«سياحة مكة» تسعى لتحقيق برنامج «المملكة وجهة المسلمين»

الجمعة 24 يونيو 2016 08:06 ص

كشفت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية عن سعيها لتحقيق أهداف برنامج «المملكة وجهة المسلمين»، وذلك بدعم أصحاب المتاحف الخاصة للرقي بهذه الصناعة الحضارية، من خلال رفع القيمة الحضارية والثقافية لها، لتكون مشاريع إنتاجية رافده للاقتصاد الوطني، ومراكز توظيف للأيدي العاملة الوطنية.

وأكد المدير العام لـ«الهيئة» في مكة المكرمة الدكتور «فيصل الشريف» أن ما يميز المتاحف الشخصية هو أنها تمثل ثروة وطنية حقيقية حفظها ونقلها الأهالي جيلاً بعد جيل.

جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي لتطوير عمل المتاحف الشخصية وإدراجها ضمن الدليل السياحي لمكة المكرمة أمس، بحضور أصحاب المتاحف الخاصة في مكة المكرمة ومستشار «الهيئة» في العاصمة المقدسة «طارق خان»، ومدير مكتب الآثار في مكة المكرمة «عبدالرحمن الثبيتي»، بمقر متحف مكة المكرمة في حي الزاهر.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع المدرجة التي تعكس اهتمام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بحفظ التراث وترسيخ هذه الصناعة الحضارية الوطنية، وبحث سبل تطوير أعمالها بما يتواكب مع «رؤية 2030»، وبما يحقق حماية مقتنياتها، وتنظيم أوقات زيارة المتاحف الشخصية وإدراجها ضمن المسارات السياحية الثقافية، وكذلك التسويق لها وسط المهتمين بتضمينها في الدليل السياحي الموزع على منظمي الرحلات السياحية، والمرشدين السياحيين، وذلك للتعريف بالمتاحف الخاصة وبأنواعها واهتماماتها المختلفة في أوساط أهالي مكة المكرمة وزوارها من المعتمرين والحجاج.

وأوضح «الشريف» أن هناك عملاً مشتركاً بين «الهيئة» وأصحاب المتاحف لوضع خطط تطوير بإدخال التقنيات الحديثة، وإضافة فعاليات مرافقة، وربطها ببرامج حضارية وثقافية، كالحرف والصناعات اليدوية، وأعمال الأسر المنتجة، وإحياء الفعاليات الثقافية المسرحية والفولكلورية الدورية أثناء الأسبوع أو في إجازة نهاية الأسبوع، وكذلك في الأعياد والمناسبات من برامج ابتكارية وفق اهتمامات كل متحف وتخصصه الثقافي والحضاري، وبما يتوافق مع قيمنا الإسلامية والضوابط الشرعية.

وقال: «كما تعمل (الهيئة) على توثيق وتصنيف وتوصيف مقتنيات المتاحف الشخصية بإشراف علمي وفني متخصص في السجل الوطني، إضافة إلى تسليط الضوء على الجهود الفردية لأصحابها ودورهم في حفظ التراث الوطني وتوثيق ذلك ونقله في صورة حضارية لقاصدي مكة المكرمة والأجيال القادمة».

وأشار «الشريف» إلى أن هذه الاجتماعات الدورية بأصحاب المتاحف الخاصة ستستمر حرصاً من «الهيئة» على وجود منافسة شريفة بين المتاحف في ما يخص الارتقاء بمستوى الجودة، على أن يكون لكل متحف مسار ثقافي وحضاري خاص به، ‏‏منعاً للازدواجية وتكرار العروض، وأن يستهدف كل متحف شرائح بعينها من المجتمع المكي وزوار وضيوف مكة المكرمة.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

السعودية الهيئة العامة للسياحة والأثار

«السياحة السعودية» تسمح للمستثمرين برفع الأسعار 100% في المواسم

«السياحة» السعودية ترخص لأربعة متاحف خاصة جديدة في الرياض

السعودية تسعى إلى تنشيط الاستثمارات والسياحة مع كردستان العراق

«السياحة الحلال» تجذب الاهتمام واستثمارات بمليارات الدولارات عبر العالم

21 مليار دولار.. إنفاق السعوديين على السياحة الخارجية عام 2014

«آل الشيخ» ينصح بترك السفر للخارج بغرض السياحة

السعودية تخصص 26 مليار ريال لدعم وتطوير السياحة والتراث

شركة أمريكية تنظم رحلة سياحية إلى السعودية بـ11.2 ألف دولار