رغم سيطرة ميليشيات الحوثي على العاصمة .. اليمنيون يتوافدون بأعدادهم الكاملة لأداء الحج

الاثنين 6 أكتوبر 2014 12:10 م

توافد اليمنيون بأعدادهم الكاملة لأداء فريضة الحج، وذلك دون تأثر للأحداث السياسية الحالية وسيطرة ميليشيات الحوثي علي العاصمة صنعاء، كما حقق الحجاج السوريون أعلى نسبة أداء لفريضة الحج في 3 سنوات.

رغم تطورات الأحداث في العاصمة اليمنية صنعاء، وسيطرة ميليشيات الحوثي المسلحة على مفاصل الجمهورية اليمنية منذ أسابيع، إلا أن حصة الحجاج اليمنيين والنسبة المقررة لهم رسميًا لموسم حج البيت الحرام الحالي، لم تتأثر ضمن تبعات المشهد السياسي المتأزِّم.

وبحسب مصادر لصحيفة «الحياة» السعودية من مكاتب شؤون الحجاج، فإن الحجيج اليمنيين تجاوزوا الأزمة الواقعة في اليمن وتواجدوا بنسبتهم كاملة. حيث بلغ عددهم 19 ألفا و360 حاجا، وفق تقرير إحصائي أصدرته مؤسسة الأزمة السياسية والعسكرية اليمنية.

كما أفاد إحصاء لعدد الحجاج العرب الذين وصلوا إلى المشاعر المقدسة حتى يوم أمس، أنه تجاوز العدد ربع مليون نسمة، وفق الإحصاءات الرسمية الصادرة من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية.

وتصدرت مصر قائمة الحجيج العرب بـ68 ألفا و749 حاجا، تليها الجزائر بـ28 ألفا و543 حاجا، وحل المغرب ثالثا بـ26 ألفا و790 حاجا، في حين حل العراق رابعا بـ26 ألفا و259 حاجا.

وقالت مصادر سعودية معنية بشؤون الحج إن الحجاج السوريين حققوا أعلى نسبة أداء لفريضة الحج على مدار السنوات الثلاث الماضية، حيث وصل عددهم هذا العام إلى 9 آلاف و185 حاجا مقابل أقل من أربعة آلاف حاج العام الماضي.

وبحسب تقرير المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية -التي حصلت الجزيرة.نت على نسخة منه- فإن ائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية هو من يشرف على رحلات السوريين للمشاعر المقدسة، وذلك بعد اعتراف الرياض به ممثلا شرعيا للشعب السوري

وحدد التقرير أربع دول قدم منها السوريون لأداء مناسكهم، ثلاث منها لها حدود متصلة بالحدود السورية وبها أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، وهي لبنان والأردن وتركيا، أما الدولة الرابعة فهي مصر.

وذكر التقرير أن عدد السوريين القادمين للحج تقلص منذ اندلاع الثورة السورية على نظام الرئيس «بشار الأسد» في منتصف مارس/آذار 2011، إلا أنه شهد ارتفاعا منذ العام 2012، مشيرا إلى أن عددهم لم يتجاوز الألف حاج في الموسم قبل الماضي.

 وبلغ عدد الحجاج الفلسطينيين القادمين من رام الله وقطاع غزة 5990، بينما بلغت حصة حجاج عرب فلسطينيي 48 ( 1577) حاجاً، وحضر لأداء الفريضة 99 فلسطينياً بوثيقة سورية، و98 فلسطينياً بوثيقة لبنانية، وفلسطيني واحد فقط بوثيقة أردنية، وسجلت إحصاءات مؤسسة الدول العربية قدوم 5204 حجاج لبنانيين منهم 1200 من الفلسطينيين المقيمين في لبنان.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الحج اليمن الحوثي

مصادر أمنية تؤكد تورط إيران في اغتيال ضباط بعثيين عراقيين باليمن

500 من أهالي شهداء غزة يصلون إلى المملكة لأداء فريضة الحج

الإمارات والسعودية تحالفا مع إيران لإزاحة الإسلاميين من المشهد اليمني بأيادي الحوثيين

للمرة الأولى .. ميليشيات الحوثي تحتفل علنا بـ«عيد الغدير» في صنعاء