بابا الفاتيكان سيزور نصب «ضحايا الإبادة» في أرمينيا

الجمعة 13 مايو 2016 09:05 ص

أعلن الفاتيكان، يوم الجمعة، أن البابا «فرنسيس» سيزور خلال زيارته أرمينيا أواخر يونيو/حزيران المقبل، نصب تذكاري لمن تزعم يريفان أنهم ضحايا لـ"عمليات إبادة ارتكبتها الإمبراطورية العثمانية" ضد الأرمن قبل قرن من الزمن.

وسيصل البابا إلى أرمينيا يوم الجمعة 24 يونيو/حزيران المقبل، ويغادرها يوم الأحد بعد يومين، على أن يزور في وقت مبكر من صباح السبت متحف-ضريح تستسيرناغابرت، أبرز نصب تذكاري للضحايا الأرمن، حسب وكالة «فرانس برس» للأنباء.

كما سيلتقي البابا الحبر الاعظم كاثوليكوس عموم الأرمن، «كاريكين الثاني».

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الزيارة إلى تأجيج التوتر مع تركيا، التي أكدت رفضها استخدام البابا في الإطار الرسمي جدا لاحتفال في كاتدرائية القديس بطرس تعبير «الابادة» للحديث عن مجزرة الأرمن.

وقد أدى ذلك إلى تدهور العلاقات الدبلوماسية مع تركيا التي زارها الحبر الأعظم مع ذلك أواخر نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

وتعترف أنقرة رسميا بمقتل أعداد كبيرة من الأرمن في المواجهات والمعارك التي بدأت عام 1915 مع الجنود العثمانيين، حين كانت أرمينيا جزءا من الإمبراطورية العثمانية التي تحكم من إسطنبول، لكنها تنفي مقتل مئات الآلاف منددة بوصف المعركة بـ«الإبادة الجماعية».

 

وبعد خمسة عشر عاما على زيارة البابا «يوحنا بولس الثاني» في 2001 إلى أرمينيا، يقوم البابا «فرنسيس»، أيضا، بزيارة إلى هذا البلد حيث يشكل المسيحيين الكاثوليك أقلية ضئيلة جدا، على تخوم أوروبا، بعد ألبانيا والبوسنة.

وكانت أرمينيا أول بلد اعتنق المسيحية دينا للدولة في العام 301، ولا تزال كنيسة ارمينيا الأرثوذوكسية تمثل الغالبية العظمى من الأرمن.

  كلمات مفتاحية

الفاتيكان الأرمن تركيا زيارة ضحايا الإبادة

الإمارات ومصر وسوريا ولبنان يشاركون في إحياء ذكري «ضحايا الأرمن»

أكاديمي تركي: الوثائق الألمانية تؤكد مذابح الأرمن ضد مسلمي الأناضول

«أردوغان» يستنكر تصريحات بابا الفاتيكان «الخاطئة» حول أحداث الأرمن

تركيا تستدعي سفيرها لدى الفاتيكان وتصف تصريحات «البابا» بشأن الأرمن بــ«غير اللائقة»

البابا «فرنسيس» يصف ما حدث للأرمن إبان الحكم العثماني بـ«الإبادة»