للمرة الأولى.. السعودية تجري تجربة رحلات «ما بعد العمرة» مع ماليزيا

الاثنين 16 مايو 2016 02:05 ص

عقدت السعودية وماليزيا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال السياحي، اليوم الاثنين في مقر وزارة السياحة الماليزية، ووقعها الأمير «سلطان بن سلمان بن عبد العزيز» رئيس ‏الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ووزير السياحة والثقافة الماليزي «محمد نظري عبد العزيز»، بحضور سفير المملكة في ماليزيا «فهد الرشيد».

ونصت المذكرة التي أقرها مجلس الوزراء السعودي نهاية الشهر الماضي،  على تبادل المعلومات والخبرات بين البلدين في الأنظمة الخاصة بالنشاطات والخدمات السياحية وأثرها الاقتصادي والاجتماعي، والتراث العمراني والحرف اليدوية واستثمارها في التنمية السياحية، وإدارة الفنادق والمنتجعات السياحية والأنظمة المرتبطة بمنشآت الإيواء السياحي والرحلات السياحية، والإرشاد السياحي، والإحصاءات السياحية.

وتؤكد المذكرة على التنسيق بين البلدين في إدارة الوجهات السياحية الكبرى، وتنمية المواقع والمرافق في الوجهات السياحية وتطويرها، كما تتضمن المذكرة التعاون في مجالات الإعلام السياحي والمؤتمرات والمعارض والاستثمار السياحي والفعاليات والمهرجانات السياحية.

وأوضح الأمير «سلطان» أن التعاون بين المملكة وماليزيا سوف يشمل مجالات متعددة من بينها تبادل العروض المتحفية من خلال عرض قطع ذات علاقة بالتاريخ الإسلامي في متحف الفنون الإسلامية في المملكة، وعرض مجموعة من روائع معرض الفن الإسلامي في كوالالمبور. إضافة إلى متحف تاريخ الحج في مكة المكرمة، وتوثيق قصص المسلمين الذين يؤدون فريضة الحج من كل مكان، وعرض قصة ولادة الإسلام فوق أرض تعاقبت عليها الحضارات».

ومن المقرر العمل مع ماليزيا لتكون من أوائل الدول التي يتم التجربة مع معتمريها رحلات ما بعد العمرة، ومن أجل ذلك سوف يتم تأسيس مكاتب في ماليزيا لتنفيذ مبادرة «السعودية وجهة المسلمين».

قطاع الحرف

وقد أبدى الوزير الماليزي اهتمامه بتجربة السعودية في تأسيس قطاع الحرف خصوصا ما يتعلق بتحويل الاهتمام بالحرف من وظيفة للبسطاء والفقراء فقط، إلى مكانها الصحيح، وإدخال الحرف في تجهيز الفنادق.

وتقرر استضافة معرض للحرف اليدوية الماليزية في الرياض وجدة، ويصاحب المعرض ورش تدريبية للحرفيين السعوديين. كما تم التأكيد على تحفيز الاستثمارات السياحية بين البلدين،

وكان الأمير «سلطان بن سلمان بن عبد العزيز» رئيس ‏الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، قد وصل الأحد إلى كوالالمبور في زيارة رسمية إلى ماليزيا تستغرق أربعة أيام، تلبية بدعوة رسمية من وزير السياحة والثقافة الماليزي «محمد نظري عبد العزيز» تستغرق أربعة ايام. وقد تم توجيه الدعوة للوزير الماليزي لافتتاح معرض طرق التجارة في الصين، كما تمت دعوته لحضور مهرجان عكاظ ومهرجان جدة التاريخية.

المصدر | الخليج الجديد+ الرياض السعودية

  كلمات مفتاحية

السعودية ماليزيا عروض متحفية السياحة الدينية

«السياحة» السعودية ترخص لأربعة متاحف خاصة جديدة في الرياض

«السياحة» السعودية تدشن الباص السياحي في الرياض

السعودية تسعى إلى تنشيط الاستثمارات والسياحة مع كردستان العراق

21 مليار دولار.. إنفاق السعوديين على السياحة الخارجية عام 2014