غرفة قطر تستقبل وفدا اقتصاديا سودانيا لبحث إقامة شراكات بين الجانبين

الاثنين 4 أبريل 2016 07:04 ص

اجتمعت غرفة قطر اليوم مع وفد اقتصادي من السودان ترأسه الدكتور «إبراهيم محمود حامد» نائب الرئيس السوداني لبحث إقامة شراكات بين الجانبين، بحضور عدد من رجال الأعمال القطريين.

وهدف اللقاء، بحسب وطالة الأنباء القطرية،  إلى تعريف رجال الأعمال القطريين بالمناخ الاستثماري في السودان، وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة والقطاعات المستهدفة، حيث ضم الوفد السوداني عددا من الوزراء السودانيين بحضور «ياسر خضر» سفير جمهورية السودان لدى الدولة.

وقال «حامد» إن العلاقات الاقتصادية التي تجمع البلدين ترتكز على رجال الأعمال، وأن دور الدولة هو تهيئة المناخ والبيئة الاستثمارية على كافة المجالات بهدف دفع الاستثمارات القطرية في السودان قدما، مشيرا إلى أن التشريعات والقوانين في السودان جاذبة للاستثمار الاجنبي وفي مقدمتها قانون الاستثمار الجديد الذي وضع أفضليات ومحفزات لرؤوس الأموال الكبيرة الأجنبية.

وأضاف أن السودان لديه موارد استراتيجية ضخمة في البترول والغاز والذهب والمعادن، كما تتميز بموقع استراتيجي فريد يربطها بدول الجوار بالطرق البرية، إضافة إلى وجود موانئ بحرية تربطها بأربع دول.

وأعرب نائب الرئيس السوداني عن ترحيبه بالاستثمارات القطرية في قطاعات الزراعة والتعدين والبترول والسياحة في بلاده.. مشيرا إلى أن قطر والسودان يجمعهما تفاهمات مشتركة.. مشيدا بالدعم القطري للسودان في العديد من المواقف.

علاقات متميزة

بدوره، قال السيد «محمد بن أحمد بن طوار» نائب رئيس غرفة قطر، خلال ترؤسه الجانب القطري في اللقاء، إن دولة قطر وجمهورية السودان تربطهما علاقات تعاون وثيقة تصل الى آفاق التكامل والشراكة الاستراتيجية، وتشمل كافة أطر التعاون.. مشيرا إلى وجود مشروعات استثمارية مشتركة كبرى في مجالات الطاقة والتصنيع الزراعي والمعادن، إضافة الى الاستثمار العقاري والقطاع السياحي والبنوك القطرية التي تعمل في السودان.

وأضاف أن «كثيرا من أصحاب الأعمال القطريين لديهم رغبة في الاستثمار في السوق السودانية، وذلك للعلاقات الوطيدة وللاهتمام الكبير والترحيب الذي يجده رجال الأعمال القطريين في السودان الشقيق، والرغبة في الاستفادة من الموارد الكبيرة التي يتمتع بها من أرض خصبة وموارد طبيعية ومواد خام، ومن المناخ الجاذب للاستثمارات، ومقومات اقتصادية عديدة متميزة تزيد من الجدوى والعائد على القيام بالأعمال هناك».

وأشار «بن طوار» إلى أن الغرفة لن تدخر جهدا في العمل على تعزيز الاستثمارات القطرية في السودان، وتوفير كافة السبل لإنجاحها وإثرائها، كما نوه بدعم الغرفة وجود شراكات فاعلة بين أصحاب أعمال البلدين.

من جانبه، قال «محمد بن أحمد العبيدلي» عضو مجلس إدارة غرفة قطر إن العلاقات القطرية السودانية متميزة وتشهد تطورا كبيرا، وهناك جهود تبذل من أجل زيادة الشراكات الاقتصادية.

وقدم الدكتور «أحمد محمد الصادق» وزير المعادن السوداني عرضا عن قطاع التعدين السوداني، حيث قال إن إجمالي شركات التعدين في 12 ولاية سودانية وصل إلى 351 شركة، منها 52 شركة أجنبية، وأن بلاده غنية بالموارد الطبيعية الخام والمعادن كالذهب والزنك والنحاس.

وبحسب عرض تقديمي قدمه الجانب السوداني خلال اللقاء، فإن عدد المشروعات القطرية في ولايات السودان المختلفة بلغ 60 مشروعاً في مختلف القطاعات (الزراعية الصناعية، الخدمية والعقارية والتعدين) برأس مال قدره 1.7 مليار دولار.

وقدم «محمد بن مبارك الشهواني» الرئيس التنفيذي لشركة قطر للتعدين عرضا عن مشروعين للشركة في مجال التنقيب في السودان.. موضحا أن مشاركته في اللقاء تأتي بهدف تعريف القطاع الخاص القطري بأهمية المشاركة في مشاريع التعدين.

وفي نهاية اللقاء، قدم رئيس الوفد السوداني الدعوة لرجال الأعمال القطريين لزيارة السودان للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة والبيئة الاستثمارية عن قرب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر السودان غرفة قطر

«أريبيان بيزنيس»: قطر تنجح في تقليص تأثيرات انخفاض أسعار النفط

قطر: توقيع 8 مذكرات تفاهم لتسليح وتطوير القوات المسلحة

وزير الاستثمار السوداني: قرار رئاسي بمعاملة استثمارات قطر «معاملة استراتيجية»

سفير قطر لدى أنقرة: التحضيرات متواصلة لتصدير الغاز إلى تركيا

وفد مصرفي تجاري صيني يبحث الفرص الاستثمارية مع غرفة قطر

قطر تنال جائزة «وزير مالية العام» للشرق الأوسط

أزمة ارتفاع تكاليف السكن تواجه المستثمرين في قطر

معرض «صنع في قطر 2016» يقام بالرياض نوفمبر المقبل