إيران تختبر صاروخا باليستيا جديدا متوسط المدى

الاثنين 9 مايو 2016 09:05 ص

أعلنت طهران اليوم الإثنين، عن قيامها مؤخرا بتجربة إطلاق صاروخ باليستي يبلغ مداه 2000 كلم، ونسبة الخطأ فيه لا تتجاوز 8 أمتار.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية، عن مساعد رئيس الأركان العامة‌ للقوات المسلحة الإيرانية، العميد «علي عبد اللهي»، قوله إن إيران اختبرت قبل أسبوعين صاروخا باليستيا.

وأضاف العميد، أن الأركان العامة للقوات المسلحة خصصت نسبة 10% من ميزانية الدفاع، لغرض البحوث العلمية العسكرية، الأمر الذی یعتبر إنجازا مهما، على حد تعبيره.

وأوضح «عبد اللهي» أنه يمكن توجيه الصاروخ للخروج من الجو ومن ثم العودة وإصابة هدفه بدقة عالية.

ويأتي اختبار الصواريخ الإيرانية بعد أشهر من فرض الولايات المتحدة عقوبات على شركات وأفراد لصلتهم ببرنامج إيران الصاروخي بعد اختبار إطلاق صاروخ «عماد» متوسط المدى في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي، فرض عقوبات جديدة تتعلق ببرنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، وأدرجت 5  إيرانيين وشبكة من الشركات على القائمة المالية الأمريكية السوداء.

وفي منتصف يوليو/تموز 2015، وقعت إيران اتفاقاً مع دول مجموعة «5+1» ينص على الحد من قدرات البرنامج النووي لطهران مقابل رفع العقوبات عنها.

وفي 16 يناير/كانون الثاني الماضي، رفع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، وذلك بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران امتثلت للالتزامات، المطلوبة بشكل يتناسب مع الاتفاق النووي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران صاروخ باليستي تجربة

إيران تتسلم الجزء الأول من منظومة «إس-300» الصاروخية الروسية

تجربة إيران الصاروخية تثير جدلاً داخل أروقة مجلس الأمن

‏إيران تطلق صاروخين باليستيين في تجربة جديدة ⁦

تقرير: صواريخ إيران الباليستية قد تبقيها تحت طائلة العقوبات

«الحرس الثوري» يرفض «المساومة» على البرنامج الصاروخي الإيراني

روسيا سلمت إيران نصف صفقة الدفاع الجوي الصاروخي «إس-300»