إصابة 81 شخصا والتهام 238 محلا تجاريا في حريق ضخم وسط القاهرة

الاثنين 9 مايو 2016 02:05 ص

أصيب 81 شخصا بينهم رجال إطفاء باختناقات وجروح في وقت متأخر من مساء أمس، في حريق هائل شب في أحد فنادق وسط القاهرة وامتد لاحقا إلى مبان مجاورة، حسبما أفاد مسؤول في وزارة الصحة مشيرا إلى عدم وجود وفيات.

واشتعلت النيران في باديء الأمر داخل أحد فنادق حي الموسكي التجاري الكبير في قلب القاهرة، لكنها امتدت لأربعة مبان بعضها يضم مخازن منتجات بلاستيكية، ما أدى إلى تأجيج الحريق، بحسب مسؤول أمني.

وقال «خالد مجاهد» الناطق باسم وزارة الصحة أن الحادث أسفر عن «إصابة 81 شخصاً. كلهم خرجوا من المستشفيات».

وكان «أحمد الأنصاري» رئيس هيئة الإسعاف المصرية، قال في وقت سابق، إن «50 شخصا أصيبوا باختناقات وكدمات متوسطة وبسيطة بعضهم من رجال الإطفاء»، لكنه أضاف أنه «لا يوجد وفيات».

وأوضح اللواء «جمال حلاوة» مدير الحماية المدنية في القاهرة، إن السيطرة على الحريق استغرقت 12 ساعة، مشيراً إلى إصابة 16 من رجال الإطفاء والشرطة باختناق نتيجة الدخان الكثيف الذي خيم على سماء المنطقة، لفترة طويلة من صباح الإثنين.

وأشار حلاوة إلى أن قوات الإطفاء تقوم الآن بتبريد المباني المحترقة منعا لتجدد الحريق بها.

أسباب الحريق

ولم تعرف بعد أسباب الحريق الذي أدى لاحتراق كميات كبيرة من بضائع المحلات تقدر بملايين الجنيهات، بحسب مسؤول في النيابة التي تباشر التحقيق في الحادث.

وروى أحد شهود العيان، ويدعى «يحيى فاروق»، تفاصيل حادث حريق الرويعى بالعتبة قائلاً: «الحريق اندلع فى تمام الساعة الحادية عشرة مساء أمس الأحد»، موضحًا أن «الحريق نتج عن ماس كهربائى وصل إلى شجرة كانت فى مواجهة فندق الأندلس، وساعد الهواء على وصول الحريق إلى العمارات المجاورة للفندق».

وأضاف شاهد العيان خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «نهار جديد»، المذاع على فضائية «النهار اليوم»، أن الخسائر كبيرة جدا، وتقدر بالمليارات، لافتا إلى أن بعض المحلات مؤمن عليها ضد الحرائق، والبعض الآخر لم يؤمن عليه، وأشار إلى أن بعض المحلات، بها أدوات إطفاء، وهى من أنقذتهم من الحريق.

وقال شاهد عيان آخر، من أحد سكان منطقة العتبة، ويدعى «هشام»، إن الحريق طال عددًا كبيرًا من العقارات، والمخازن، موضحًا أن الروايات متعددة بشأن اندلاع الحريق، فهناك من يقول إنه بسبب ماس من عمود كهربائي، والبعض الآخر يقول إن محل للبويات انطلق من عنده الحريق بسبب ماس كهربائى فى المحل.

هذا وأفاد مصدر أمنى، لـ«اليوم السابع»، أن النيران المشتعلة بمنطقة الرويعى فى العتبة التهمت محتويات 238 محلا ومخزنا للأحذية والملابس والبلاستيك، وتقدر خسائرها بـ25 مليون جنيه، ويواصل رجال الحماية المدنية عمليات السيطرة على الحريق.

وتتكرر حوادث الحريق في مصر نظرا لعدم الالتزام بمعايير السلامة.

ففي يوليو/تموز الفائت، لقي 25 شخصا حتفهم في حريق شب في مصنع للأثاث شمال القاهرة، نتيجة انفجار قارورة غاز.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الرويعي حريق الرويعي العتبة

القاهرة تحترق.. و«تويتر»: مصر محتاجة رجل مطافي

حرائق مصر تضرب مبني العاصمة وتصيب 5 أشخاص