50 مليون دولار هدر في «الأضاحي» سنويا

الثلاثاء 10 مايو 2016 07:05 ص

قدر مختص، قيمة المبالغ المهدرة سنويا في مشروع الأضاحي بـ 50 مليون دولار، معتبره الهدر الأكبر من نوعه في العالم، وسط مطالبات بتحويل هذا الهدر من مصادرنا الخيرية إلى مصادر تحويل وقفي.

ودعا الأمين العام للأوقاف النيوزيلندية «حسين بن يونس»، خلال حديثه في الندوة التي نظمتها لجنة الأوقاف بغرفة مكة المكرمة أمس الأول، ضمن برامجها لاستضافة التجارب الناجحة في مجال الأوقاف إلى ضرورة استثمار مشروع الأضاحي في الدول الإسلامية، لاسيما في ظل الهدر الكبير الذي تتعرض له تلك الأضاحي، وعدم الاستفادة من مخرجاتها في الصناعات، والتي ستدر دخلا بمئات الملايين.

وأضاف أنه يتم ذبح خمسة ملايين أضحية في أوربا وأمريكا الشمالية كل عام، بكلفة تبدأ من 75 إلى 750مليون دولار، مشيراً إلى إمكانية الاستفادة من الصكوك الوقفية الإسلامية. ولفت يونس إلى أن «فراء» الأضاحي يتم استثمارها حالياً كـ«وقف» يدر ملايين الدولارات في بعض الدول الإسلامية، لاسيما وأن قيمة «الفراء» المصنعة من جلود الأغنام في أوروبا أغلى من قيمة الأضحية بأكملها.

وأشار إلى أن ماليزيا سمحت أخيراً بإصدار صكوك إسلامية في الأوقاف لتنمية الوقف، مؤكدا أن تلك التطورات تأتي متوافقة مع قرارات مجمع الفقه الإسلامي الدولي، لاسيما في ظل صدور قرارات تسمح بالحصول على صكوك للأوقاف.

وكشف «بن يونس» عن أول دراسة عالمية في التمويل الوقفي، إضافة إلى التأصيل الشرعي للصندوق الوقفي الذكي، والبدء في هيكلة أول صكوك وقفية في العالم، مشيرا إلى أن جميع المسلمين في العالم يرغبون في إحياء سنة الوقف، والقرض الحسن والأضاحي.

المصدر | الخليج الجديد+ الجزيرة السعودية

  كلمات مفتاحية

أضاحي هدر السعودية هدر الأضاحي

37 ألف ذبيحة من لحوم الأضاحي والهدي تصل إلى أذربيجان

10 آلاف ذبيحة من لحوم الأضاحي تصل إلى السودان

جيبوتي تستقبل 7 آلاف ذبيحة هدي وأضاحي من السعودية

مسلمو بلجيكا يرفضون تخدير الأضاحي ويرفعون شعار «لا تلمس خروفي»

‏«⁧‫إطعام‬⁩» السعودية تحفظ 100 ألف وجبة من الهدر خلال أسبوعين

بنسبة 30%.. السعودية ضمن أكثر دول العالم هدرا للدقيق

صحف السعودية: «بن سلمان» يعرض «رؤية 2030» أمام قمة العشرين في الصين

العيد في الخليج.. العودة لبيت العائلة وموائد بالأضحية عامرة

زمن التفاخر بالأضحيات