«السياحة» السعودية ترخص لأربعة متاحف خاصة جديدة في الرياض

الأحد 17 أبريل 2016 01:04 ص

منحت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الترخيص لمجموعة من المتاحف الخاصة في منطقة الرياض، بعد استكمالها جميع الشروط والمتطلبات الخاصة.

وحصلت أربعة متاحف خاصة جديدة على التراخيص، يقع متحفين منهم في محافظة الزلفي، وآخر في محافظة الأفلاج، والمتحف الرابع في محافظة وادي الدواسر، وفقا لصحيفة «الرياض».

ومن جانبه قال «عبدالعزيز آل الحسن» مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الرياض، إن «اهتمام الهيئة بالمتاحف الخاصة يأتي في إطار اهتمام الدولة بالآثار والبعد الحضاري للملكة العربية السعودية».

وأكد على أن تطبيق معايير التصنيف المعتمدة من الهيئة «سيسهم في تحقيق نقلة نوعية لهذه المتاحف وطرق العرض المتحفية بها، والهدف رفع مستوى المتاحف الخاصة ليتناسب مع معايير الجودة التي تنتهجها الهيئة في كل قطاعاتها».

وذكر أن الهيئة تولي أهمية كبيرة للمتاحف الخاصة، حيث تسعى إلى تطويرها من حيث أساليب العروض المتحفية وخزائن العرض ومناسبتها لطبيعة المواد المعروضة والمطبوعات التي تناسب الزوار بمختلف مستوياتهم العمرية والثقافية، وتقدم الكثير من الدعم لهذه المتاحف من خلال التعريف بها وتقديم الدعم الفني المتعلق بالعروض المتحفية، وترميم القطع الأثرية المصنفة كتراث وطني، ودعم أنشطتها وتوفير متطلباتها لمساعدتها على القيام بواجباتها، وعمل دورات متخصصة لتأهيل أصحاب المتاحف للاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال وتطوير قدراتهم في مجال العرض المتحفي وصيانة القطع التراثية وإدارة الزوار.

وأشار إلى إدراجها ضمن المسار السياحي للمناطق أو المحافظات التابعة لها، ومساعدة أصحاب المتاحف الخاصة في تسجيل وتوثيق محتويات متاحفهم، وعقد ملتقى أصحاب المتاحف الخاصة بصفة دورية في منطقة من مناطق المملكة.

وأضاف  أن فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الرياض يقوم بالتعريف بهذه المتاحف وإدراجها على قائمة المسارات السياحية المعتمدة في المنطقة، وكذلك تضمينها في التطبيق الإلكتروني الخاص بالتعريف بالمواقع الأثرية والسياحية في منطقة الرياض، مشددا على أهمية أن تؤدي هذه المتاحف الخاصة دورها في خدمة وتعريف المجتمع بكافة شرائحه بآثار وتراث المملكة الثقافي، وقدم الشكر لملاك المتاحف الخاصة بمنطقة الرياض على إسهامهم بدور بارز في حفظ المقتنيات التراثية ومنع اندثارها.

والمتاحف الخاصة بأنها متاحف مملوكة من قبل جهات غير حكومية، أو أفراد، وتقدم الهيئة العامة للسياحة والآثار لهذه المتاحف الدعم الفني من خلال الترخيص لها والتعريف بها على موقع الهيئة على شبكة الإنترنت.
 
وتدعم الهيئة المتاحف الخاصة بما ينسجم مع معايير جودة الأداء حسب المعايير التي و ضعتها الهيئة ضمن تصنيف الفئات المعروفة بـ«متحف سعودي»، وبالتالي ستكون مؤهلة لتلقي الدعم الذي تقدمه الهيئة، سواء بالدعم الفني، وربما المادي في المستقبل، على أن تلتزم المتاحف بدرجة معينة من المواصفات والمقاييس.
 
وتساعد العلاقة بين الهيئة والمتاحف الخاصة على جودة العروض ونوعيتها، وتحسين الأداء، وتحقيق السلامة والأمن للمتاحف ومرتاديها، مما يجعلها مهيأة للزوار والتسويق السياحي.
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السياحة السعودية متاحف خاصة الرياض

25 مليار دولار إنفاق السعوديين على السياحة الخارجية خلال 2015

«السياحة» السعودية تدشن الباص السياحي في الرياض

السعودية تسعى إلى تنشيط الاستثمارات والسياحة مع كردستان العراق

الإنفاق على السياحة الداخلية في السعودية يتجاوز 104 مليارات ريال خلال 2015

21 مليار دولار.. إنفاق السعوديين على السياحة الخارجية عام 2014

السعودية الأولى على مستوى الشرق الأوسط في الاستثمارات السياحية خلال 2015

قريبا.. لائحة للاستثمار في 70 جزيرة سعودية

«السياحة العالمية» تطالب دول الخليج بسرعة تطبيق التأشيرة الموحدة

11 متحفا بالسعودية تنتظر التمويل لإنشائها

3.7 ملايين سائح سعودي أنفقوا 11 مليار ريال في الربع الأول من العام الجاري

7 مليارات ريال إنفاق السعوديين على الترفيه سنويا

السعودية.. الفعاليات السياحية توفر 7 آلاف وظيفة خلال هذا الصيف

للمرة الأولى.. السعودية تجري تجربة رحلات «ما بعد العمرة» مع ماليزيا

متحف «الخط الإسلامي» في الكويت: قصة مبدعة تجسد تاريخا إسلاميا نادرا

«السياحة» السعودية تستهدف توطين 35% في الفنادق بحلول 2020

«السياحة السعودية» تسمح للمستثمرين برفع الأسعار 100% في المواسم

«سياحة مكة» تسعى لتحقيق برنامج «المملكة وجهة المسلمين»