الداخلية السعودية: قتيلان و7 مصابين في هجوم مسجد الأحساء (فيديو)

الجمعة 29 يناير 2016 11:01 ص

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن هجوما مسلحا استهدف مسجدا للشيعة في مدينة الأحساء، شرقي السعودية؛ أسفر عن مقتل اثنين من المصلين وسبعة آخرين، اليوم الجمعة، حسب وكالة الأنباء الرسمية (واس).

وقال المتحدث الأمني للوزارة في بيان: «تمّ - بفضل الله - الحيلولة دون تمكن شخصيْن انتحاريَّيْن من الدخول إلى مسجد الرضا بحي محاسن في الأحساء، أثناء أداء المصلين صلاة الجمعة؛ حيث تمكّن رجال الأمن من رصدهما أثناء توجّههما إلى المسجد، وعند مباشرة رجال الأمن اعتراضهما؛ بادر أحدهما بتفجير نفسه بمدخل المسجد، فيما تمّ تبادل إطلاق النار مع الآخر وإصابته والقبض عليه، وضُبط بحوزته حزام ناسف».

وأضاف المتحدث: «نتج عن التفجير الانتحاري استشهاد (2) وإصابة (7) من المصلين، ولا يزال الحادث محل المتابعة الأمنية».

وفي وقت سابق، تحدثت وسائل إعلام سعودية عن سقوط 3 قتلى وسبعة مصابين في الهجوم، ويبدو أن هذه الحصيلة كانت تتضمن الانتحاري الذي فجر نفسه.

كما تحدث شهود عيان في وقت سابق لوكالة «رويترز» عن أن قوات الأمن تتبادل إطلاق النار مع خمسة «إرهابيين»، وهو ما لم يشر إليه المتحدث الأمني السعودي في بيانه.

وتداول ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر القبض على أحد المشتبه بهم في الهجوم على المسجد، وكان يرتدي حزاماً ناسفاً. (شاهد مقطع الفيديو)

ولم تعلن أية جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم، لكن تنظيم «الدولة الإسلامية» سبق أن أعلن مسؤوليته عن أربعة هجمات استهدفت 3 مساجد للشيعة ومسجد تابع لوحدة أمنية في مناطق متفرقة من المملكة، وذلك منذ مايو/أيار من العام الماضي.

وفي 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قُتل شخصان وأصيب 26 شخصا آخرين في تفجير استهدف مسجد المشهد، التابع للطائفة الشيعية، في مدينة نجران، جنوب غربي السعودية؛ بعد أن فجر شخص يرتدي حزاما ناسفا نفسه داخل المسجد، حسب وزارة الداخلية السعودية.

وفي 6 أغسطس/آب 2015، هاجم انتحاري مسجدا ملحقا بمجمع شرطي في مدينة أبها (جنوب غرب)؛ ما أسفر عن مقتل 15 شخصا في أكثر هجوم دموي تطال قوات الأمن في السعودية منذ سنوات.

وفي مايو/أيار من العام ذاته، استهدف هجومان مسجدين للشيعة في مدينتي الطائف والدمام، شرقي السعودية؛ أسفر الأول عن مقتل 21 شخصا، بينما أودى الثاني بحياة 4 أشخاص.

  كلمات مفتاحية

السعودية تفجير مسجد للشيعة الأحساء

بالفيديو.. 3 قتلى و7 مصابين في هجوم على مسجد للشيعة شرقي السعودية

أنباء عن تفجير استهدف مسجدا للشيعة في الأحساء شرقي السعودية

قتيلان و26 جريحا في تفجير مسجد للشيعة بنجران .. و«الدولة الإسلامية» يتبنى

المواد المفجرة لمسجد أبها تتطابق مع المستخدمة فى تفجيري القديح والعنود

الداخلية السعودية تكشف هوية منفذ تفجير مسجد القديح في القطيف

السعودية: ارتفاع ضحايا هجوم مسجد الأحساء إلى 4 قتلى و18 جريحا

السعودية: هجمات المساجد تحصد 52 قتيلا و134 جريحا من مايو 2015

الداخلية السعودية تكشف عن هوية أحد منفذي تفجير الأحساء

«بن نايف» لمصابي الأحساء: إصابتكم أوسمة وزيارتكم حق

الداخلية السعودية تنسق مع الشؤون الإسلامية لحماية المساجد

«الداخلية» السعودية: الانتحاري الثاني في تفجير مسجد الأحساء مصري الجنسية

الانتحاري المصري بهجوم الأحساء أوهم أسرته بالخروج للتنزه وانضم لمجموعة إرهابية