رئيس «آبل»: عصر «آيفون» لم ينته بعد وترقبوا مفاجأة مذهلة

الثلاثاء 3 مايو 2016 02:05 ص

قال «تيم كوك» الرئيس التنفيذي لشركة «آبل» الأمريكية إن التقارير الإعلامية التي تدعي انتهاء عصر جوالات «آيفون» مبالغ فيها بشكل كبير، مؤكدا أنه أن الجوال الشهير لم يمت.

وأشار «كوك» عبر تصريحات لمحطة «سي إن بي سي»، أول أمس الإثنين، إلى أن صافي دخل شركة «آبل» تجاوز نظيره في أي شركة أخرى، لكنه لم يتوافق مع توقعات المستثمرين.

وكانت «آبل» قد أعلنت في منتصف الشهر الماضي، تراجع إيراداتها في الربع الثاني 13% في ظل انخفاض مبيعاتها من هواتف «آيفون» الذكية.

وبحسب شركة التكنولوجيا العملاقة، بلغت المبيعات في الربع الثاني 50.56 مليار دولار مقابل 58 مليار دولار العام الماضي، وهو أول انخفاض في مبيعات الشركة منذ عام 2003.

وباعت «أبل» 51.2 مليون هاتف «آيفون في الربع الثاني من هذا العام مقابل 61.2 مليون عن نفس الفترة من العام الماضي.

وكانت الصين سببا رئيسيا في انخفاض الإيرادات، إذ تراجعت المبيعات فيها 26%، كما تأثرت الإيرادات بارتفاع قيمة الدولار.

وفسر «كوك» ذلك بأن الشركة حققت أداء جيدا «في مواجهة الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي»، وتراجعت الأرباح الفصلية لـ«أبل» إلى 10.5 مليارات دولار من 13.5 مليارات دولار.

وأعلنت «أبل» أنها ستعيد 50 مليار دولار إلى المساهمين من خلال زيادة في إعادة شراء الأسهم، و10% زيادة في الأرباح الفصلية للأسهم، وكان المستثمرون يتوقعون تراجعا في المبيعات، وأعربوا عن أملهم في ارتفاع قيمة أرباح الأسهم.

وهوت أسهم «أبل» 8% في التداول بعد ساعات العمل بسوق الأوراق المالية، وخلال الاثني عشر شهرا الماضية، تراجعت أسهم الشركة بنحو 20%.

وفي سياق متصل، وعد «كوك» بأن يكون الجيل الجديد من هواتف «آيفون» مفاجأة مذهلة لأحباء هذه الأجهزة، وذلك في الوقت الذي تراجعت فيه مبيعات الشركة بشكل قياسي ولأول مرة منذ 2007.

وقال «كوك» في حوار أجرته معه شبكة «سي إن بي سي» التلفزيونية الأمريكية، أول أمس الاثنين إن شركته تعد بتجديدات مثيرة ومذهلة، مثل أجهزة «آيفون» التي ستفاجئكم، وتفاجئ الآخرين، وتدفعكم حتما للإسراع بشراء أجهزتكم الجديدة.

وأضاف «كوك»: «سنقدم لكم ما لا يمكنكم العيش دونه بعد ذلك، أشياء لم تتخيلوا حتى أنكم تحتاجونها اليوم، ستنظرون إلى الوراء قبل أن ترددوا في سركم كيف أمكنني العيش دونها قبل اليوم».

وأكد «كوك» أن العملاق الأمريكي ما يزال يسعى إلى مفاجأة عشاق أجهزته واتبكاراته، رافضا الإفصاح عن طبيعة أو شكل الإضافات والتجديدات التي سيدخلها على الأجهزة الجديدة، مفضلا إثارة فضول المتابعين والمتخصصين والجمهور العريض.

 

  كلمات مفتاحية

آبل آيفون هواتف ذكية

«إف بي آي» تفك شفرة هاتف منفذ هجوم كاليفورنيا دون مساعدة «آبل»

محكمة أمريكية تتضامن مع «آبل» ضد «إف بي أي»

تراكم المخزون يدفع «آبل» لخفض إنتاجها 30% من أحدث هواتف «آيفون»

«آبل» تعتزم فتح أكبر متجر لها على الإطلاق في دبي

شركة فرنسية تعيد هاتف «نوكيا 3310» للحياة من جديد

الصين تعتزم وقف بيع أجهزة «آي فون 6» في البلاد

مفاوضات سعودية مع «أبل» الأمريكية

تعرف على أبرز مواصفات «آيفون 7»

«ميرور» تكشف سر الخطوط الأفقية على ظهر جوال «آيفون»

تسريبات تكشف ملامح ومميزات «آيفون 7»

مسؤول تركي يسخر من عقوبة مالية أوروبية كبيرة ضد شركة «آبل»