الرياض: ضبطنا متفجرات تكفي لنسف مليون متر مربع.. وإيران تدعم «الدولة الإسلامية»

الأحد 15 مايو 2016 07:05 ص

قال العميد في المباحث العامة السعودية «بسام عطية»، إن الأجهزة الأمنية كشفت مؤخرا كمية من المتفجرات في مصنع للأحزمة الناسفة بأحد الأحياء السكنية، تكفي لتفجير مساحة تصل لمليون متر مربع داخل الحي.

واتهم إيران بالضلوع في دعم الإرهاب وتدريب مجموعات إرهابية تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية»، لتنفيذ عمليات داخل المملكة، بحسب صحف سعودية محلية.

وأضاف، أن «الدولة الإسلامية»، متورط في أكثر من 30 عملية إرهابية داخل المملكة، عبر عمليات الذئاب المنفردة، والخلايا المستقلة، استهدفت بنوكا ورجال أمن وعسكريين، ومرافق نفطية.

وأوضح أن التحقيقات أثبتت أن لإيران علاقة بالمتفجرات التي ضبطت مؤخرا على جسر الملك فهد، أثناء محاولة تهريبها إلى المملكة.

وكان مندوب السعودية لدى مجلس الأمن، «عبد الله المعلمي»، قال الشهر الماضي، إن سياسة إيران تساند الإرهاب وتزرع المليشيات الطائفية المسلحة، وتخرق بشكل فاضح قرارات مجلس الأمن بإرسالها الأسلحة إلى اليمن.

وشدد «المعلمي، خلال كلمته أمام مجلس الأمن، على أن السعودية سباقة في حض المجتمع الدولي على التصدي للإرهاب بأشكاله وصوره كافة، كما عملت على اجتثاث جذوره داخليا وخارجيا.

وكان وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، قال في وقت سابق، إن المملكة ما يزال لديها العديد من التحفظات فيما يتعلق بتصرفات النظام الإيراني بشكل عام، وإن على النظام الإيراني أن يقرر ما إذا كان يعتبر نفسه نظاما ثوريا أم يرغب في أن يصبح دولة طبيعية تعمل تحت المظلة الدولية وفق القوانين العالمية.

وأضاف «الجبير»: «إذا كانت ترى إيران أنها دولة أممية فعليها أن تعمل بشكل منطقي وتعلم ما هي حدودها وتتصرف على أساس المصالح المشتركة، نحن لسنا واثقين ما الأمر الذي تريد إيران أن تنتهجه، إلا أننا نريد أن تخطو نحو النظام الأممي وتعمل على هذا الأساس، ولكن الأمر الذي يتضح لنا جليا أنه خلال 35 عاما كانت إيران بلدا يستخدم القتل والإرهاب والطائفية ويحاول التدخل في شؤون دول المنطقة للإضرار بها».

وقد تصاعدت حدة التوتر بين السعودية وإيران أوائل يناير/كانون الثاني الماضي، في أعقاب الاعتداء على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد، والذي جاء في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد المملكة العربية السعودية بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 شخصا أدينوا بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الداخلية السعودية متفجرات إيران الدولة الإسلامية

«الداخلية السعودية» تطلق أكبر مركز للعمليات الأمنية بالشرق الأوسط

السعودية: 6 سنوات سجن لـ«أول داعشية» والمنع من السفر مدة مماثلة

الداخلية السعودية تتوقع ارتباط جرائم «الطائف» بخلية «وادي نعمان»

السعودية: إيران تساند الإرهاب وتزرع المليشيات الطائفية بالدول العربية

طهران تنفي صحة تصريحات بحرينية عن ضبط متفجرات إيرانية تكفي لمحو المنامة

من بيروت إلى بغداد.. الأمن يستعين بأجهزة رصد «عديمة الجدوى»