توقعات بارتفاع الاستثمارات السعودية في السودان إلى 22 مليار دولار

الأحد 22 نوفمبر 2015 08:11 ص

توقع «عبدالغني النعيم» وكيل وزارة الخارجية السودانية، أن تتجاوز حجم الاستثمارات السعودية بالسودان، 22 مليار دولار خلال العام المقبل.

ولفت «النعيم» إلى إن «حجم الاستثمارات السعودية تجاوز 15 مليار دولار، مع توقعات بضخ أكثر من 6.5 مليار دولار لتمويل مشروعات الاتفاقيات الاقتصادية التي وقعتها الخرطوم مع الرياض مؤخرا».

وأوضح أن هذه الزيادة تأتي استجابة للتوجيهات الصادرة من قيادتي البلدين، والتي ستؤدي إلى أكبر مشروع للاستثمار في مجال المعادن بالبحر الأحمر.

«النعيم» أكد «دخول عدد كبير من الشركات السعودية في مجال الإنتاج الزراعي بجانب المجالات الأخرى في بلاده»، لافتا إلى الدعم السعودي لمشروعات السدود، منها سد «مروي» ومشروع «ستيت» وهو على وشك الدخول حيز التنفيذ.

ويوفر السودان فرصا للاستثمار في القطاع الزراعي، حيث يعد واحدا من أكبر ثلاثة بلدان في القارة إفريقيا من حيث المساحة، وواحدا من أهم بلدان العالم التي تتوافر فيه المياه والأراضي الزراعية الصالحة للزراعة بما يقارب ثلث إجمالي مساحته البالغة 1.8 مليون كيلومتر مربع.

وقدرت مساحة الأراضي الصالحة للزراعة بنحو 16.9 مليون هكتار منها نحو 1.9 مليون هكتار من الأراضي المروية، خاصة على ضفاف نهر النيل والأنهار الأخرى في شمال البلاد، ويعد السودان أكبر بلد منتج للسمسم والذرة في العالم.

وتتوافر في السودان نحو 84 مليون هكتار جرى استغلال 18 مليون هكتار منها، وتتميز بالخصوبة وقلة العوائق الطبيعية ووفرة مياه الري من أنهار وأودية وأمطار إلى جانب المناخ المتنوع ووجود الأيدي العاملة.

يذكر أن السعودية وقعت 4 اتفاقيات مختلفة مع السودان خلال اللقاء الذي جمع الملك «سلمان بن عبدالعزيز» برئيس الجمهورية السوداني «عمر البشير»، مطلع الشهر الجاري.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بمشروع اتفاق إطاري بشأن المشروع الطارئ لمعالجة العجز الكهربائي، محطة كهرباء البحر الأحمر 1000 ميغاواط مع الخط الناقل، فيما تتعلق الاتفاقية الثانية بمشروع اتفاق إطاري بشأن الإسهام في خطة إزالة العطش في الريف السوداني وسقيا الماء للفترة من 2015 إلى 2020، والاتفاقية الثالثة مشروع اتفاق إطاري بشأن تمويل مشروعات سدود، (كجبار والشريك ودال).

كما تم توقيع اتفاقية رابعة تتعلق بالشراكة في الاستثمار الزراعي بين وزارة الزراعة في المملكة ووزارة الموارد المائية والكهرباء في السودان، في مشروع أعالي عطبرة الزراعي، حيث وقع المهندس «عبدالرحمن الفضلي» وزير الزراعة السعودي، و«معتز سالم» وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني.

  كلمات مفتاحية

السودان السعودية الخرطوم الرياض الملك سلمان عمر البشير استثمارات سعودية

السعودية والسودان توقعان 4 اتفاقيات لإقامة مشروعات متنوعة

الملك «سلمان» يستقبل الرئيس السوداني في الرياض

استثمارات سعودية بنحو 1.4 مليار دولار في عقارات دبي خلال 9 أشهر

مصادر: قوات سودانية برية من 6000 جندي تستعد لدخول اليمن عبر السعودية

مذكرة تفاهم بين الرياض وموسكو لاستثمارات سعودية بقيمة 10 مليار دولار

مستثمر زراعي سعودي في إثيوبيا: نتعرض لـ«ابتزاز ممنهج»

«محمد بن زايد» و«البشير» يبحثان جهود التحالف العربي في اليمن

صندوق النقد العربي يقدم قرضا للسودان بـ166 مليون دولار

تريليون ريال حجم الاستثمارات الصناعية بالسعودية في 2015

وزير الاستثمار السوداني: قرار رئاسي بمعاملة استثمارات قطر «معاملة استراتيجية»

اتفاق سعودي سوداني على استغلال المعادن في البحر الأحمر