السودان يطرح على قطر الاستثمار في الصمغ العربي

الجمعة 22 أبريل 2016 10:04 ص

دعا وزير البيئة والتنمية العمرانية والموارد الطبيعية السوداني «حسن عبد القادر هلال» لضرورة الاستفادة من إمكانيات دولة قطر للدخول والاستثمار في مجال الصمغ العربي للتوسع في تجارة الكربون حيث سيكون السودان مقر لبنك الكربون الأفريقي، مشيداً بالدور القطري الداعم للسودان في قضية دارفور فضلا عن الدعم الكبير اقتصاديا واستثماريا.

وأكد «هلال» لصحيفة الشرق القطرية أن تجارة الكربون سيكون له سوق كبير ورائج عالميا ونامل ان تكون دولة قطر من الدول السباقة في هذا المجال وسنفتح لهم المجال للاستثمار في قطاع الصمغ العربي وسيتم منحهم الأراضي اللازمة للاستثمار لتنفيذ أي مشاريع استثمارية في مجال الزراعة والغابات والتنوع الشجري والإحيائي وتقديم كافة التسهيلات المطلوبة لإنجاح مثل هذه النوعية من الاستثمارات في مجال تجارة وحصاد الكربون.

ونوه أن هذه النوعية من الاستثمارات ستحظى بأولوية خاصة داعياً لضرورة ادخال التكنولوجيا الحديثه في مجال التدريب ورفع القدرات للاستفادة من قطاع الصمغ العربي.

وأشار إلى أن السودان يتطلع للتعاون والاستفادة من مؤسسة قطر للاستثمار في تجارة الكربون والتوسع في زراعة الغابات والأشجار وحصاد المياه، لافتا إلى أنه طرح على وفد قطر الذي شارك في المؤتمر الأول للبيئة الذي انعقد بالخرطوم مؤخرا هذه المشروعات.

وأكد «هلال» أن هناك تعاون وتنسيق لإزالة كافة المعوقات في توفير الأراضي الاستثمارية في مجال الصمغ العربي، مبيناً أن العمل في هذا المجال تم بإقناع المجتمعات المحلية والسكان بالفوائد الكبيرة التي ستعود عليهم بتنفيذ مثل هذه المشروعات ذات العائد الاقتصادي.

وأشار إلى أن المساحة المتوفرة للاستثمار لزراعة الغابات والأشجار تقدر بحوالي 100 مليون فدان 50 مليون هكتار، وأضاف ان التغيرات المناخية التي تؤثر علي البيئة لابد من السيطرة عليها لانها أصبحت مهدد خطير للإنسانية.

ومن أهم العوامل لمواجهة تلك التحديات لابد من التوسع في زراعة الغابات والأشجار والاهتمام بمشروعات الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح والمياه يمكن أن تقود للسيطرة علي التغير المناخي والسودان يعمل وفق المنظومة الدولية وهناك صندوق المناخ الأخضر والذي رصدت له مبالغ كبيرة عالميا تقدر بـ 100 مليار دولار سنويا لمدة 4 أعوام بمجموع 400 مليار دولار، وسيكون للسودان نصيب ونأمل الاستفادة منه ،لأن السودان بلد مساحته كبيرة وشاسعة فإننا نحتاج في المرحلة الأولى حوالي 3 مليار دولار وسوف نبدأ ونعمل بما هو متاح من خلال الصندوق الدولي الذي تم تكوينة وفق مقرارات مؤتمر باريس الذي عقد مؤخرا في 2016.

وقال «هلال» إن المبالغ التي رصدت لتنفيذ مشاريع البيئة في السودان من الجهات المانحة لا تقل عن 100 مليون دولار ، تشمل مجالات حصاد المياه والسلامة الأحيائية، الاستزراع الغابي والتشجير، والصرف الصحي ، وتنمية المراعي ، مكافحة التصحر وتدهور الأراضي (الهدام) والتخلص من النفايات الصلبة والسائلة والطبية ومشروع الصرف الصحي وعدد من المشاريع الأخرى.

وأضاف أن تنفيذ الخطة الوطنية لمشاريع حصاد المياه في السودان تبدأ في 14 ولاية في يونيو/ حزيران المقبل، مبينا أن مشروع تنمية المراعي في السودان رصد لها مبلغ 9 مليون دولار كما قدرت تكلفة تنفيذ مشروع الخطة الوطنية للتنوع الاحيائي في السودان بـ 67 مليون دولار.

وتابع أن حزام الأخضر حول ولاية الخرطوم بداية لعمل كبير في السودان وسوف يتسع ليشمل باقي الولايات ويحتاج لدعم كبير لأنه سيكون نظام حياة متكامل وليس اشجار متراصة سيكون قري نموذجية ومراكز صحية ومدارس وتنوع حيائي وحيوان ويسهم في تثبيت التربة.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر السودان الصمغ العربي

وزير الاستثمار السوداني: شركات قطرية كبرى تستأنف عملها في البلاد قريبا

وزير الاستثمار السوداني: قرار رئاسي بمعاملة استثمارات قطر «معاملة استراتيجية»

«البشير» يتعهد بحماية الاستثمارات السعودية في السودان

تقرير اقتصادي: الاستثمارات القطرية تحتل المرتبة الأولى عالميا

اتفاق سعودي سوداني على استغلال المعادن في البحر الأحمر

ضخ استثمارات قطرية جديدة بالسودان.. قريبا

حرب السودان تثير هلع شركات المشروبات الغازية.. ما علاقة الصمغ؟