رئيس وزراء فرنسا ينتقد قرار «اليونيسكو» حول القدس لاستبعاده تسمية «جبل الهيكل»

الأربعاء 11 مايو 2016 04:05 ص

 تآسف رئيس الوزراء الفرنسي «مانويل فالس» اليوم الأربعاء، لتأييد فرنسا قرارًا مثيرًا للجدل أصدرته اليونيسكو حول «القدس»، معتبرا أنه يتضمن «صياغات مؤسفة وفي غير محلها» كان ينبغي تفاديها.

وقال «فالس» أمام الجمعية الوطنية «هناك في قرار اليونيسكو صياغات مؤسفة، في غير محلها، تلحق ضررًا وكان ينبغي من دون شك تفاديها، مؤكدًا «أن هذا القرار الذي يشير إلى «فلسطين المحتلة» من دون أن يستخدم تسمية «جبل الهيكل» التي يطلقها اليهود على باحة المسجد الاقصى «لن يغير شيئا في سياسة فرنسا» حيال النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين. بحسب وكالة الأنباء الفرنسية «أ.ف.ب».

ويتوجه «فالس» بعد عشرة أيام إلى (إسرائيل) والأراضي الفلسطينية. بمبادرة من دول عربية عدة، اصدر المجلس التنفيذي لليونيسكو في الرابع عشر من نيسان/ ابريل بموافقة فرنسا قرارًا عن «فلسطين المحتلة» يهدف إلى «الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني والطابع المميز للقدس الشرقية».

وكان وصف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» القرار بأنه «سخيف».

وردا على سؤال للنائب الوسطي «مئير حبيب» الذي يحمل الجنسيتين الفرنسية والاسرائيلية، حاول «فالس» مجددًا تهدئة ما وصفه بانها «تساؤلات» و«قلق» تعبر عنه اسرائيل وجمعيات يهودية في فرنسا.

وقال «أريد أن اكرر امامكم بقوة واقتناع: أن فرنسا لم ولن تنكر الوجود والتاريخ اليهودي في القدس لا اليوم ولا غدًا. وإن انكار هذا التاريخ سيكون امرا سخيفًا».

وأضاف «فالس» أن «موقفنا واضح ولا يتغير: إنه الدفاع عن حرية الزيارة والعبادة في القدس، المدينة التي ترمز إلى الديانات الموحدة الثلاث، المدينة التي هي ملك جميع المؤمنين سواء كانوا يهودًا أو مسيحيين أو مسلمين»، مكررًا الموقف الذي أكده وزير الخارجية الفرنسي «جان مارك ايرولت» الثلاثاء.

ويأتي هذا الخلاف الذي اعتبره الرئيس «فرنسوا هولاند» «سوء فهم» فيما تسعى فرنسا الى إحياء عملية السلام المعطلة بين اسرائيل والفلسطينيين.

ويزور «ايرولت» (إسرائيل) والأراضي الفلسطينية السبت والأحد على ان يتوجه اليها فالس» بين 21 و24 ايار/ مايو.

وكانت الحكومة الفلسطينية رحبت في 19 من أبريل/ نيسان بقرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو» قبلها بخمسة أيام رفض المصطلح الإسرائيلي «جبل الهيكل»، واعتماد المسمى العربي الإسلامي لـ «المسجد الأقصى».

وقررت اليونسكو في 14 من الشهر الماضي اعتماد مصطلح «المسجد الأقصى» بدلاً من «جبل الهيكل» بأغلبية 33 دولة، ومعارضة ست دول، وامتناع 17 دولة عن التصويت.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية «يوسف المحمود» في بيان إن القرار «يدل على اقتناع العالم بحملة التزييف والتزوير الإسرائيلية التي تستهدف التراث العربي وأقدس مقدسات المسلمين والمسيحيين» في القدس، مضيفا أن الحكومة ترحب بالقرار وتؤكد أن محاولات الاحتلال أثبتت بطلانها.

وطالب «المحمود» منظمة اليونسكو بالتحرك العاجل لوقف الانتهاكات بحق القدس، والمسارعة إلى تنفيذ قراراتها في هذا الإطار، محذرا من تداعيات استمرار تحركات المستوطنين تحت حماية الشرطة الإسرائيلية ضمن ما تسميها تحضيرات لإقامة «طقوس ذبح القرابين» داخل «المسجد الأقصى»، حسب قوله.

 

  كلمات مفتاحية

المسجد الأقصى جبل الهيكل اليونسكو فرنسا التراث الثقافي

ترحيب فلسطيني باعتماد اليونسكو مصطلح «المسجد الأقصى» ورفضها «جبل الهيكل»

«أردوغان»: أنقرة لن تسمح بالمساس بالمسجد الأقصى

«أردوغان»: انتهاكات الحكومة الإسرائيلية للمسجد الأقصى خطوة خاطئة للغاية

مفاجأة.. بند في اتفاق التطبيع الإماراتي يسمح لليهود بالصلاة داخل الأقصى