالسعودية كان لعدة اعتبارات منها أنها تعتبر من أهم الشركاء التجاريين لدولة قطر على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، ولمكانتها المرموقة وأهميتها المميزة على الصعيد السياسي أو الاقتصادي أو التجاري أو الاجتماعي، فضلا عن التطور الصناعي الذي حققته خلال فترة قياسية، بالإضافة إلى حجم السوق السعودي الذي يزخر بصناعات مختلفة ومتنوعة وإمكانياته القادرة على استيعاب كافة الأنشطة التجارية.

وشدد رئيس الغرفة على أهمية الاستفادة من هذه المقومات التي يتمتع بها السوق السعودي من أجل الترويج للمنتج القطري، وقال: «ليكن معرض، صنع في قطر 2016، فرصة للتواصل بين التجار والمصنعين من كلا البلدين»، معربا عن ثقته في أن المعرض سيفتح أفاقا جديدة للتعاون بين أصحاب الأعمال من البلدين الشقيقين، وسيتيح الفرصة للمجتمع السعودي للإطلاع على التطور الذي وصلت إليه الصناعة القطرية.

ونوه بأهمية التعريف بالمعرض ومردوده على الاقتصاد القطري، إذ أنه يدعم ويعزز الانطلاق بقطاع الصناعة إلى آفاق أبعد، ويعمل على تحقيق التطور المأمول الذي نرجوه جميعا في الصناعة، لأنها العمود الفقري لتقدم أي أمة وبها تحقق الأمم ما تسعى إليه من أهداف تقدم ورقي ونجاح.

وأكد «بن جاسم»، أن الفضل في النجاحات والمكاسب التي حققتها الدورات السابقة من معرض «صنع في قطر»، يعود إلى جهود كافة الأطراف التي قدمت يد العون للغرفة خلال تنظيمها لهذا الحدث المهم.

وأوضح أن المساحة الكلية لمعرض «صنع في قطر2016» تبلغ 10 آلاف متر مربع، موزعة على مساحات مختلفة بين كبيرة وصغيرة ومتوسطة، لافتا إلى أنه لم يتم حتى الآن الوصول إلى الرقم النهائي الخاص بعدد المشاركين القطريين وسيتم الإعلان عنه حين تحديده.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين قطر والسعودية في عام 2015 بلغ 6.94 مليار ريال.

ومعرض «صنع في قطر» تنظمه غرفة تجارة وصناعة قطر، بالتعاون مع وزارة الطاقة والصناعة، ويمثل محاولة جادة للإسهام في بناء الاقتصاد الوطني، وتطوير أداء قطاعاته المختلفة, لاسيما في مجال الصناعة, بوصفها الركيزة الأساسية لتنويع مصادر الدخل القومي, والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة بما يحقق في النهاية مصلحة الأجيال القادمة.

  كلمات مفتاحية

معرض اقتصاد قطر السعودية

«غرفة قطر» تبدأ التحضير لمعرض «صنع في الصين» الثاني

وفد مصرفي تجاري صيني يبحث الفرص الاستثمارية مع غرفة قطر

غرفة قطر تستقبل وفدا اقتصاديا سودانيا لبحث إقامة شراكات بين الجانبين

لأول مرة.. قطر تستضيف معرض «صنع في الصين» الأسبوع المقبل

قطر والسعودية وعُمان ضمن أفضل 5 اقتصادات في «التوافق السوقي»