وصول ثالث طائرة إغاثة سعودية للأنبار العراقية

الأحد 15 مايو 2016 08:05 ص

وصلت أمس الأول  الجمعة ثالث طائرات المساعدات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»  للنازحين في محافظة الأنبار بجمهورية العراق.

وفقا لوكالة الأنباء السعودية، فقد أفاد المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والمستشار بالديوان الملكي السعودي، «عبد الله الربيعة»، «بوصول الطائرة لمحافظة الأنبار، وتحمل على متنها 105 أطنان من المساعدات الغذائية والإيوائية، بالتنسيق مع سفارة المملكة في العراق».

وأوضح «الربيعة» أن «مجموع ما تم تقديمه خلال الأيام الثلاثة الماضية بلغ 315 طناً من المساعدات الإغاثية».

كما لفت إلى أن «الطائرة ستتبعها طائرات أخرى تحمل مساعدات ومواد إغاثية وإيوائية»، واعداً بأن الطائرة الجديدة «ستزن 210 طنا».

«علماء المسلمين» تشيد بالدور السعودي

من جهتها وصفت هيئة علماء المسلمين في العراق الدور السعودي بـ«المرحلة الجديدة»، مؤكدة أن «هناك قراءة جديدة للمشهد تتجاوز ما مضى».

وقال مسؤول قسم الثقافة والإعلام في الهيئة، «عبد الحميد العاني»: «نتطلع إلى المرحلة الجديدة التي بدأتها المملكة بالفعل، ونأمل بأن تستمر كعادتها، دعما لما فيه مصلحة البلدين والمنطقة عموما، وأن يكون هناك قراءة جديدة للمشهد تتجاوز ما مضى، وعهد جديد من التعامل مع القضية العراقية، التي أرهقتها التدخلات السلبية من بعض الدول الإقليمية ضد الشعب العراقي».

ووصف «العاني» الوجود السعودي بأنه «لمصلحة استعادة العراق لهويته العربية، ودوره الإيجابي في المنطقة، وإصلاح الشروخ التي صنعتها اللعبة الطائفية للأحزاب السياسية فيه، وإعادة اللحمة الوطنية بين أبنائه، وهي واجبات تقع على عاتق المحيط العربي للعراق، وبخاصة المملكة، لمكانتها إقليمياً ودولياً».

كما أكد أن «الواجب إسلامي أولا، ثم واجب الجوار ثانيا، وثالثا للمصالح المشتركة، إذ لا بد من إبعاد خطر التغول الإيراني عن المنطقة عموماً، ولجم أعمالها العدوانية المستمرة لدول المنطقة جميعا، وردعها عن الاستمرار في سياساتها الاستفزازية، ومجاهرتها بالعدوان على بلدان المنطقة».

وكانت ثاني طائرات المساعدات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين للنازحين في محافظة الأنبار قد وصلت الخميس الماضي.

وكان «ثامر السبهان» سفير السعودية لدى العراق، قد أعلن  في فبراير/شباط الماضي عن صدور أمر ملكي بتقديم مساعدات عاجلة للمتضررين في محافظة الأنبار، مشيرا إلى أنه يتم التنسيق حاليا لإيصالها عن طريق مركز «الملك سلمان».

وقال «السبهان» في تغريدة له عبر تويتر: «صدر الأمر الكريم بتقديم مساعدات عاجلة لإخواننا المتضررين في الأنبار»، مشيرا إلى أنه «يتم التنسيق حاليا لإيصالها عن طريق مركز الملك سلمان».

يذكر أن البنى التحتية لمنازل المواطنين ودوائر الدولة لحق بها دمار كبير في مدينة الرمادي، بسبب العمليات العسكرية والإرهابية والتي تتطلب أموال طائلة لإعادة تأهيلها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق الأنبار المساعدات السعودية

وصول ثاني طائرة إغاثة سعودية للأنبار العراقية

الملك «سلمان» يوجه بتقديم مساعدات عاجلة لمتضرري الأنبار

«الدولة الإسلامية» يتقدم في بيجي ويشن هجمات بالأنبار وصلاح الدين ونينوى

«الحشد الشعبي» يجبر نازحي الأنبار على الانخراط في صفوفه مقابل «الأمان»

«الدولة الإسلامية» يحاول السيطرة على أكبر قاعدة جوية في الأنبار