أيبيك بأبوظبي تسجل خسائر 2.6 مليار دولار في 2015 مع هبوط أسعار النفط

الجمعة 1 يوليو 2016 07:07 ص

قالت شركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك) التي تتبع صندوق الاستثمار الحكومي لأبوظبي إنها سجلت خسائر صافية بلغت 2.6 مليار دولار في 2015 وهو ما يعكس الضربة التي تلقتها المالية العامة للإمارة الغنية من هبوط أسعار النفط.

وقالت آيبيك في بيان يوم الخميس إن الخسارة جاءت مقابل ربح بلغ 1.5 مليار دولار في 2014. وأدى تراجع أسعار النفط إلى خسائر قبل خصم الضرائب بقيمة 5.2 مليار دولار ناتجة عن خفض قيمة أصول في مجال النفط والغاز العام الماضي إضافة إلى خسائر خفض قيمة أصول في عمليات المصب بلغت 2.9 مليار دولار.

وتملك آيبيك مجموعة كبيرة من الأصول في مجال الطاقة في أرجاء العالم من بينها سيبسا الأسبانية ونوفا كيميكال الكندية المنتجة للبتروكيماويات وحصة أغلبية في بوريليس النمساوية لمنتجات البلاستيك.

لكن هبوط أسعار النفط قلص إيراداتها بنحو 30% العام إلى 35.8 مليار دولار بحسب ما قالته الشركة.

وتعرضت آيبيك لضغوط مالية أخرى من صفقة العام الماضي مع الصندوق الحكومي الماليزي (وان إم.دي.بي) والتي وافقت بموجبها على إقراضه مليار دولار واستئناف سداد 3.5 مليار دولار من ديونه مقابل أصول في الصندوق الماليزي.

وفي هذا العام تخلف صندوق وان إم.دي.بي -وهو قيد تحقيقات بشأن عمليات غسيل أموال في ست دول على الأقل- عن سداد بعض مدفوعات الفائدة وسيطرت وزارة المالية في ماليزيا على باقي أصوله. وأقامت آيبيك دعوى أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي تطالب الان الجانب الماليزي بنحو 6.5 مليار دولار.

وقالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني في مذكرة في وقت سابق هذا الأسبوع إن مخاطر أنشطة آيبيك عند مستويات مقبولة لكن مركزها المالي "عالي الاستدانة".

وقالت آيبيك يوم الخميس إن سيولتها المالية تحسنت بشكل طفيف إلى 5.4 مليار دولار في نهاية العام الماضي من 5.3 مليار دولار في 2014 بينما هبط صافي الدين إلى 22.2 مليار دولار من 24.6 مليار دولار.

ولمساعدة أصولها على العمل بشكل أكثر فعالية مع تقلص الإيرادات الحكومية بفعل هبوط أسعار قالت حكومة أبوظبي هذا الأسبوع إنها ستدمج آيبيك مع مبادلة للتنمية وهي صندوق استثمار حكومي كبير آخر.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أيبيك أبوظبي هبوط أسعار النفط الاستثمارات البترولية صندوق الاستثمار الحكومي الإمارات

التقشف خيار أبوظبي لمواجهة انخفاض أسعار النفط

أبوظبي.. اندماج أكبر شركتي نفط واستثمارات

مسؤول: حكومة أبوظبي ربما تتخذ إجراءات لمواجهة التخمة العقارية

أبوظبي تسرح الآلاف من الأجانب مع تنامي إجراءات التقشف في الخليج

بترول أبوظبي الوطنية تستغني عن 5 آلاف موظف بنهاية 2016

«ستراتفور»: أبوظبي تفقد هيمنتها الاقتصادية لصالح دبي .. والسعودية قد تتجاوزهما

النفط يواصل هبوطه ويسجل أدنى مستوى في أسبوعين