تريليون دولار قيمة الأصول العقارية في الإمارات

الأحد 21 ديسمبر 2014 04:12 ص

ذكرت إحصائية حديثة أن قيمة الأصول العقارية في دولة الإمارات البالغ قيمتها (1 تريليون دولار أمريكي) تضاهي 122% من تلك التي في سنغافورة (0,82 تريليون دولار أمريكي).

وجرى الكشف عن هذه الإحصائيات من قبل شركة «أتش هولدينغ انتربرايس»، التي أطلقت مؤخراً ذراعاً عقارية، استنادا إلى النتائج التي توصل إليها مؤشر قيم الأصول العالمي الذي يقيس قيمة الأصول المتراكمة لـ 30 دولة والذي تعده «إي سي هاريس» بالتعاون مع مركز البحوث الاقتصادية والأعمال.

وفي هذا السياق، أفاد رئيس شركة «أتش هولدينغ انتربرايس»، «حفيظ عبدالله»، أن نتائج مؤشر قيم الأصول العالمي الذي يرصد قيم الأصول المتراكمة لـ 30 دولة يعكس قطاع العقارات المتنامي في دولة الإمارات.

وكان خبراء عقاريون في لندن قد قالوا إن الاستثمارات الأجنبية في عقارات دبي ستكون الأكثر تضرراً من هبوط أسعار النفط خلال الفترة المقبلة. ولاحظوا أن أسهم الشركات العقارية تحقق أكبر الانخفاضات في بورصة دبي. وفسروا التراجع الكبير في أسهم الشركات العقارية بخروج المستثمرين من السوق وسط مخاوف أن تصبح العقارات ضحية لهبوط النفط.

يذكر أن سوق الأسهم في دبي خسرت نحو 7.42% من قيمتها يوم الخميس قبل الماضي، وقادت أسهم الشركات العقارية الكبرى الخسارة، وجاءت في مقدمة الأسهم التي تراجعت في تعاملات الخميس، سهم «إعمار العقارية» الذي خسر نسبة 9.1% من قيمته لينهي جلسة التعامل عند 7.23 دراهم، وبتداولات بلغت 44 مليون سهم. كما تراجع سهم «أرابتك» بنسبة 7.8% مغلقاً عند مستوى 3.21 دراهم، وبتداولات بلغت 67 مليون سهم.

كما أغلق سهم «دبي باركس آند ريزورتس» على تراجع في ثاني جلسة تداول له ما بعد الإدراج بنسبة 8.8% مغلقاً عند 0.83 درهم، جدير بالذكر أن مشروع «دبي براكس» من بين آخر المشاريع الضخمة التي يجري تنفيذها في دبي قبل حدوث هزة الأسواق الحالية.

كما تراجع سهم «ديار للتطوير العقار» بنسبة 8% ليغلق عند مستوى 0.81 درهم، وسط تداولات بلغت 24 مليون سهم.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الأصول العقارية بورصة دبي انخفاض أسعار النفط

خبراء يحذرون من تضرر سوق العقارات في دبي بفعل هبوط أسعار النفط

«دبي للعقارات» تواصل العمل في «قرية الثقافة» على خور دبي

ارتفاع أسعار العقارات فى دبي 50% عن العام الماضي

الهنود يتصدرون قائمة مستثمري العقارات في دبي خلال 2014

الإمارات تحتل المركز 12 عالميا في تقرير التنافسية العالمية لعام 2015