النظام السوري يفرج عن 34 معتقلا في سجن حماة مقابل وقف العصيان

الأربعاء 4 مايو 2016 11:05 ص

أفرجت قوات رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، فجر اليوم الأربعاء، على عدد من المعتقلين في سجن حماة المركزي ضمن اتفاق أبرم مع الأفرع الأمنية المحاصرة له يتضمن إخراج 200 معتقل مقابل وقف العصيان الذي نفذه المعتقلون داخل السجن.

وأفادت مصادر صحفية بأن قوات «الأسد» أفرجت عن 34 معتقلا وصل ثمانية منهم لمنطقة قلعة المضيق وتم تسليمهم للثوار، في حين فضل 24 آخرون البقاء في مدينة حماة، على أن تستكمل عملية الإفراج عن عدد آخر من المعتقلين ليصل العدد إلى 200 حسب الاتفاق بين قوات «الأسد» والمعتقلين داخل السجن.

وكان سجن حماة المركزي الذي يغص بعشرات المعتقلين شهد توترا كبيرا بعد رفض المعتقلين السماح لقوات «الأسد» بإخراج عدد منهم إلى سجن صيدنايا حيث نفذوا عصيانا داخل السجن لم تفلح كل محاولات قوات «الأسد» والأمنية منها لتهدئته فاضطرت للرضوخ لمطالب المعتقلين في الإفراج عن عدد منهم مقابل التهدئة.

وقد أكدت مصادر أن قوات النظام السوري اقتحمت سجن حماة المركزي باستخدام قنابل غازية تسببت في حدوث إصابات بين المساجين، وذلك بعد ساعات من إعلان السجناء العصيان واحتجاز عدد من الضباط.

وقالت المصادر مساء الاثنين الماضي، إن قوات النظام بدأت عملية اقتحام السجن من عدة أبواب عبر إلقاء قنابل الغاز، مما أدى إلى نشوب حريق وحدوث حالات إغماء واختناق بين المساجين.

وسبق أن نقلت «وكالة أنباء الأناضول» عن مصادر بالسجن أن النظام كان يعتزم نقل خمسة من نزلائه إلى سجن صيدنايا العسكري في ريف دمشق لتنفيذ أحكام بإعدامهم، مما دفع زملاءهم إلى التمرد واحتجاز ضابط برتبة عميد واثنين برتبة نقيب وعناصر آخرين من الأمن العسكري.

وأضافت المصادر في وقت سابق أن رئيس فرع الأمن العسكري في حماة (لم تورد اسمه) وصل إلى السجن للتفاوض مع المساجين وإخلاء سبيل المحتجزين، بينما قالت وكالة «رويترز» إن المساجين طالبوا فصائل المعارضة المسلحة بفك الحصار عنهم بالقوة، مما دفع بعض الفصائل إلى قصف بلدة محردة المجاورة التي تعد من معاقل النظام.

وكان سجن حماة قد شهد العديد من حالات العصيان والحصار الأمني، كان آخرها في أغسطس/آب الماضي حين احتج أكثر من 1200 معتقل على المعاملة غير اللائقة، وطالبوا بتغيير مدير السجن وتعديل اللجنة الأمنية المسؤولة عنه، وإعادة المعتقلين المعزولين من الزنازين الانفرادية إلى الجماعية.

وأفاد ناشطون آنذاك بأن فصائل المعارضة قصفت مدينتي محردة والسقيلبية المواليتين للنظام بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة حتى يتم فك الحصار عن المعتقلين، مما دفع إدارة السجن إلى الاستجابة لمطالب المعتقلين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا حماة السجن معتقلين عصيان نظام الأسد المعارضة

ألمانيا تستضيف اجتماعا لإحياء محادثات جنيف بشأن سوريا

واشنطن: «أوباما» لم يغير موقفه الرافض من مقترح «المنطقة الآمنة» في سوريا

«الجبير»: النظام السوري وروسيا يمارسان تطهيرا عرقيا في حلب

عصيان في سجن حماة المركزي احتجاجا على عزم النظام إعدام معتقلين داخله

بالصور.. وثائق مسربة تثبت تعاون «الدولة الإسلامية» مع النظام السوري

قوات «الأسد» ‏تفشل في اقتحام سجن حماة وتحذيرات من مجزرة وشيكة

اتفاق مبدئي لحل أزمة سجن حماة المركزي وإنهاء عصيان نزلائه

مفرج عنه من سجن حماة السوري يكشف تفاصيل المفاوضات مع نظام «الأسد»

مقتل 60 ألف بالسجون السورية منذ اندلاع الثورة

سجناء يعلنون السيطرة على سجن حماة المركزي وسط سوريا

معتقلو سجن حماة يحتجزون قائد الشرطة ومدير السجن و7 آخرين