32% زيادة في حالات العنف بالسعودية و«خلاص» تأمل في الحد منه

الخميس 5 مايو 2016 11:05 ص

اعتمد الدكتور «ماجد بن عبدالله القصبي»، وزير الشؤون الاجتماعية السعودي، خطة إطلاق حملة «خلاص»، التوعوية بخطورة العنف الأسري والإيذاء، والهادفة لرفع الوعي المجتمعي بالآثار السلبية الاجتماعية والنفسية للعنف بأشكاله كافة.

وحملة «خلاص» المُنتظرة تهدف لتوعية أفراد المجتمع بأهمية الحماية الاجتماعية ومخاطر العنف الأسري والإيذاء بكافة أشكاله، إضافة إلى التعريف بحقوق الحماية الاجتماعية للطفل والمرأة، وما يستدعيه كل من يطلع على حالات الإيذاء بإبلاغ مركز البلاغات ضد العنف والإيذاء ضمن منظومة الحماية الاجتماعية. بحسب جريدة الجزيرة السعودية.

وأوضح «عبد الله المعيقل»، وكيل الوزارة للرعاية «تتطلع الوزارة من خلال هذه الحملة إلى التأثير على مرتكبي حالات العنف الأسري وجعلهم يشعرون بفظاعة الذنب الذي اقترفوه أملاً في إبعادهم عن مثل هذه الأفعال التي تهدد بنيان الأسرة وتماسكها».

وأضاف «المعيقل»: تركز الحملة على تعريف المجتمع السعودي بكافة أطيافه بأشكال العنف الجسدي واللفظي ومن ذلك التعريف بنظام حماية الطفل والحماية من الإيذاء وجميع الأنظمة المرتبطة به وكذلك التعريف بوجود جهات حقوقية ومراكز حماية أنشأتها الدولة -حفظها الله- لمكافحة هذه الحالات.

ارتفاع نسب العنف

وكانت السعودية قد دشنت عبر «وزارة الشؤون الاجتماعية»، «مركز بلاغات العنف والإيذاء»، لاستقبال البلاغات والاستعلام عنها طيلة أيام الأسبوع، «24 ساعة» يومياً، في 20 من مارس/آذار الماضي، وبحسب موقع «أخباركِ» النسائي السعودي فإن الأرقام الأولية التي أُعلن عنها بعد تدشين «الخط الساخن» أشارت عن ورود 1890 مكالمة في الأيام الثلاثة الأولى فقط.

وسجلت جرائم العنف الأسري في السعودية، ارتفاعاً عن مستوياتها في مارس/آيار الماضي، التي سُجلت في الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب إحصائيات لهيئة حقوق الإنسان السعودية، إذ تم تسجيل أكثر من 940 حالة عنف في الأشهر الستة الأخيرة، مقابل 712 حالة سُجلت في الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة زيادة قدرها 32%.

وانتهى العام الماضي، بتسجيل نحو 1380 قضية تعنيف أسري، وهو ما وصفه خبراء في علم الاجتماع بالأمر المقلق، خصوصاً وأن أكثر هذه القضايا تتعلق بتعنيف النساء والأطفال، بحسب مجلة سيدتي السعودية.

  كلمات مفتاحية

العنف المجتمعي وزارة الاجتماع السعودية الخط الساخن النساء والأطفال

«حقوق الإنسان» السعودية: الشؤون الاجتماعية غير قادرة على مسؤولية «الحماية من الإيذاء»!

«الشؤون الاجتماعية السعودية»: 45% من الأطفال ضحايا للإيذاء

برلمانية سعودية: تعرضت للعنف اللفظي أثناء عملي بالمستشفيات

السعودية.. أم تحبس أطفالها في غرفة على سطح المنزل وتمنع عنهم الطعام

50 حالة عنف أسري بالمدينة خلال 3 شهور.. وطفل خيبر تحت الملاحظة