الملك «سلمان» يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية

الأربعاء 11 مايو 2016 02:05 ص

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»  في جدة اليوم، قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول «جوزيف فوتل»، والوفد المرافق له.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، جرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاستقبال الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور «عادل بن زيد الطريفي»، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الديوان الملكي الأستاذ «خالد بن عبد الرحمن العيسى»، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن «عبد الرحمن بن صالح البنيان».

من جهة أخرى، ناقش الدكتور «عبد اللطيف بن راشد الزياني»، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أمس في مكتبه بمقر الأمانة العامة بالرياض، مع الأدميرال «كيفن دونيجان» قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، قائد الأسطول الأمريكي الخامس، قائد القوات البحرية المشتركة، علاقات التعاون والتنسيق العسكري المشترك بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية.

«الزياني»بحث مع «كيفن» قضايا الأمن الإقليمي والبحري ذات الاهتمام المشترك، وخاصة فيما يتعلق في تأمين الممرات المائية، والتنسيق المباشر بين دول الخليج والقوات الأمريكية.

من جهته، قال اللواء «خليفة الكعبي»، الأمين المساعد للشؤون العسكرية بمجلس التعاون، لصحيفة «الشرق الأوسط» السعودية، إن دول الخليج «أثبتت أنها قادرة على تأمين مصالحها على سواحل الخليج العربي والبحر الأحمر، ومن ذلك بضائعها البترولية التي تتجه لأسواق العالم، دون الاكتراث بأي تهديدات أو أخطار يمكن أن ترد من هنا أو هناك».

وأشار «الكعبي»، إلى أن المشهد لا يخلو من تحديات، لكن دول المنظومة الخليجية، تعمل في إطار مشترك لخدمة مصالحها، مبينا أن مركز التنسيق البحري الذي دشن أعماله مؤخرا، من مملكة البحرين، جاء ليعبر عن إرادة سياسية، لدفع التعاون المشترك، الذي سيضع منطقة الخليج دوما في دائرة الأمن والاستقرار، وسينأى بها عن المخططات الإرهابية.

وجاء الاجتماع بين أمين مجلس التعاون الخليجي الأدميرال الأمريكي، بعد اتفاق خليجي أمريكي في أبريل/نيسان الماضي، على تسيير دوريات بحرية مشتركة لمواجهة تهريب السلاح الإيراني.

‎وتشدد الولايات المتحدة، على التزامها بأمن دول الخليج، ‎وذكرت واشنطن، أن عمليات القوات الخاصة بين واشنطن والخليج، أصبحت أفضل من أي وقت مضى، وكذلك العمليات البحرية عبر دوريات تجوب في المنطقة، ويجري العمل على تطوير خطط الدفاع ضد التهديدات الباليستية، كما تم التعاون في أكثر من 40 تدريبا عسكريا منذ القمة الخليجية - الأمريكية في «كامب ديفيد» وفي كثير من العمليات الجوية التكتيكية، وغيرها من العمليات.

‎ويسعى الجانبان الخليجي والأمريكي لتطوير علاقات التعاون العسكري، الذي يمتد لعقود من الزمن، وتعزيز التعاون المشترك في كثير من المجالات، من بينها، منظومة الدفاع الصاروخي، والأمن البحري، والتسليح، والتدريب العسكري، وأمن الفضاء الإلكتروني، وهو ما يعزز القدرات العسكرية الخليجية وتمكينها من بناء جاهزيتها الدفاعية للحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها، كما تعهدا بالعمل سويا لمكافحة الأنشطة البحرية الإيرانية التي تخالف القانون الدولي، واعتراض حمولات الأسلحة الإيرانية المتوجهة لليمن أو لغيرها من مناطق الصراع.

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان خادم الحرمين سلمان السعودية قائد القيادة المركزية أمريكا الزياني

وزراء الدفاع بدول «مجلس التعاون» يعقدون اجتماعا مع وزير الدفاع الأمريكي

«الزياني»: اتفاق خليجي أمريكي لمنع تهريب السلاح الإيراني إلى اليمن

«محمد بن زايد» يستقبل وزير الدفاع الأمريكي

وزير الدفاع الأمريكي يزور الرياض وأبوظبي خلال الشهر الجاري

«بن سلمان» يستقبل وزير الدفاع البريطاني ويبحثان مجالات التعاون بين البلدين

«محمد بن سلمان» يجتمع مع قائد القيادة المركزية الأمريكية

العاهل السعودي يستقبل ولي عهد أبوظبي ويوقعان اتفاقية إنشاء مجلس التنسيق المشترك