الاثنين 2 نوفمبر 2015 12:11 م

أعلنت دائرة الأراضي والأملاك الحكومية في دبي، اليوم الإثنين، تصدر السعوديين قائمة المستثمرين الخليجيين، من دون الإمارات، في أراضي وعقارات دبي.

وقالت دائرة الأملاك إن السعوديين استثمروا ما يصل إلي 5 مليارات درهم إماراتي (1.36 مليار دولار)، في شراء الأراضي والوحدات العقارية والمباني في الإمارة، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

ووفقا للتقرير الصادر عن دائرة الأملاك فإن المستثمر الإماراتي حافظ على صدارة ترتيب المستثمرين الخليجيين والعرب والأجانب على حد سواء، إذ استثمرت هذه الشريحة ما يقرب من 16 مليار درهم (4.35 مليار دولار)، وجاء القطريون في المرتبة الثالثة بين مواطني مجلس التعاون الخليجي، ثم الكويتيون والعمانيون ومواطنو مملكة البحرين.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي قيمة استثمارات الخليجيين في عقارات دبي بلغت 24 مليار درهم (6.5 مليار دولار) في هذه الفترة.

ويشكل المستثمرون الأجانب رافدا مهما للقطاع العقاري في إمارة دبي خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، حيث تشير الأرقام في التقرير إلى أن المستثمرين الهنود حلوا في المرتبة الأول، وضخوا 13 مليار درهم من خلال 4661 مستثمرا، وذلك ضمن قائمة أبرز 10 جنسيات أجنبية، بحسب «وكالة الأناضول للأنباء».

ويعد القطاع العقاري في دبي، أحد القطاعات العقارية الأكثر تقلبا في العالم على مدى السنوات العشر الأخيرة، وتأرجح من الازدهار إلى الهبوط إلى الازدهار من جديد.

ودائرة «الأراضي والأملاك» في دبي، والصادر عنها التقرير، تأسست في يناير/ كانون الثاني عام 1960، لتتولى معالجة كافة مسائل توثيق عمليات بيع الأراضي وشرائها، إلى جانب اعتماد العمليات المتعلقة بالتداول العقاري وتنظيمها وتوثيقها.