«نتنياهو» هدد بتدخل عسكري لإنقاذ دبلوماسيين حاصرهم متظاهرون بالقاهرة في 2011

الثلاثاء 10 مايو 2016 02:05 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» الثلاثاء، إن بلاده كانت قد هددت بإرسال قوات عسكرية لإنقاذ دبلوماسيين لها، حاصرهم متظاهرون غاضبون في مقر سفارتهم بالعاصمة المصرية القاهرة عام 2011.

جاء ذلك في كلمة ألقاها «نتنياهو»، خلال مراسم إحياء ذكرى قتلى السلك الدبلوماسي الإسرائيلي، في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية بالقدس الغربية.

وأضاف «نتنياهو» في الكلمة التي وزعها مكتبه على وكالات الأنباء «قبل عدة سنوات فُرض حصار على طاقم سفارتنا في القاهرة. جماهير متوحشة قدمت إلى ذبح دبلوماسيينا، وكنا قد استخدمنا ذاك المساء، جميع الأدوات التي نمتلكها بما فيها التهديد بإرسال قوات عسكرية إسرائيلية لإنقاد الدبلوماسيين».

وتابع: «أتأسف لأننا لم ننجح في حالات أخرى، ولكن لن نتردد في بذل أي جهد مستطاع من أجل حمايتكم وأنتم تدافعون عن الدولة»، دون يقدم مزيدا من التفاصيل عن تلك الحالات التي أشار إليها.

واستطرد بقوله: «نبذل جهودا، خصوصا من خلال الموساد (جهاز المخابرات) والشاباك (الأمن العام)، لتوفير الحماية لكم ولجميع الدبلوماسيين الإسرائيليين في كل أنحاء العالم».

وكان مصريون غاضبون حاصروا مقر السفارة الإسرائيلية في القاهرة يوم 9 سبتمبر/ أيلول 2011 (بعد أشهر من اندلاع ثورة 25 يناير/ كانون أول)، احتجاجا على مقتل جنود مصريين على الحدود المصرية الإسرائيلية، في أغسطس/ آب من العام نفسه، وقام المتظاهرون حينها بتسلق جدار السفارة، وأنزلوا العلم الإسرائيلي، ورفعوا علم بلادهم بدلا منه.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مصر نتنياهو

واشنطن تدرس إمكانية نقل جنودها في شمال سيناء خشية «الدولة الإسلامية»

«السيسي» يصف قيادة «نتنياهو» لـ(إسرائيل) بـ«الحكيمة»

أسباب إعادة فتح السفارة الإسرائيلية بالقاهرة

إسرائيليون يدشنون سفارة رمزية لإيران في تل أبيب

(إسرائيل) بدأت دفع ثمن خطاب نتنياهو في الكونجرس