‏إيران تطلق صاروخين باليستيين في تجربة جديدة ⁦

الأربعاء 9 مارس 2016 08:03 ص

أطلقت إيران الأربعاء صاروخين بالستيين بمدى 1400 كلم تقريبا، حسبما أعلن المسؤول الثاني في الحرس الثوري وذلك غداة تجربة مشابهة أثارت قلق واشنطن.

وصرح الجنرال «حسين سلامي» «تم إطلاق صاروخي قدر-اتش وقدر-اف اليوم (…) ودمرا الأهداف والمواقع المحددة على الساحل الجنوبي الشرقي لإيران، حسبما نقلت عنه وكالة إيرنا الرسمية.

وكان مسؤول أمريكي قد ذكر الثلاثاء أن الولايات المتحدة تتابع عن كثب تقارير بأن إيران أجرت تجارب لصواريخ باليستية وإذا تأكد ذلك فسوف تطرح واشنطن الأمر على مجلس الأمن الدولي وتضغط من أجل «رد مناسب».

وأضاف أن التجارب الصاروخية الباليستية التي وردت بشأنها التقارير لن تعتبر انتهاكا للاتفاق النووي الدولي مع إيران لكن هناك «دلائل قوية» على أن التجارب لا تتفق مع قرار لمجلس الأمن.

وبدأت في إيران، الثلاثاء، المرحلة النهائية للمناورات الصاروخية «اقتدار الولاية» والتي تجريها قوات الجو- فضاء التابعة لـ«الحرس الثوري».

وأفادت «وكالة مهر» للأنباء بأن المرحلة النهائية لهذه المناورات بدأت بحضور القائد العام لـ«لحرس الثوري» اللواء «محمد علي جعفري» وقائد قوات الجو-فضاء في «الحرس الثوري» العميد «أمير علي حاجي زاده» في الدقائق الأولى من فجر الثلاثاء.

وقالت العلاقات العامة لـ«الحرس الثوري» إن هذه المناورات تجري تحت شعار استعراض القدرة والأمن المستدام في ظل الوحدة والتناغم والوئام والتعاضد بهدف إظهار قوة الردع وجهوزية إيران الشاملة لمواجهة أي تهديد موجهة للثورة والنظام ووحدة تراب البلاد، مضيفة أن هذه المناورات قد بدأت في مناطق جغرافية مختلفة بإطلاق الصواريخ من مخازن تحت الأرض.

ويأتي اختبار الصواريخ الإيرانية بعد شهرين من فرض الولايات المتحدة عقوبات على شركات وأفراد لصلتهم ببرنامج إيران الصاروخي بعد اختبار إطلاق صاروخ «عماد» متوسط المدى في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي، فرض عقوبات جديدة تتعلق ببرنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، وأدرجت 5  إيرانيين وشبكة من الشركات على القائمة المالية الأمريكية السوداء.

 

  كلمات مفتاحية

إيران واشنطن صاروخ

إيران تختبر إطلاق صواريخ باليستية رغم الحظر

إيران: سنرد على عقوبات أمريكا بالاستمرار في برنامج الصواريخ الباليستية

إيران تجري تجربة ناجحة لصاروخ باليستي بعيد المدى

«الحرس الثوري» يرفض «المساومة» على البرنامج الصاروخي الإيراني

إيران تكشف عن الصاروخ الباليستي «خليج فارس» المستخدم في مناورات «الرسول الأعظم»

واشنطن: تجارب الصواريخ الباليستية الإيرانية ليست انتهاكا للاتفاق النووي‎

واشنطن تؤكد وقوفها مع تل أبيب في مواجهة أية تهديدات إيرانية

تجربة إيران الصاروخية تثير جدلاً داخل أروقة مجلس الأمن

البرلمان الإيراني يقر قانونا جديدا لزيادة قدرات الصواريخ الباليستية

إيران تختبر صاروخا باليستيا جديدا متوسط المدى