الداخلية السعودية تنسق مع الشؤون الإسلامية لحماية المساجد

الاثنين 1 فبراير 2016 07:02 ص

قامت الجهات الأمنية بالمملكة العربية السعودية بالتنسيق مع وزارة الشؤون الإسلامية في شأن توفير الإمكانات الأمنية وتوفير حراسات على بوابات المساجد أثناء صلاة الجمعة المقبلة، مع زيادة الرقابة خلال الأيام الأخرى.

وأكدت مصادر في وزارة الشؤون الإسلامية أن جميع المساجد التزمت بالتعاميم والتعليمات التي صدرت في خصوص إغلاق المساجد وفتحها وقت الصلاة وتوفير حراس ومراقبين طوال أيام الأسبوع.

وقالت المصادر إن الشؤون الإسلامية عمدت خلال الفترة الماضية على تكثيف التنسيق الأمني الذي كان سببا وراء إحباط حادثة الأحساء والحد من أضرارها.

من جهته، وصف الخبير في الشؤون الأمنية الدكتور «حمد الأنصاري» الحادثة بأنها مرعبة، لا سيما أن الأحزمة الناسفة التي كانت بحوزة الإرهابيين توقع عشرات القتلى والجرحى، قائلا: «لو نفذ المخطط الإرهابي كانت تلك الأحزمة أدت إلى كارثة حقيقية أشبه بحادثة القديح وربما أكبر».

وأضاف أن «المتفجرات الذي تحويها الأحزمة الناسفة لها القدرة على تدمير المسجد بأكمله، إلا أن التعليمات وخطط توزيع المراقبين ورجال الأمن لم تعد تسمح للإرهابين بالتوغل، لذا يمكن القول أن الخطط الأمنية تركت أثرا إيجابيا».

وأوضح «الأنصاري» أن استهداف المساجد لم يعد أمرا سهلا كما يتوقع المخربون، وأمن المساجد أصبح لا يتوقف على المساجد التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية، وإنما تعدى إلى المصليات الصغيرة التي استحدثت وظيفة مراقب لها منذ مطلع العام الهجري الحالي.

من جانبه، قال الخبير في الشؤون الأمنية «إبراهيم الغنيم» إن التأكيد والحرص على أمن المساجد واجب على الجميع، ومن هذا المنطلق عملت وزارة الشؤون الإسلامية والجهات الأمنية على تكثيف الرقابة على المساجد، إضافة إلى خطط لا يمكن أن تعلنها، وهي السبب وراء كشف المخططات الإرهابية، التي حاولت بث الفرقة والنزاع، عبر استهداف المساجد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة الداخلية وزارة الشؤون الإسلامية المساجد التفجير

«بن نايف» لمصابي الأحساء: إصابتكم أوسمة وزيارتكم حق

الداخلية السعودية تكشف عن هوية أحد منفذي تفجير الأحساء

مصادر سعودية: منفذو هجوم الأحساء تابعون لـ«الدولة الإسلامية»

السعودية: ارتفاع ضحايا هجوم مسجد الأحساء إلى 4 قتلى و18 جريحا

الداخلية السعودية: قتيلان و7 مصابين في هجوم مسجد الأحساء (فيديو)

السعودية تستبعد الأئمة المسيسيين من خطبة الجمعة

ضبط أسلحة وذخائر معدة للبيع في بريدة وسط السعودية

قريبا.. «الداخلية السعودية» تتيح تقديم البلاغات عبر الهواتف الذكية

«الداخلية السعودية» تطلق أكبر مركز للعمليات الأمنية بالشرق الأوسط

توجيه بإغلاق أبواب المساجد في السعودية بعد الفراغ من الصلوات

السماح لغير المسلمين بزيارة 4 مساجد في جدة

«الشؤون الإسلامية» السعودية تعلن 4 محظورات في قنوت رمضان