سفير قطر لدى أنقرة: التحضيرات متواصلة لتصدير الغاز إلى تركيا

الجمعة 25 مارس 2016 04:03 ص

قال سفير قطر لدى أنقرة «سالم مبارك الشافي»، إن بلاده ترغب في تسريع التحضيرات المتعلقة باستيراد تركيا الغاز الطبيعي المسال منها على المدى الطويل، مشيرا أن على الطرفين إنهاء تحضيراتهم التقنية، الخاصة بنقل الغاز.

وأفاد «الشافي»، أن بلاده ترحب بتصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا، مشيرا أن التقارب بين البلدين، يوفر فرصا استثمارية في عدة مجالات، بينها على سبيل المثال الزراعة، والبناء، والصحة.

وذكّر «الشافي»، بأن قطر وتركيا، وقعتا 17 اتفاقية، في مجالات التعليم، والبيئة، والملاحة البحرية، والطاقة، والعلوم والتكنولوجيا، خلال اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية، الذي عقد في الدوحة في ديسمبر/كانون أول الماضي، بحضور الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، وأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني».

وأوضح «الشافي»، في حديثه لوكالة الأناضول التركية، أن تلك الاتفاقيات تضمنت توقيع كل من شركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية (بوتاش)، وشركة النفط الوطنية القطرية، مذكرة تفاهم أولية، لاستيراد تركيا الغاز الطبيعي المسال من قطر على المدى الطويل، وبشكل منتظم، مضيفا أن التقييم الفني للاتفاقية لا يزال مستمرا. 

وأشار السفير القطري إلى أن حجم التجارة بين البلدين يبلغ 1.3 مليار دولار، معربا عن رغبة بلاده في مضاعفته خلال عامين، لافتا إلى وجود أكثر من 60 شركة تركية تعمل في قطر حاليا، وإلى فوز شركة تركية بمناقصة تشييد مترو قطر. 

وتتكون صادرات تركيا إلى قطر في معظمها من الحديد والصلب، والأجهزة الإلكترونية، والعربات ومكوناتها، والمنسوجات، والأثاث، والمواد الغذائية، في حين تصدر قطر إلى تركيا الغاز الطبيعي، ومنتجات بلاستيكية وكيماوية. 

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا العلاقات القطرية التركية أردوغان الغاز تميم بن حمد الغاز الطبيعي الاقتصاد القطري

تعاون قطري تركي في مجال الطاقة الشمسية

تركيا تؤكد أن قاعدتها العسكرية الأولى بالمنطقة ستكون في قطر

«أردوغان» يلتقي أمير قطر للمرة السابعة خلال عام ونصف

«داود أوغلو» يعقد اجتماعا مغلقا مع «العطية» في أنقرة

«أردوغان» يبحث مع «العطية» في أنقرة العلاقات الثنائية والأوضاع الدولية

غرفة قطر تستقبل وفدا اقتصاديا سودانيا لبحث إقامة شراكات بين الجانبين

قطر تضخ مليونا و540 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى بريطانيا