بترول أبوظبي الوطنية تستغني عن 5 آلاف موظف بنهاية 2016

الاثنين 16 مايو 2016 07:05 ص

تعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» الاستغناء عن خمسة آلاف وظيفة بنهاية السنة نفذت 2000 استغناء منها بالفعل.

ويبلغ عدد عاملي أدنوك نحو 55 ألف فرد، وتحاول شركات عديدة في أبوظبي وسائر أنحاء الخليج خفض التكاليف في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي والضغوط المالية الناجمة عن أسعار النفط المنخفضة.

وبحسب رويترز، لم يؤكد متحدث باسم «أدنوك» نبأ خفض الوظائف أو ينفيه لكنه قال «شأن قطاع النفط والغاز عموما تتفقد أدنوك دائما سبل زيادة الكفاءة والربحية لاسيما في ظل الأوضاع الحالية بالسوق، وهذا بما يتماشى مع أهدافنا الاستراتيجية المتعلقة بالكفاءة والربحية والأداء».

وكانت «أدنوك» أعلنت، الخميس الماضي، عن تغييرات في قيادتها هي الأولى لها منذ تعيين «سلطان الجابر» رئيسا تنفيذيًا في فبراير/شباط الماضي، والذي صدر مرسوم بشأنه يمنحه راتب وحوافز رئيس دائرة محلية أي وزير محلي في إمارة أبوظبي وليس مدير شركة. بحسب صحف إماراتية.

وقد سبق ذلك، أن أعلنت أبوظبي عن استدانة 5 مليار دولار أمريكي، أعقبها الإعلان عن صفقة صواريخ أمريكية بنحو 500 مليون دولار.

وترتب على ذلك أن وصفت «موديز» تصنيف أبوظبي بنظرة سلبية مع درجة (AA2).

وبحسب جريدة «الاقتصادية» السعودية، اليوم الاثنين، عينتْ الشركة مديرين تنفيذيين جددًا ليسوا من وحداتها التشغيلية الثمانية عشرة بما فيها أدكو وأدما العاملة بالمشروعين المشتركين المسؤولين عن معظم إنتاج الإمارة من النفط، مع كون من المفترض أن تكون التعيينات بالترقية لموظفي أدنوك إثر تقاعد مسؤولين تنفيذيين.

وقال «الجابر» في بيان إن التعيينات الجديدة تبرز التزامنا بتعزيز وتطوير شركتنا من خلال تشجيع المواهب من داخلها، وسيطلعون أيضا بدور أساسي في تنفيذ واجباتنا الاستراتيجية التي تستهدف تعزيز ربحية أنشطة المنبع وقيمة أنشطة المصب وتوفير مزيد من إمدادات الغاز وتطوير مواهب على مستوى عالمي.

وتتزامن التغييرات مع سعي الشركة لترسية حصص في امتياز بري مدته 40 عاما لتطوير أكبر حقول النفط بالإمارة بعد أن انتهى في يناير/ كانون الثاني من العام الماضي مما أجل اتفاق مع شركات النفط الغربية يرجع إلى السبعينيات.

  كلمات مفتاحية

أبوظبي الإمارات النفط أدنوك استغناء أسعار النفط العمالة

«بلومبرغ»: «قطار الخليج» «انقلب» في الإمارات

«أبو ظبي للبترول» تخفض إنتاجها مؤقتا بسبب أعمال صيانة بالحقول

«سلطان الجابر» يبحث في بكين تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والصين

10 نقاط جديرة بالنظر حول رفع الدعم عن البنزين ومشتقات البترول في الإمارات

«أدنوك» الإماراتية تعتزم رفع معدلات تشغيل مصفاة «الرويس»

مسؤول: حكومة أبوظبي ربما تتخذ إجراءات لمواجهة التخمة العقارية

230 مليون دولار قرض صيني لشركة بترول الإمارات

بنكا أبوظبي الوطني والخليج الأول في مراحل أولية للاندماج

أيبيك بأبوظبي تسجل خسائر 2.6 مليار دولار في 2015 مع هبوط أسعار النفط

«بترول أبوظبي» تهدف إلى رفع طاقتها الإنتاجية إلى 3.5 ملايين برميل نفط يوميا

التسريح .. خيار بنوك إماراتية لمواجهة تبعات انخفاض النفط