«الداخلية السعودية» تطلق أكبر مركز للعمليات الأمنية بالشرق الأوسط

السبت 14 مايو 2016 08:05 ص

تستعد وزارة الداخلية السعودية، لإطلاق أكبر وأحدث مركز أمني لتلقي البلاغات في الشرق الأوسط، «رسميا»، في منطقة مكة المكرمة.

يأتي ذلك  بعد أن بدأت أولى الجهات الأمنية (أمن الطرق) العمل في المركز باستقبال البلاغات عبر الرقم (911)، والذي دشنه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف» قبل أشهر.

وبحسب صحيفة «عكاظ» السعودية، نظمت «الداخلية السعودية» تدريبات عدة، وأعدت تنظيمات للإطلاق الفعلي مع دمج كافة غرف العمليات عكفا على تقديمها خبراء متخصصين.

وأكدت وزارة الداخلية أن القطاعات الأمنية الأخرى في منطقة مكة المكرمة ستباشر مهماتها قريباً في استقبال البلاغات الخاصة مع استمرار العمل بهاتف بلاغات القوات الخاصة لأمن الطرق.

ودربت «الداخلية السعودية» أكثر من 1600 ضابط وفرد لإدارة وتشغيل المركز الوطني للعمليات الأمنية المشتركة مع تخصيص الرقم 911 ليكون بديلاً عن أرقام القطاعات الأمنية التابعة بشكل تدريجي حتى يتم الانتهاء منه بالكامل خلال الأشهر القادمة بعد أن يتم الاستغناء عن غرف العمليات الحالية لتكون جميعها في موقع واحد، ويديرها أكثر من 400 ضابط وفرد في كل وردية.

واشترط في العاملين بالمركز إجادة اللغة الإنجليزية، حيث تلقوا دورات في الخارج، ويوصف المركز بأنه من أرقى المراكز في مراقبة الحالة الأمنية عبر 18 ألف كاميرا يمكن ربطها مستقبلاً مع التطبيقات الذكية.

ويحتوي المركز على شاشتي مراقبة عملاقتين، تعتبر الأكبر في الشرق الأوسط، ويتلقى الهاتف الموحد البلاغ وتمرير المعلومة خلال ثوانٍ مع معرفة هوية المبلغ ومكان وجوده آليا.

وحرص المركز على تقديم الخدمة الخاصة لأصحاب الاحتياجات من الصم والبكم، ويتولى استقبال بلاغاتهم بكل سهولة.

يذكر أن مركز العمليات الأمنية الموحدة مر بعدة مراحل منذ تأسيسه، وكان يعرف سابقا بمركز القيادة والسيطرة والتحكم، وكانت مهمته تقتصر على الدور التنسيقي لجهود الجهات الأمنية، ومع ازدياد المهمات الموكلة للمركز واستشعارا لأهمية دوره صدر توجيه وزير الداخلية بتغير اسم مركز القيادة والتحكم بوزارة الداخلية إلى المركز الوطني للعمليات الأمنية، بهدف استيعاب مهمات جديدة يتطلبها الواقع الأمني.

  كلمات مفتاحية

الداخلية السعودية أكبر مركز عمليات أمنية مكة

الداخلية السعودية تتوقع ارتباط جرائم «الطائف» بخلية «وادي نعمان»

الداخلية السعودية تنشر صور المتورطين بقتل «عسكري الطوارئ»

«الداخلية السعودية» تعلن ضبط المعتدين على «فتاة المول»

الداخلية السعودية تنسق مع الشؤون الإسلامية لحماية المساجد

«الداخلية السعودية» تكشف تفاصيل جديدة عن تفجير مسجد الطوارئ وتعلن أسماء 9 مطلوبين

الرياض: ضبطنا متفجرات تكفي لنسف مليون متر مربع.. وإيران تدعم «الدولة الإسلامية»

مصادر: ‏لجنة أمنية دبلوماسية لمعالجة قضايا القتل لغير السعوديين ⁦