وزير تركي: الاتفاق مع أوروبا بشأن التأشيرات وصل إلى «طريق مسدود»

الجمعة 13 مايو 2016 09:05 ص

قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي، «فولكان بوزقر»، اليوم الجمعة، إن الاتفاق المزمع التوصل إليه بين تركيا والاتحاد الأوروبي في شأن السماح للأتراك بالسفر إلى دول الاتحاد من دون تأشيرة، وصل إلى طريق مسدود، وإن على المفوضية الأوروبية أن تجد «معادلة جديدة» لحل المشكلة.

ومن شأن هذا التصريح الذي يعد واحداً من أقوى تصريحات «بوزقر» أن يزيد مخاوف بروكسل في شأن مستقبل الاتفاق الذي يلزم تركيا في المقابل بوقف توافد المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وعلى رغم رغبة بروكسل الشديدة في إبرام الاتفاق، فإنها تصر أيضاً على أن تلتزم تركيا بتنفيذ 72 معياراً، تشمل تخفيف قوانينها لمكافحة الإرهاب؛ إذ يقول الاتحاد الأوروبي وجماعات حقوقية إن تركيا تستخدم تلك القوانين لقمع المعارضة، بينما تقول أنقرة إن اتساع نطاق القانون يهدف لمحاربة المسلحين الأكراد وتنظيم «الدولة الإسلامية».

وأضاف «بوزقر» للصحفيين في بروكسل: «لست متفائلاً جداً في شأن نتائج المحادثات التي أجريناها في بروكسيل اليوم. من الضروري أن تجد المفوضية الأوروبية معادلة جديدة».

وجاءت تصريحات «بوزقر» بعد يوم من اتهام الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، الاتحاد الأوروبي بوضع عراقيل جديدة أمام السماح للأتراك بالسفر إليه من دون تأشيرات، مهدداً بأن تفعل تركيا ما تراه مناسباً إذا فشل الطرفان في التوصل إلى اتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا الاتحاد الأوروبي تأشيرات

البرلمان الأوروبي يربط إعفاء الأتراك من التأشيرات بتعديل أنقرة قانون الإرهاب

«مولود أوغلو»: إعفاء الأتراك من التأشيرات «صفحة جديدة» مع الاتحاد الأوروبي

«المفوضية الأوروبية» توصي بإلغاء تأشيرة دخول الأتراك لدول الاتحاد

أنقرة: لن نلتزم باتفاق اللاجئين مع الاتحاد الأوروبي ما لم يلغ التأشيرة عن الأتراك

«أردوغان» ينصح روسيا بـ«عدم اللعب بالنار» وموسكو تعيد فرض التأشيرة على الأتراك