وزير قطري: تركيا تحملت العبء الأكبر من أزمة سوريا دون أن تنتظر مساعدة من أحد

الثلاثاء 10 مايو 2016 11:05 ص

قال وزير الدولة، الأمين العام لمجلس العائلة الحاكمة القطري «حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني» إن «تركيا تحملت العبء الأكبر من الأزمة السورية، حيث تستضيف أكثر من 3 ملايين لاجئ، وأنفقت عليهم مليارات الدولارات، منذ بداية الأزمة، دون أن تنتظر أي مساعدة من أحد».

جاء ذلك في حوار مع الوزير القطري، خلال مشاركته في مراسم افتتاح جمعية قطر الخيرية، فرعا لها، بالعاصمة التركية أنقرة.

وفي معرض رده على سؤال حول استضافة تركيا لنحو 3 ملايين لاجئ، وما إذا كانت الجمعية ستتعاون مع منظمات مجتمع مدني تركية أخرى، في ظل وجود تعاون بينها وبين هيئة الإغاثة الإنسانية التركية، قال الوزير القطري: «نعلم أن جميع المساعدات التي تقدم، سواء من حكومات الدول العربية والإسلامية أو الأوروبية، لن تفي بجزء مما قدمته تركيا».

وأضاف: «أما بالنسبة لنا في قطر الخيرية، سنتعاون مع أي جهة تقدم العون، فنحن هدفنا خدمة اللاجئ السوري»، مؤكداً أن «مكتب الجمعية الذي افتتح، بأنقرة، سيواصل عمله ولن يغلق مع انتهاء الأزمة السورية».

وحول نوعية الخدمات التي ستقدمها الجمعية للاجئين السوريين، أشار الوزير القطري إلى أن «خدمات الجمعية لن تقتصر على تقديم مواد إغاثية من غذاء وملبس، بل ستقدم خدمات صحة وتعليم وكل ما يحتاجه الإنسان»، لافتا إلى وجود مدارس تابعة للجمعية ومستشفى يستقبل آلاف المرضى.

وفي معرض رده على سؤال حول المساعدات الكبيرة التي تقدمها قطر رغم صغر مساحتها، قال الوزير القطري، «دول العالم لا تقاس بمساحتها أو عدد سكانها، ونحن في دولة قطر، نقوم بهذا العمل، لأنه واجب شرعي وأخلاقي وإنساني، ونحن ملتزمون بذلك، لأنه يشكل جزءاً من عقيدتنا وديننا».

وفيما يتعلق بمستوى العلاقات بين تركيا وقطر، وإمكانية أن تشكل العلاقات بينهما مثالا بالنسبة للدول الأخرى، أشار الوزير إلى قِدَمْ العلاقات التركية القطرية، ومتانتها في جميع مراحلها، مضيفا: “بالطبع علاقتنا في أوجها الآن، لكننا لا نضع سقفاً معيناً لعلاقتنا بتركيا، وإن شاء الله تتطور علاقات تركيا أكثر، ليس مع دولة قطر فحسب، بل مع جميع الدول العربية».

ومضى قائلا: «تعاوننا مع الأخوة في تركيا لا يقتصر على المجال العسكري، بل في كل المجالات الرياضية والتعليمية والصحة، وهناك شركات تركية كبيرة تعمل في قطر، وإن شاء الله تحمل الأيام القادمة أخباراً تسر البلدين».

وأوضح الوزير القطري أن فرع الجمعية الذي افتتح في أنقرة، هو الأول في تركيا، والـ 27 على مستوى العالم، مشيرا إلى إمكانية افتتاح فروع أخرى للجمعية، في إسطنبول وغازي عنتاب.

 

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر سوريا لاجئين

اتفاق «مبدئي» بين تركيا والاتحاد الأوروبي لتخفيف حدة أزمة اللاجئين

«داود أوغلو»: تعهد الاتحاد الأوروبي المالي لا يكفي للتعامل مع أزمة اللاجئين

«الاتحاد الأوروبي» يتوصل لخطة تعاون مع تركيا لوقف تدفق اللاجئين

أزمة اللاجئين الوهمية

«واشنطن بوست»: لماذا لا تحاسب دول الخليج الغنية على أزمة اللاجئين السوريين؟

«أردوغان»: استضفنا 3 ملايين سوري وعراقي بشكل ليس له مثيل في العالم

قطر تجدد رفضها استمرار «الأسد» في سوريا

الجيش التركي يرسل تعزيزات عسكرية إلى الحدود السورية