أمير قطر: الصين شريك استراتيجي مهم للعالم العربي

الخميس 12 مايو 2016 12:05 م

أكد أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أن التعاون العربي الصيني يحقق نموا متواصلا ونتائج مثمرة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والطاقة وغيرها، بفضل الحرص المشترك للجانبين على تعزيزها وتوسيع آفاقها لما فيه خير شعوبهم.

وفي كلمة ألقاها نيابة عنه، وزير الخارجية الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» أمام الدورة السابعة للمنتدى العربي الصيني المقام حاليا بالدوحة، أوضح أمير قطر أن علاقات الصداقة العربية الصينية عميقة الجذور وتعود لمئات السنين، وأن ما يدعو للارتياح أن هذه العلاقات التاريخية الوطيدة تشهد تطورا مستمرا.

ولفتت كلمة «تميم» إلى أن العالم العربي يعتبر الصين شريكا استراتيجيا مهما ويولي اهتماما بالغا لعلاقاته معها تتناسب مع مكانتها العالمية وثقلها الاقتصادي الكبير ودورها السياسي الفعال على الساحة الدولية، مضيفا أن انعقاد المنتدى اليوم هو أوضح دليل على الرغبة المشتركة للعالم العربي والصين على مواصلة دعم هذه العلاقات.

وأعرب أمير قطر عن أمله في أن يتمكن هذا المنتدى من بلورة آليات فعالة للتسريع من وتيرة التعاون العربي الصيني وتذليل أي معوقات قد تعترضه، ولتعزيز دور القطاعين العام والخاص في العالم العربي والصين وتشجيعهما على بناء شراكات اقتصادية واستثمارية تستند إلى أسس سليمة ومتينة تراعي المصالح المشتركة، وترتقي إلى المستوى الذي نطمح إليه .

وقال: «إننا نرى في لقائكم اليوم فرصة لبحث السبل الكفيلة بتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بيننا للمساهمة في مواجهة التحديات التي تهدد الأمن والسلام والاستقرار في العالم وإيجاد حلول سلمية للقضايا الساخنة على الساحتين الإقليمية والدولية، ومن بينها النزاع العربي الإسرائيلي وظاهرة الإرهاب والتطرف وقضايا التنمية المستدامة».

وأكد «تميم» دعم دولة قطر لمبادرة بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير البري والبحري التي طرحها الرئيس الصيني «شي جين بينغ»، مشددا على اتفاق قطر مع الصين على أن جوهر هذه المبادرة يكمن في الحوار والسلام والتعاون بين الحضارات والانفتاح والتسامح والمنفعة المتبادلة والرخاء المشترك.

  كلمات مفتاحية

قطر الصين تميم بن حمد محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

أمير قطر يبحث مع «محمد بن سلمان» العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة

أمير قطر ‬⁩يبحث مع وزير خارجية الإمارات العلاقات الثنائية قبل اجتماع اللجنة المشتركة

أمير قطر يلتقي العاهل المغربي في الدوحة عصر اليوم

أمير قطر يلتقي رئيس «الفيفا» في الدوحة

«تميم» يبحث مع «أوباما» تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية

«محمد السادس» يهاتف «تميم» تمهيدا لبدء اللجنة المشتركة بين قطر والمغرب

الصين تتعهد بإعفاء اليمن من ديونه وتقديم الدعم للحكومة الشرعية

قطر تستضيف مؤتمرا لتعزيز علاقات العرب والصين

«ناشيونال إنترست»: لماذا تسعى الصين لتعزيز علاقاتها مع قطر؟