قطر تجدد رفضها استمرار «الأسد» في سوريا

الثلاثاء 17 مايو 2016 08:05 ص

جددت قطر، رفضها لاستمرار «بشار الأسد»، في سوريا.

وقال الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، وزير الخارجية القطري، خلال الاجتماع الوزاري لمجموعة الدعم الدولية لسوريا الذي عقد اليوم في العاصمة النمساوية فيينا، إن «الانتقال السياسي، وفق بيان جنيف 1، بات أمراً ضرورياً، خاصة في ظل استمرار الجرائم التي يرتكبها النظام»، مشدداً على أنه «لا مكان لنظام الأسد في مستقبل سوريا».

وجدد بحسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية «قنا»، الدعوة للالتزام باتفاق وقف الأعمال العدائية، واتخاذ تدابير مراقبة واضحة صارمة حيال من يخالف، مؤكدا أهمية تضافر الجهود الدولية لسرعة إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق المحاصرة بما في ذلك مدينة حلب، وحماية المدنيين والمؤسسات المدنية والمستشفيات.

يشار إلى أن الاجتماع، بحث آخر المستجدات حيال الأزمة السورية، والسبل الكفيلة بالدفع نحو تحقيق تقدم لإيجاد حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254 و بيان «جنيف 1»، إضافة إلى تثبيت وقف الأعمال العدائية، والخطوات الملموسة التي يمكن اتخاذها لضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء سوريا.

وترأس الاجتماع وزيرا الخارجية الأمريكي «جون كيري»، والروسي «سيرغي لافروف»، بمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة الدعم الدولية لسوريا.

وتشارك في المجموعة الدولية لدعم سوريا نحو 20 دولة في محاولة لإطلاق حوار سوري-سوري مباشر لتسوية الأزمة وتهدئة الأمور الميدانية في سوريا.

وكانت المجموعة قد اتفقت، خلال اجتماعها في ميونيخ يومي 11 و12 فبراير/شباط الماضي، على خطة لإنهاء الأعمال القتالية في سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين، وإنعاش محادثات السلام لتسوية الأزمة في جنيف.

ودخلت الهدنة في سوريا حيز التنفيذ، بدءا من 27 فبراير/شباط الماضي، وهي مازالت صامدة رغم تسجيل خروقات عديدة وخاصة في حلب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر سوريا بشار الأسد

«رويترز»: «أسبوع أسود» لإيران و«حزب الله» في سوريا

انتهاء اجتماع أصدقاء سوريا في باريس دون قرارات ولقاء في فيينا الأسبوع المقبل

وزير قطري: تركيا تحملت العبء الأكبر من أزمة سوريا دون أن تنتظر مساعدة من أحد

قطر تعرض على «بوتين» أفكارا جديدة حول سوريا

«ديبكا»: اتفاق أمريكي روسي على إزاحة «الأسد» لإنهاء الصراع في سوريا

رئيس وفد المعارضة يؤكد ارتفاع مقاتلي إيران في سوريا إلى 80 ألفا

وزراء خارجية الخليج يلتقون «لافروف» غدا في موسكو لبحث العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة