الكويت: تثبيت حكم بالسجن عاما بحق 6 «بدون» بتهمة التظاهر

الاثنين 16 مايو 2016 04:05 ص

ثبتت محكمة التمييز الكويتية الإثنين الحكم بالسجن سنة واحدة والإبعاد من الكويت بعد انقضاء المدة بحق 6 من عديمي الجنسية (البدون) أبرزهم الناشط البارز «عبد الحكيم الفضلي»، بتهمة التظاهر من دون ترخيص.

واعتقل المحكومون الـ 6 نهاية العام 2014 بعد مشاركتهم في تظاهرة للمطالبة بمنح البدون الجنسية الكويتية وحقوق مدنية أخرى.

وأدانتهم المحكمة الجنائية في يناير/كانون الثاني 2015 بالتظاهر من دون ترخيص والاعتداء على قوات الأمن. وعلّق تنفيذ الحكم بانتظار مراجعة القضية من قبل محكمة الاستئناف ومحكمة التمييز اللتين ثبتتاه تباعا.

وأعيد اعتقال «الفضلي» الشهر الماضي خلال مشاركته في تحرك سياسي، وهو في السجن منذ ذلك الوقت. وسبق للسلطات احتجازه مرات عدة بسبب مشاركته في تحركات للمطالبة بمنح البدون الحقوق التي يطالبون بها.

وأوقفت السلطات الكويتية العشرات من البدون وبعض الكويتيين المؤيدين لمطالبهم، لمشاركتهم في احتجاجات بين العامين 2011 و2014. وفي حين أفرج عن بعض المشاركين في الاحتجاجات، تم سجن آخرين.

ويقدر عدد البدون في الكويت بزهاء 110 آلاف شخص، وهم ولدوا ونشأوا فيها ويطالبون بمنحهم جنسيتها. وتظاهر الآلاف من البدون خلال الأعوام الماضية للمطالبة بالجنسية.

وتؤكد السلطات أن 34 الفا فقط من البدون يحق لهم نيل الجنسية وما يرافقها من تقديمات للمواطنين، وأن الآخرين قادمون من دول أخرى.

ونقلت صحيفة «الأنباء» الكويتية في عددها الصادر الإثنين عن وزير خارجية جزر القمر «عبد الكريم محمد»، استعداد بلاده لبحث منح جنسيتها لآلاف من بدون الكويت، في حال طلبت السلطات ذلك رسميا.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الكويت البدون تجنيس البدون التظاهر بدون ترخيص اعتقال

‏الكويت تخصص الفترة الصباحية بالمستشفيات للمواطنين والمسائية للوافدين و«البدون»

«العبيدي» يقرر علاج أبناء الكويتيات من «البدون» والأجانب مجانا مدى الحياة

نائب كويتي يقترح قانون لتجنيس العسكريين «البدون»

الكويت تقبل 5 آلاف طالب من «البدون» في مراحل دراسية مختلفة

خطة الكويت لمقايضة سكانها البدون

«الخليج لحقوق الإنسان» يدين تعرض حقوقي كويتي للضرب على يد رجال الشرطة