وزير الاستثمار السوداني: قرار رئاسي بمعاملة استثمارات قطر «معاملة استراتيجية»

السبت 26 مارس 2016 12:03 ص

كشف وزير الاستثمار السوداني «مدثر عبد الغني» عن صدور قرار رئاسي بمعاملة الاستثمارات القطرية في السودان معاملة استراتيجية لافتا إلى أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من الشراكات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين في كافة مجالات الاستثمار المشترك.

وأكد «عبد الغني» في حوار له مع صحيفة «الراية» الاقتصادية القطرية أن الاستثمارات القطرية في السودان تعتبر ناجحة بكل المقاييس وتشكل نقلة نوعية في علاقات البلدين لافتا إلى أن عدد المشروعات القطرية بلغت 60 مشروعا في مختلف القطاعات (الزراعية الصناعية، الخدمية ـ العقارية والتعدين) وبلغ رأسمالها 1.7 مليار دولار، مشيرا إلى رغبة قطر في مضاعفة الاستثمار بالسودان لتشمل مجالات النفط والتعدين خلال المرحلة القادمة.

وأكد الوزير التزام الحكومة السودانية بتوفير كافة الضمانات لنجاح الاستثمارات القطرية في كافة المجالات وتذليل كافة المعوقات التي تعترض الاستثمارات القطرية، مشيرا إلى أن هناك رؤية ورغبة من الجانبين القطري والسوداني على العمل المشترك من أجل إنجاح المشاريع الاستثمارية لما يعود بالخير للشعبين الشقيقين. معلنا عن طرح العديد من المشروعات الاستراتيجية للمستثمرين القطريين

وقال «مدثر» «إنه يمكن أن يكون هناك تحرك جاد لتحقيق تكامل اقتصادي وتعاون استثماري مشترك في ظل تمتع السودان بإمكانيات موارد خام وتوفر الموارد المالية في الدول العربية لافتا إلى أن هناك تزايدا كبيرا في الاستثمارات الأجنبية، بفضل السياسات التي انتهجتها الحكومة وفي مقدمتها قانون الاستثمار الجديد، الذي وضع أفضليات ومحفزات لرؤوس الأموال الكبيرة الأجنبية

ولفت إلى «أن الاستثمارات العربية تشكل الثقل الكبير من حجم الاستثمار الأجنبي المباشر ولذا نولي اهتماما للاستثمارات العربية من خلال مبادرة الأمن الغذائي العربي لتحقيق الأمن الاقتصادي العربي. ما يحتم على الجميع تضافر الجهود العربية لتحقيقه .. السودان يوفر فرصة واعدة من خلال النهضة الزراعية الشاملة.

  كلمات مفتاحية

السودان قطر الاستثمارات القطرية وزير الاستثمار السوداني

«الحضيف»: تحقيق الرياض مصالحة في ليبيا سيضمها والسودان للمحور السعودي القطري التركي

توقعات بارتفاع الاستثمارات السعودية في السودان إلى 22 مليار دولار

وزير النفط السوداني: تقدمنا بطلب للانضمام لـ«أوبك»

«حفتر» يدعو مصر للتدخل عسكريا في ليبيا ويتهم قطر والسودان وتركيا بـ«دعم الإرهاب»

غرفة قطر تستقبل وفدا اقتصاديا سودانيا لبحث إقامة شراكات بين الجانبين

وزير الاستثمار السوداني: شركات قطرية كبرى تستأنف عملها في البلاد قريبا

السودان يطرح على قطر الاستثمار في الصمغ العربي

قطر توقع 34 عقدا مع شركات أجنبية بـ3.5 مليار دولار