مقتل ضابط جزائري كبير في صفوف ميليشيا تابعة لـ«الأسد» بمعارك داريا

الأحد 15 مايو 2016 04:05 ص

قالت ميليشيا مؤيدة لنظام «بشار الأسد»، الأحد، إنها فقدت واحدا من قياديها البارزين، الذي يحمل الجنسية الجزائرية، في معارك على مشارف مدينة داريا بريف دمشق الغربي.

وقالت صفحة تابعة لـ «الحرس القومي العربي»، إن «القائد حسين عيسى (أبو عدي) قتل في سبيل الوحدة العربية».

في المقابل، أوضح مركز داريا الإعلامي أن القيادي الجزائري «حسين عيسى قتل مع عدد عناصر ميليشيا الحرس القومي وجيش النظام السوري أثناء محاولتهم اقتحام مدينة داريا»، مشيرا إلى أن الثوار تصدوا لهم وكبدوهم خسائر في الأرواح والعتاد.

وأضاف المركز أن القوات الحكومية بدعم من ميلشيات مؤيدة لها، تقدمت على الجبهة الجنوبية للمدينة بالدبابات والمدرعات، تزامنا مع قصف بصواريخ وقذائف الهاون، تمهيدا لاقتحام المدينة، بينما تصدى مسلحو المعارضة لهم، ودمروا دبابة من نوع (تي 72)، وقتلوا ما لا يقل عن 15 عنصرا.

وتقول بعض التقارير إن الحرس القومي العربي، يقاتل منذ نحو 4 سنوات مع جيش النظام السوري، وهو تنظيم يضم مئات المسلحين من جنسيات العربية، ويتخذ من القومية العربية شعارا له.

وتعتبر الجزائر من الدول التي لم تقطع علاقاتها مع نظام «بشار الأسد» على خلفية الثورة السورية 2011 حيث تستضيف وزراء ومسؤولين بالنظام، كما يقوم وزراء بالحكومة الجزائرية بزيارات إلى سوريا، وكان آخرها زيارة وزير «جامعة الدول العربية» في الجزائر، «عبدالقادر مساهل»، إلى سوريا ولقائه برموز النظام السوري، وهو ما أثار موجة من الانتقادات وسط أحزاب المعارضة الجزائرية.

واعتبر محللون أن زيارة «مساهل» إلى دمشق رد فعل سياسي مباشر من قبل الجزائر على بيان ومواقف «مجلس التعاون الخليجي» الداعمة للمغرب في قضية الصحراء.

ويرى المحللون أن الجزائر تقيم علاقات مع نظام «الأسد» من باب التخريب على الدور العربي لتحرير سوريا من الاحتلال الإيراني واحتلال «الأسد» لسوريا، معتبرا تبادل الزيارات الرسمية بين البلدين ليس لها قيمة لهذه الدرجة، فالجزائر ليس بمقدورها إعطاء الشرعية لنظام «الأسد» ولا «الأسد» يستطيع هو الآخر أن يعطي الشرعية للنظام الجزائري.

 

المصدر | الخليج الجديد+ سكاي نيوز

  كلمات مفتاحية

الجزائر سوريا داريا

تحليل: دعم الجزائر لـ«الأسد» رد على مساندة الخليج للمغرب في قضية الصحراء

السعودية والجزائر..صراع دبلوماسي صامت

‏رئيس وزراء الجزائر يستقبل «المعلم» ويؤكد: لا تراجع عن موقفنا الداعم لسوريا

«المعلم» يصل إلى الجزائر في زيارة مفاجئة لبحث الأزمة السورية

4 عوامل تزيد سرعة قطار «توتر» العلاقات السعودية الجزائرية

هدنة 48 ساعة في داريا السورية بمبادرة من موسكو