صندوق النقد العربي يقدم قرضا للسودان بـ166 مليون دولار

الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 04:12 ص

وقع اليوم الثلاثاء وزير المالية والتخطيط الاقتصادي محافظ صندوق النقد العربي عن جمهورية السودان «بدر الدين محمود عباس» والمدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق «عبد الرحمن عبد الله الحميدي»، في العاصمة الخرطوم على عقد القرض المقدم من صندوق النقد العربي إلى السودان، والمقدر بحوالى 166 مليون دولار.

ويساهم مبلغ القرض المقدم للسودان، في تمويل العجز في ميزان المدفوعات، ودعم برنامج إصلاح اقتصادي يغطي عامي 2016 و2017، ويهدف إلى تعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي، وتهيئة البيئة الاقتصادية الكلية لتحقيق معدلات نمو اقتصادي شاملة ومستدامة.

ويتضمن برنامج الإصلاح المتفق عليه جملة من السياسات والإجراءات تستهدف تقوية الوضع المالي للحكومة وتطوير السياسة النقدية ورفع كفاءتها، وتعزيز الوضع الخارجي، وإرساء البنية التحتية اللازمة لدفع عجلة التنمية.

وبتقديم هذا القرض، يكون الصندوق قد وفر للسودان 14 قرضاً بقيمة إجمالية قدرها نحو 400 مليون دولار أمريكي.

وعلى صعيد آخر، استفادت الوكالات الوطنية السودانية المعتمدة لدى برنامج تمويل التجارة العربية وعددها 21 وكالة من تسهيلات البرنامج حيث أبرمت حتى الآن عدد 6 اتفاقيات مرابحة واتفاقيتي خط ائتمان غير معزز بقيم إجمالية قدرها 34 و50 مليون دولار أمريكي، على التوالي.

 كما وفر البرنامج منذ عام 2004، من خلال وكالات وطنية خارج السودان، تمويل غير مباشر لصفقات تصدير واستيراد من السودان بقيمة اجمالية بلغت 63 مليون دولار أمريكي.

ولا تقتصر علاقات التعاون بين السودان وصندوق النقد العربي فقط على الجانب التمويلي، حيث إن الصندوق يساهم أيضاً في توفير فرص التدريب للكوادر الفنية السودانية الرسمية العاملة في الأجهزة المالية والنقدية والإحصائية.

واستفاد حتى الآن 488 متدرباً من الدورات وحلقات وورش العمل التي نظمها الصندوق في مختلف المجالات الاقتصادية والمصرفية والنقدية والمالية.

وصندوق النقد العربي هو منظمة عربية إقليمية، تأسست عام 1976، وبدأ عملياتها في عام 1977، وهي منظمة تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية ومقره في العاصمة الإماراتية، أبوظبي.

وأهدافه الرئيسة هي تحقيق التوازن في المدفوعات للدول الأعضاء، وإزالة القيود المفروضة على المدفوعات بين الدول الأعضاء، وتحسين التعاون النقدي العربي، وتشجيع تطوير الأسواق المالية العربية، مما يمهد الطريق للعملة العربية الموحدة، وأخيرا تشجيع وتعزيز التجارة بين الدول الأعضاء.

  كلمات مفتاحية

السودان صندوق النقد العربي

قطر تسعي للاستثمار في أهرام السودان لجذب السياحة العالمية للخرطوم

الكويت تقرض السودان 68 مليون دولار لتمويل 800 مشروع مياه

رئيس «النقد العربي» في القاهرة ضمن إجراءات سعودية لتدارك تدهور الاقتصاد المصري

توقعات بارتفاع الاستثمارات السعودية في السودان إلى 22 مليار دولار

وزير النفط السوداني: تقدمنا بطلب للانضمام لـ«أوبك»

«النقد العربي» يدعو إلى ترشيد الإنفاق وتقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية

«صندوق النقد العربي» يقرض موريتانيا 51 مليون دولار