ارتفاع أسعار العقارات فى دبي 50% عن العام الماضي

الأحد 3 أغسطس 2014 02:08 ص

الخليج الاقتصادي - الخليج الجديد

سجلت أسعار بيع الشقق السكنية في دبي ارتفاعات متباينة تراوحت بين 29 إلى 50% خلال الفترة من يونيو/حزيران 2013 إلى نهاية النصف الأول من العام الجاري، وتصدرت عقارات دبي الخيارات الاستثمارية للخليجيين بسبب العائد الاستثماري المجدي، وارتفعت أسعار البيع بنسب متفاوتة في أغلبية مناطق دبي بحسب تحليل لبيانات حصلت عليها من شركة «دار العقار» للاستشارات العقارية في دبي.

وبحسب البيانات تصدرت منطقة «انترناشونال سيتي» المناطق الأكثر ارتفاعا في متوسط أسعار البيع مسجلة نموا بنسبة 50% مع نهاية النصف الأول من العام الجاري ليصل متوسط سعر القدم إلى 5 .747 درهم مقارنة مع 2 .499 درهم في نفس الفترة من العام الماضي، وأرجع وسطاء عقاريون ارتفاع الأسعار إلى الطلب المرتفع الناجم عن عودة النشاط الاقتصادي ونجاح دبي باستقطاب الاستثمارات الاجنبية من مختلف أنحاء العالم.

وبحسب مؤشر أسعار بيع الشقق خلال النصف الأول فقد وصل متوسط سعر القدم في منطقة «وسط مدينة دبي» إلى 2548 درهما مع نهاية النصف الاول من العام الجاري مقارنة بـ 1904 دراهم خلال نفس الفترة من العام الماضي بينما ارتفع منذ بداية العام الجاري بنسبة 8.56% من 2347 درهما متوسط سعر القدم المربع في يناير/كانون الثاني من العام الجاري، وأظهر المؤشر ارتفاع أسعار البيع منذ يونيو/حزيران من العام الماضي بنسب ثابتة .

قال «عمار أبولحوم» الرئيس التنفيذي للشركة: «إن السوق العقاري في دبي أصبح أكثر توازناً من حيث العرض والطلب وبنسب ارتفاع الأسعار بعيداً عن المضاربات والأسعار المبالغ فيها في فترة ما قبل الأزمة»، مستبعداً حدوث فقاعة عقارية جديدة ومتوقعاً حصول عمليات تصحيحية لضمان الاستمرارية متوقعاً ارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة تتراوح بين 10- 15% بنهاية 2014 وهي نسبة أقل من العام الماضي في ظل اتضاح الرؤية عقب فوز دبي باستضافة إكسبو 2020 .

وأضاف أن أبرز المواقع التي تستحوذ على الطلب المرتفع في قطاع الوحدات السكنية الجاهزة للسكن تتركز في مناطق «مارينا دبي» و«قرية جميرا» ومنطقة الخليج التجاري و«داون تاون»، إضافة إلى بعض المناطق التي تتميز بواجهات بحرية مثل «جميرا» و«جزر ديرة» وغيرهما .

وأوضح «أبولحوم» أن السوق العقاري في دبي يشهد طلبا مرتفعا على العقارات باختلاف أنواعها من قبل الخليجيين عامة والسعوديين خاصة، إضافة إلى مستثمرين من الهند وباكستان وروسيا، مشيرا إلى أن هناك تدفقا من المستثمرين من أسواق جديدة مثل الصين وسنغافورة.

يذكر أن «مصرف الإمارات المركزي» كان قد حذر فى تقريره السنوي يونيو/حزيران الماضي، من الارتفاع الكبير فى أسعار إيجارات العقارات، مشيرا إلي أن عائدات الإيجارات السكنية في أبوظبي ودبي توضح وجود خلل بالقطاع العقاري في الدولة.

وأوضح تقرير لمؤسسة «نايت فرانك للاستشارات العقارية» أن أسعار المساكن في دبي  قد ارتفعت فى الربع الأول من العام الحالي بنحو 27.2% عن الربع الرابع من العام الماضى، كما ارتفعت نسبة الإيجارات بمتوسط 30%، إلا أنها قد زادت للضعف فى بعض مناطق إمارة دبي.

  كلمات مفتاحية

السعودية تتصدر الاستثمار العقاري فى دبي عربيا بـ925 مليون دولار

الإمارات تتصدر دول الخليج في ارتفاع أسعار الإيجارات

الكويت الأولى خليجيا في تملك العقارات في الإمارات وسلطنة عمان

لجنة مبادرات «خليفة بن زايد» تبيع الوهم لفقراء الإمارات الشمالية

قطاع الإنشاءات في الإمارات ينمو 5.5% ويتجاوز 143 مليار درهم

إمارة الشارقة تتيح للأجانب الانتفاع بالعقارات 100 عام

الكويت ودبي الأغلي خليجيا فى تكاليف السكن

الإمارات الأولى في منح التراخيص الاقتصادية للخليجيين بنسبة 86%

ارتفاع نسبة تملك العقارات بين مواطني دول مجلس التعاون بنسبة 25%

خبراء يحذرون من تضرر سوق العقارات في دبي بفعل هبوط أسعار النفط

تريليون دولار قيمة الأصول العقارية في الإمارات

الاستثمار الخليجي في العقارات السعودية يناهز 3 آلاف صفقة خلال 2014

الاستثمارات العقارية في دبي تتجاوز 109 مليار درهم خلال عام 2014

السعوديون ثاني أكبر المستثمرين في عقارات دبي خليجيا خلال 2014

الاستثمار العقاري في دبي أكثر كلفة في ظل تقلب العملات وسيادة الدولار

استثمارات سعودية بنحو 1.4 مليار دولار في عقارات دبي خلال 9 أشهر

72.7 مليار دولار قيمة تداولات عقارات دبي خلال 2015

أبوظبي‬⁩: 65% من الناتج حصة القطاعات غير النفطية

%61 من أثرياء الإمارات يستثمرون في عقارات عالمية خلال 2016

انطلاق المرحلة الثالثة من مشروع «سدرة السكني» بدبي

دول الخليج تنفذ مشاريع عقارية بتريليوني دولار خلال عامين