الكويت الأولى خليجيا في تملك العقارات في الإمارات وسلطنة عمان

الخميس 6 نوفمبر 2014 09:11 ص

وفقا لإحصائيات نشرها منظمو معرض «العقارات الدولي» 2015، فقد استحوذ المستثمرون الكويتيون على قيمة تملك إجمالية وصلت إلى 6947 وحدة عقارية بحلول نهاية 2012، ليشكلوا نسبة تملك وصلت إلى 59% من مجمل مالكي الوحدات العقارية الخليجيين في دولة الإمارات.

وأظهرت الإحصائيات التي استندت إلى تقارير صادرة عن وزارة المالية الإماراتية، أن عدد الوحدات العقارية التي يملكها خليجيون في الإمارات وصل إلى 11761 بنهاية العام 2012، بزيادة بلغت نسبتها 8% عن العام 2011.

وأكد «داوود الشيزاوي»، الرئيس التنفيذي لشركة «الاستراتيجي» لتنظيم المعارض والمؤتمرات (المنظمة لمعرض العقارات الدولي 2015) أنه بسبب موقع إمارة الكويت الجغرافي الذي يبعد 90 دقيقة بالطائرة عن دبي، يهتم الكويتيون بامتلاك وحدة عقارية واحدة على الأقل في دبي، وهذا ما جعلهم ضمن أكبر المستثمرين في القطاع العقاري في الإمارة، مقارنة بدول أخرى.

وأضاف أن دولة الإمارات تحتل موقع الصدارة كوجهة الاستثمار العقاري الرائدة في منطقة الخليج منذ العام 2008، ونعمل في دورة هذا العام من معرض العقارات الدولي على استقطاب أكبر عدد من المستثمرين الخليجيين بشكل عام والكويتيين منهم بصفة خاصة.

وعلى صعيد آخر، يرى محللون أن القوة الشرائية العالية عند الكويتيين تدفعهم لاقتناء أكثر من وحدة عقارية كمقصد لأوقات العطلات في الدولة.

ويعد سوق العقارات في دبي الآن أكثر ثباتا واستدامة، وهو ما يعزز ثقة المستثمرين الخليجيين.

وسجل معرض العقارات الدولي حتى الآن مشاركات من 120 دولة، ما يعكس زيادة بنسبة 33%، مقارنة بالدورة السابقة من المعرض، وسيمثل العارضون الخليجيون نسبة من مساحة المعرض الإجمالية التي تضم 300 عارض.

ويأتي العارضون من جميع أنحاء أوروبا وأميركا الشمالية وآسيا والمحيط الهادئ وأميركا الشمالية وجنوب شرقي إفريقيا للمشاركة في المعرض، وسوف تشمل نوعية العارضين كلا من المطورين المشاركين في تطوير المجمعات السكنية والمباني الشاهقة ومرافق الترفيه ومنافذ البيع بالتجزئة والمؤسسات المالية والبنوك وشركات الاستثمار وصناديق النقد وشركات إدارة الأصول والهيئات والمناطق الاستثمارية ومهندسي البناء ومهندسي التصميم الداخلي.

وينظم معرض العقارات الدولي شركة «الاستراتيجي لتنظيم المعارض والمؤتمرات»، ومقرها دبي، وقد استطاعت الشركة تحقيق نمو كبير في صناعة المعارض، واكتسبت سمعة باعتبارها واحدة من كبرى الشركات المتخصصة في جميع الجوانب المتعلقة بصناعة المعارض.

وعلى صعيد آخر حلت الكويت في المركز الأول خليجيا في تملك العقارات في سلطنة عُمان برصيد 88 مالك عقار يحمل الجنسية الكويتية وفقا لضوابط تملك العقار بسلطنة عمان خلال شهر يوليو/تموز الماضي.

حيث أظهرت الإحصائيات أن هناك 198 سند ملكية للمتملكين الخليجيين، جاء مواطنو الكويت في المرتبة الأولى بعدد 88 متملكا، أي بنسبة 44 %، يليهم مواطنو الإمارات بعدد 69 متملكا أي بنسبة 35% ثم مواطنو مملكة البحرين بعدد 16 متملكا أي بنسبة 8 %، ثم مواطنو دولة قطر بعدد 15 متملكا أي بنسبة 8 %، وأخيرا المملكة العربية السعودية بعدد 10 متملكين أي بنسبة 5% بحسب جريدة «البيان» الإماراتية.

وقال أمين السجل العقاري بوزارة الإسكان العماني «عبد الله بن سالم المخيني» في وقت سابق إن نسبة تملك أبناء دول التعاون تركزت في محافظة شمال الباطنة بنسبة 41% عن باقي محافظات السلطنة بعدد 81 متملكا، تلتها محافظة ظفار بنسبة 19%، وبعدد 37 متملكا، ثم مسقط بنسبة 18% وعدد 36 متملكا.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

دبي عقارات سلطنة عمان

السعوديون ثاني أكبر المستثمرين بعقارات دبي

ارتفاع أسعار العقارات فى دبي 50% عن العام الماضي

التحذيرات تتواصل.. صندوق النقد الدولي يؤكد مخاطر سوق عقارات دبي

تحذيرات من ارتفاع أسعار العقارات بدبي وأبوظبي

لجنة مبادرات «خليفة بن زايد» تبيع الوهم لفقراء الإمارات الشمالية

إمارة الشارقة تتيح للأجانب الانتفاع بالعقارات 100 عام

ارتفاع نسبة تملك العقارات بين مواطني دول مجلس التعاون بنسبة 25%

الهنود يتصدرون قائمة مستثمري العقارات في دبي خلال 2014

آمال تعافي النفط تنعش صناعة العقارات في الإمارات

الكويت.. التداولات العقارية تحقق أعلى مستوى منذ 8 سنوات